الرابطة نيوز
الرئيسية / مغاربة العالم / مكتب أوروبي: المغاربة في الرتبة الثانية ضمن المستفيدين من تصاريح الإقامة

مكتب أوروبي: المغاربة في الرتبة الثانية ضمن المستفيدين من تصاريح الإقامة

مكتب أوروبي: المغاربة في الرتبة الثانية ضمن المستفيدين من تصاريح الإقامة

الرابطة نيوز 12 غشت 2022

حل المغاربة في الرتبة الثانية من بين مواطني مختلف البلدان الذين تمكنوا من الحصول على تصاريح إقامة داخل الاتحاد الأوروبي خلال 2021، بحصولهم على 150 ألفا و100 تصريح، عقب الأوكرانيين الذين احتلوا الصدارة، وقبل البيلاروسيين في الرتبة الثالثة.

وحسب أرقام المكتب الأوروبي للإحصاء فقد تم إصدار قرابة نصف تصاريح الإقامة الممنوحة للمغاربة في إسبانيا، بما مجموعه 75،050 تصريحًا، أكثر من نصفها بسبب “التجمع العائلي”.

ومنحت الدول الأوروبية معظم تصاريح الإقامة الأولى لمواطنين أوكرانيين طوال عام 2021، إذ تم إصدار 875800 تصريحًا لهم، أغلبها (83 في المائة) صادرة عن بولندا، وبعدهم مواطنون من بيلاروسيا، حصلوا على 149 ألف تصريح، و88 في المائة منهم حصلوا على تصاريح الإقامة الأولى من قبل الحكومة البولندية.

وكان العمل هو السبب الرئيسي للتصاريح الصادرة لـ 88 في المائة من الأوكرانيين الذين حصلوا على هذه التصاريح، يليهم البيلاروسيون (47 في المائة) والهنود (41 في المائة) والروس (35 في المائة).

وعلاوة على ذلك، مُنحت 59 في المائة من تصاريح الإقامة الأولى الصادرة لقضايا الأسرة لمواطني المغرب، يليهم البرازيليون (41 في المائة) والأتراك (33 في المائة).

أما تصاريح الإقامة المرتبطة بالدراسة فكان المواطنون الصينيون والأمريكيون هم المستفيدون الرئيسيون منها، بـ 43 في المائة و32 في المائة على التوالي؛ في حين تم منح تصاريح إقامة لأسباب أخرى، كالحماية الدولية بشكل ملحوظ لمواطنين من سوريا، إذ حظوا بنسبة 74 في المائة من مجموعها.

وأشار المكتب إلى ارتفاع عدد تصاريح الإقامة، إذ تم إصدار ما يقرب من 3 ملايين (2952300) تصريح إقامة أولى في الاتحاد الأوروبي لمواطنين من خارج الاتحاد. وزاد العدد بنسبة 31 في المائة مقارنة مع 2020.

وحسب المعطيات ذاتها فقد شكلت الأسباب المتعلقة بالعمل 45 بالمائة من جميع تصاريح الإقامة الأولى الصادرة، ثم الأسباب العائلية بنسبة 24 بالمائة، وأسباب التعليم بـ 12 بالمائة، وأسباب أخرى، بما فيها الحماية الدولية، بـ 19 بالمائة.

المصدر- هسبريس

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى