الرابطة نيوز
الرئيسية / مغاربة العالم / حكومة أخنوش تكتفي بـ”كاتب عام” لتدبير قطاع الجالية

حكومة أخنوش تكتفي بـ”كاتب عام” لتدبير قطاع الجالية

الرابطة نيوز 24 يونيو 2022

لن تضم حكومة عزيز أخنوش وزيرا منتدبا مكلفا بالجالية، كما كان عليه الحال في عدد من الحكومات السابقة، وسيقتصر الأمر على كاتب عام مكلف بـ”قطاع المغاربة المقيمين بالخارج”.

ففي يوم الخميس 23 يونيو، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن فتح باب الترشيح لشغل منصب “كاتب عام قطاع المغاربة المقيمين بالخارج”، في وجه الأطر العليا المنتمية لإدارات الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية.

ووضعت الوزارة عدة شروط أمام الراغبين في شغل المنصب، من بينها 15 سنة من التجربة بإدارات الدولة أو المؤسسات والمقاولات العمومية، والتوفر على خبرة في المشاريع والبرامج الموجهة لفائدة مغاربة الخارج…

وسيتولى “كاتب عام قطاع المغاربة المقيمين بالخارج” المهام المنوطة بالكتاب العامين للوزارات، ويشير المرسوم رقم 44-93-2 المتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات، أن الكاتب العام يقوم بناء على تعليمات الوزير بجميع المهام المرتبطة بالدراسة والتخطيط، وينوب عن الوزير في العلاقات مع الإدارات العامة ومع المتعاملين مع الإدارة.

ويمكن أن يمثل الوزير في جميع الاجتماعات المتعلقة بأعمال الوزارة ويساعده في ممارسة وصاية الوزارة على الهيئات المعهود إليها بالوصاية عليها.

وكان ينتظر أن يتم تعيين كاتب دولة لدة وزير الخارجية مكلفا بالجالية، خصوصا وأن بلاغ الديوان الملكي الصادر يوم 7 أكتوبر 2021  الذي صدر عقب تعيين الملك محمد السادس لأعضاء الحكومة، أكد أنه “سيتم تعيين كتّاب دولة لاحقا في بعض القطاعات الوزارية”.

وبذلك تكون حكومة أخنوش قد أقصت رسميا وزارة الجالية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، من لائحة الوزارات التي تضمها.

المصدر- يابلادي

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى