الرابطة نيوز
الرئيسية / مغاربة العالم / إصدار جديد يكرم المغاربة في هولندا‬

إصدار جديد يكرم المغاربة في هولندا‬

إصدار جديد يكرم المغاربة في هولندا‬

الرابطة نيوز 21 ماي 2022

صدر كتاب جديد للكاتبة والمؤرخة الهولندية هانيكا فربيك، المتخصصة في مجال الهجرة، يتناول قصصا إنسانية لمجموعة من المغاربة المقيمين بهولندا، وذلك بمناسبة الاحتفاء بمرور خمسين سنة على الهجرة المغربية إلى “بلاد الأراضي المنخفضة”.

وتم الإعلان عن الكتاب على هامش حفل نظمته العديد من الجمعيات المغربية بمدينة روتردام، الأسبوع الجاري؛ وذلك بحضور فعاليات سياسية وجمعوية من المغرب وهولندا، بينها السفير المغربي بلاهاي.

واستعرض الكتاب المسار الحياتي لمجموعة من المغاربة المقيمين بهولندا، ذكورا وإناثا، ينتمون إلى الجيلين الأول والثاني من المهاجرين، الذين تحدثوا عن الظروف الصعبة التي عاشوها في البداية بالمجتمع الهولندي.

وأشار المؤلف كذلك إلى بعض “الطرائف العجيبة” التي صادفت المهاجرين المغاربة في البدايات الأولى، وتطرق أيضا إلى العراقيل التي واجهتهم في مقرات الشغل، خاصة أن أغلبهم كانوا يشتغلون بالمناجم والموانئ والبناء.

وبحسب الوثيقة ذاتها فقد رصدت الباحثة الهولندية الإشكالات المناخية التي واجهها الجيل الأول والثاني من مغاربة هولندا، في ظل انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

وكشف الكتاب عن المجهودات الأسرية المهمة التي بذلها مغاربة هولندا لتعليم أبنائهم، وتحفيزهم على تقلد مناصب عليا بالمجتمع الهولندي، وهو ما تحقق اليوم، إذ أصبحت الكفاءات المغربية تشغل وظائف خاصة وعامة مرموقة.

وأثنت الباحثة على التضحيات التي بذلها المغاربة منذ قدومهم إلى هولندا، سواء تعلق الأمر بالدفاع عن أوروبا عامة، أو هولندا خاصة، لما تعرضت لـ”الغزو النازي” في الحرب العالمية الثانية، إذ مازالت قبور الجنود المغاربة موجودة بمنطقة “زايلوند” الهولندية.

وخلال الندوة، تطرق السفير المغربي بهولندا، في كلمة مقتضبة، إلى تلك التضحيات التي قدمتها الجالية المغربية المقيمة بهولندا، مستغلا الحدث للإشادة بالموقف الإيجابي للحكومة الهولندية من الصحراء المغربية، عبر تبني مبادرة الحكم الذاتي.

المصدر- هسبريس

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى