الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات / الصحافة الألمانية والصحراء المغربية

الصحافة الألمانية والصحراء المغربية

الرابطة نيوز 2022.01.10

عبد القادر بِطار

لا يخفى على المهتم بقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية مدى الاهتمام الكبير والإيجابي الذي توليه الصحافة الألمانية للوحدة الترابية للمملكة المغربية في الآونة الأخيرة.

فقد عبرت كبريات الصحف الألمانية عن موقفها الإيجابي من مبادرة المغرب الرامية إلى إيجاد حل سلمي وواقعي للنزاع الإقليمي المفتعل، الذي تغذيه عناصر خارجية تفتقر إلى الشرعية.

من مميزات تعاطي الصحافة الألمانية مع ملف الصحراء المغربية أيضا أنه يحمل في ثناياه تقدما إيجابيا وملحوظا، يؤيد بشكل صريح ومباشر الاختيار الواقعي الذي وضعه المغرب لحمل النزاع المفتعل لقضية الصحراء المغربية، كما أنه ينسجم تماما مع ما سجله المغرب من تطورات هادئة وملموسة، في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية، كما أعلن عن ذلك جلالة الملك محمد السادس -حفظه الله- في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة “DIE WELT” الوطنية يوم 3 يناير 2022 مقالا يتناول العلاقة بين ألمانيا والمغرب.

المثير للاهتمام أن المقال يصف ظروف الصراع المفتعل في الصحراء المغربية بموضوعية كبيرة، من الناحية التاريخية، مع الانتصار لاختيارات المملكة المغربية، موضحا أن منطقة الصحراء كانت تابعة للمغرب قبل الاحتلال الإسباني.

أما فيما يتعلق بمبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية دائما، فالمقال يصفها بالواقعية تماما.

ولتأكيد موقفها الإيجابي من مبادرات المغرب أجرت الصحيفة المذكورة حواراً مع المحامي والكاتب عز الدين قريوح المقيم بمدينة إسن بألمانيا.
مما جاء في المقال حسب ما أفادني به الأستاذ عز الدين قريوح مشكوراً:

“٠٠٠ يقول المحامي عز الدين قريوح من مدينة إيسن: “يمكن أن يؤدي التموضع الواضح لألمانيا من قضية الصحراء المغربية الآن إلى تأثير الدومينو داخل أوروبا، بحيث تنضم دول أخرى إلى تأييد مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب”.

ويقول قريوح، الذي نشر كتابا بالألمانية حول الصحراء المغربية:” إن الحكم الذاتي كحلٍّ أمثل سيكون نعمة على منطقة الصحراء المغربية، حيث سيتم بموجبه منح المنطقة مكانة خاصة لتنظيم الحقوق الثقافية والإدارية في إطار الجهوية الموسعة، كما يوضح المحامي والمؤلف ويضيف: كنموذج للحكم الذاتي الناجح: هناك” منطقة جنوب تيرول بشمال ايطاليا، فهي نموذج حي على نجاح الحكم الذاتي”. ” واليوم هي المنطقة الأكثر نجاحًا اقتصاديًا في إيطاليا.

ويضيف الأستاذ قريوح حسب نفس الصحيفة دائما”…هذا النوع من التقارير هو في موضع ترحيب، ومن الواضح أن الدعاية التي ينشرها اليسار الألماني المؤيد لمرتوقة البوليساريو لم تعد مقبولة دون رادع، وإذا كان الأمر كذلك، فإن الصحافة الألمانية تسير على نهج الطريق الصحيح في التعاطي مع ملف الصحراء المغربية.

خلاصة القول، إن تعاطي الصحافة الألمانية مع الوحدة الترابية للمملكة المغربية جاء ليعزز ما حققه المغرب من مكاسب مهمة على الصعيد الدولي، حيث اعترفت دول عظمى بمغربية الصحراء، كما بادرت العديد من الدول إلى فتح قنصليات لها بالصحراء المغربية. هذا كله يؤكد بشكل مطلق وملموس مغربية الصحراء، وأنها قضية محسومة بالنسبة للمغرب.

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى