الرابطة نيوز
الرئيسية / الاخبــــار / ( درس جامعي تحت عنوان :” الجامع الصحيح: مقومات الإبداع و أسس الانتفاع ” ( القسم الثاني / لفضيلة الدكتور ادريس الخرشافي / فيديو

( درس جامعي تحت عنوان :” الجامع الصحيح: مقومات الإبداع و أسس الانتفاع ” ( القسم الثاني / لفضيلة الدكتور ادريس الخرشافي / فيديو

الرابطة نيوز 2021.01.14

ملخص الدرس الجامعي التاسع ( 30 شهر جمادى الأولى عام 1442هـ موافق 14 يناير 2021م) في وحدة :” الحديث النبوي و المدخل لدراسته ” تحت عنوان :” الجامع الصحيح للإمام البخاري المتوفى عام 256 هـ . مقومات الإبداع و أسس الانتفاع ( القسم الثاني )
الذي يندرج ضمن محور :” مصادر الحديث النبوي “
تناول الدرس الجامعي بالدراسة كتاب :” الجامع الصحيح للإمام البخاري .

وتناول القضايا العلمية الآتية الآتية :
1. شرح مفردات العنوان :” مقومات الإبداع و أسس الانتفاع “.
2. الكلام على القسمين الكبيرين من أقسام الأحاديث المروية في الجامع الصحيح ، و هي الأحاديث المترجم بها و الأحاديث المترجم لها .
3. بسط الدرس القول في نوعية تراجم أبواب الجامع الصحيح التي تتميز تارة بظهور مناسبتها للمروي تحتها من حديث أو أحاديث ، و تارة بخفاء مناسبتها للمروي تحتها من حديث أو أحاديث .. و قد ضرب الأستاذ المحاضر مثلا لترجمة خفية .
4. بسط القول في قضية :” تقطيع البخاري ” للحديث النبوي في مصنفه الصحيح و مقاصده رحمه الله من هذا الصنيع الذي كان يروم خدمة جانب من جوانب منهجه التربوي . و ضرب الأستاذ المحاضر مثلا بكتاب الصدقة الذي قطعه المصنف إلى فقرات و خرج كل فقرة في موطنها المناسب من جامعه ..
5. تناولت المحاضرة أيضا قضية :” التكرير ” عند المصنف التي تعكس مستوى تذوق الإمام البخاري للحديث النبوي و إعادته للحديث الواحد في عدة مواطن من كتابه مراعيا جوانب منهجية علمية في عملية التكرير هاته . وقد ضرب الأستاذ المحاضر مثلا بحديث تشبيه المسلم بالنخلة الذي أعاده المصنف في عشرة مواطن من جامعه الصحيح ..

 

درس جامعي تحت عنوان :" الجامع الصحيح . مقومات الإبداع و أسس الانتفاع "  .لقسم الثاني . إدريس الخرشافي - YouTube

فضيلة الاستاذ الدكتور ادريس الخرشافي استاذ التعليم العالي بجامعة القرويين وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى