الرابطة نيوز
الرئيسية / مغاربة العالم / مغاربة هولندا غير مسموح لهم بإعادة جثامين ذويهم إلى المغرب

مغاربة هولندا غير مسموح لهم بإعادة جثامين ذويهم إلى المغرب

الرابطة نيوز 2020.10.29

على عكس المغاربة الذين يعيشون في فرنسا أو بلجيكا، فإن اولئك الذين يقيمون في هولندا، لم يسمح لهم بعد بنقل جثامين أقاربهم المتوفين إلى المغرب. إذ أن قرار رفع هذا الحظر الذي تم فرضه للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، لم يشمل جميع المناطق، حسب تصريح بعض المصادر لموقع يابلادي.

وجاء في رسالة موجهة من العمال المغاربة في هولندا إلى السلطات المغربية، وعلى رأسها مؤسسة محمد الخامس للعمال المغاربة في الخارج، حصل موقعنا على نسخة منها، “نحن العمال المغاربة في هولندا لا نفهم استمرار الحظر المفروض على السماح بدفننا في بلادنا منذ بداية وباء كورونا”.

وعبر العمال عن تفهمهم أنه في البداية “وخوفا من العدوى، منعت السلطات إعادة رفاتنا الى المغرب، لكننا اليوم لم نعد نفهم ذلك لأنه لم يثبت أن العدوى تنتقل من توابيت الأموات الى الأحياء، وحتى إذا افترضنا أنها تنتقل فان ذلك لن يغير شيئا لأن أعداد المصابين في المغرب قد ارتفعت في الآونة الأخيرة”.

وأوضحت الرسالة أنه يتم وضع “الأموات في توابيت مانعة لتسرب الماء وربما حتى الهواء، وبهذا فهي لا تشكل بأي حال خطر العدوى أو أي خطر”. وتساءل العمال “دول أخرى مثل تركيا والجزائر … تعيد رفات مواطنيها لتدفن في بلدانها، لكن المغرب لا يفعل، هل نفهم لماذا؟” مشيرين إلى أن ذلك يشعرهم بالإهانة.

وأوضحوا أن هذا التصرف يشعرهم “بالإهمال من قبل بلد خدمناه دائما بإخلاص ونكران ذات وشجاعة” وطالبوا بالسماح لهم بالدفن “في أرضنا وبين أهلينا، هل هذا كثير عليكم وعلينا بعد كل ما تحملناه بعيدا عن الوطن “.

وأوضحت الرسالة أن هؤلاء العمال قاموا بدفع “تكاليف تأمين إعادة رفاتنا لعدة عقود، ولكن بسبب القرار الذي كان صائبا بلا شك في بداية الوباء، ترفض شركة التأمين الوفاء بالتزاماتها وتستعمل من أجل قرار السلطات”.

ودعا العمال من خلال هذه الرسالة “سلطات بلادنا المغرب إلى إعادة النظر في قرارها بمنع إعادة رفات مواطنيها إلى الوطن”.

المصدر- يابلادي

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى