الرابطة نيوز
الرئيسية / اخبار المغرب / تفاصيل إنقاذ “لارام” .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف

تفاصيل إنقاذ “لارام” .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف

الرابطة نيوز 2020.07.14

كشف مصدر مسؤول تفاصيل 6 ملايير درهم التي خصصتها الحكومة لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) من الإفلاس بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا.

وأوضح مصدر هسبريس أن الأمر “لا يتعلق بدعم مالي بدون أي مقابل كما يمكن أن يفهم من جواب محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس النواب ليل أمس الإثنين”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “45 في المائة من 600 مليار سنتيم عبارة عن قروض مضمونة من طرف الدولة”، مضيفاً أن “شركة لارام هي التي ستسدد هذا القرض على امتداد السنوات المقبلة وبفوائده”.

وتابع قائلاً: “الدولة تضمن لشركة الخطوط المغربية الحصول على قرض قدره 2.6 مليار درهم من المؤسسات البنكية المغربية، جزء منه بالعملة الصعبة من المؤسسات الدولية”، مشيرا إلى أن تدخل الدولة جاء كضمانة في حالة استحالة تسديد “لارام” لهذا القرض لسبب معين.

أما الشطر الثاني من مخطط الإنقاذ، وفق المصدر المسؤول، فيتضمن دعما ماليا مباشر قدره 3.4 مليارات درهم، “لكن الحكومة لم تحدد بعدُ طريقة منحه للشركة، ولن يصرف دفعة واحدة في سنة 2020”.

واشترطت الحكومة على شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية مقابل الحصول على دعم مالي، التخلي عن 30 في المائة من أسطول الطائرات، ما يُعادل 20 طائرة، وذلك بسبب توقعات تأثر النشاط التجاري للنقل الجوي الدولي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما يتضمن مخطط التقشف، وفق مصادر هسبريس، التخلي عن 30 في المائة من الموظفين والعاملين بالشركة، وخاصة من الربابنة بحوالي 200 ربان، ومن مضيفي ومضيفات “لارام”.

وكانت الشركة توصلت إلى اتفاق مع الجامعة الوطنية للنقل الجوي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، قصد تحسين شروط “المغادرة الطوعية”.

وخلصت المفاوضات بين ممثلي الأجراء وأرباب العمل إلى تمديد عرض “المغادرة الطوعية” للموظفين إلى سن 56 سنة فما فوق، بدلا من سن 57 سنة، بالإضافة إلى تقديم مكافأة نهاية الخدمة تعادل 5 أشهر من الراتب في حد أقصى قدره 100 ألف درهم (بغض النظر عن السنوات المتبقية).

المصدر- هسبريس

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى