الرابطة نيوز
الرئيسية / إقتصاد / احتياطي الذهب يضع المغرب في المرتبة الـ12 بين دول المنطقة العربية

احتياطي الذهب يضع المغرب في المرتبة الـ12 بين دول المنطقة العربية

الرابطة نيوز 2020.07.11

جاء المغرب في المرتبة الـ12 على مستوى الدول العربية من حيث احتياطي الذهب، فيما كانت الصدارة لصالح المملكة العربية السعودية.

وحسب تقرير نشرته مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، فإن مجموع حيازات الدول العربية من احتياطات الذهب يناهز حوالي 1331 طُناً؛ لتقارب قيمتها 79 مليار دولار.

ويملك المغرب احتياطياً من الذهب يبلغ 22.1 من الأطنان، بقيمة تناهز 1.3 مليارات دولار، أي ما يُعادل 12 مليار درهم بالعملة الوطنية.

وبمُوجب مقتضيات القانون الأساسي لبنك المغرب، يحوز هذا الأخير ويُدبر احتياطات الصرف المكونة من الموجودات من الذهب وحقوق السحب الخاصة والعملات الأجنبية.

وذكر تقرير مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن المملكة العربية السعودية تحتفظ بأكبر احتياطي من الذهب على مستوى المنطقة بما يصل إلى 323.1 طن تبلغ قيمتها نحو 19 مليار دولار.

وتأتي لبنان في المرتبة الثانية بحوالي 286.8 أطنان من الذهب تبلغ قيمتها 17 مليار دولار. وعلى الرغم من المشاكل الاقتصادية وتضاؤل احتياطات العملات الأجنبية، فإن احتياطات هذا البلد من الذهب لم تنخفض، بحيث لا تزال في المستوى نفسه الذي كانت عليه حتى قبل بداية القرن الحالي.

وأشار تقرير المجلة سالفة الذكر إلى أن البلدان عادةً ما تبيع الذهب فقط كإجراء أخير عندما لا تكون لديها عملة أجنبية لاستيراد المواد الإستراتيجية والأساسية.

وتحتفظ لبنان بجُزء من احتياطي الذهب في خزائن مصرف لبنان المركزي، في حين تم إرسال جزء آخر خلال الحرب الأهلية إلى قلعة “فورت نوكس” في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المكان ذاته الذي تحتفظ فيه أمريكا وعدد من دول العالم بذهبها.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الجزائر بامتلاكها 173.6 أطنان من الذهب بقيمة 10.3 مليارات دولار. وخلال السنوات القليلة الماضية، كانت احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية في انخفاض بسبب انخفاض أسعار النفط؛ لكن احتياطاتها من الذهب ظلت كما هي منذ سنة 2000.

وتحتل ليبيا المرتبة الرابعة، وهي من الدول الغنية بالنفط في شمال إفريقيا. وعلى الرغم من أنها تُعاني من عدم الاستقرار السياسي منذ فترة، فإنها تمتلك 116.6 أطنان من الذهب بقيمة 6.9 مليارات دولار؛ لكن هذا المستوى منخفضٌ مقارنةً بمستوى سنة 2011، حين كان في حدود 143.82 طناً.

ويأتي العراق في المرتبة الخامسة، بحيث ارتفع احتياطاته من الذهب 3 مرات من 29.79 طناً سنة 2013 إلى المستويات الحالية البالغة 96.3 أطنان من الذهب، والتي تقدر قيمتها بـ 5.7 مليارات دولار، على الرغم أن البلاد واجهت عدداً التحديات السياسية والاقتصادية.

أما المرتبة السادسة فعادت إلى مصر بـ79.5 أطنان من الذهب، تليها الكويت بـ78.97 طناً، والأردن بـ43.5 أطنان، ثم قطر بـ42.2 طن، إضافة إلى الإمارات بـ31.7 أطنان، وسوريا بـ25.8 أطنان.

أسفل الترتيب كان من نصيب المغرب باحتلاله المرتبة الـ12، تلته تونس بـ6.8 أطنان من الذهب، ثم البحرين بـ4.7 أطنان.

المصدر- هسبريس

عن Mohamed

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى