الرابطة نيوز
الرئيسية / الاخبــــار / وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار

وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار

الرابطة نيوز 2020.05.23

ارتفعت حصيلة المصابين بكوفيد-19 إلى خمسة ملايين و218 ألفا و261 شخصا في العالم، في حين ارتفعت الحصيلة العالمية لوفياته إلى 338 ألفا و128 حالة على الأقل، منذ ظهوره لأول مرة في الصين في كانون الأول/ديسمبر،

ولا تزال الولايات المتحدة البلد الأكثر تسجيلا للإصابات والوفيات مع أكثر من مليون و600 ألف إصابة و96 ألفا وسبع وفيات، تليها المملكة المتحدة مع 36 ألفا و393 وفاة وإيطاليا مع 32 ألفا و616 وفاة ثم فرنسا مع 28 ألفا و289 وفاة.

وباتت أميركا اللاتينية بؤرة جديدة للوباء، وسجّلت البرازيل 21 الفا و48 وفاة، فيما أعلنت البيرو تسجيل 3244 وفاة.

19:06
كورونا عالميا
أكثر من خمسة ملايين و250 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم (تعداد لفرانس برس)

18:49
أوروبا
أحصي رسمياً أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في أوروبا، نحو ثلثيها في روسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، بحسب تعداد لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية السبت في الساعة 16,00 ت غ.
وأوروبا هي القارة الأكثر تضرراً بوباء كوفيد-19 مع تسجيلها مليونين و1995 إصابة بينها 173 ألفا و133 وفاة، فيما أحصيت خمسة ملايين و244 ألفا و616 إصابة على مستوى العالم بينها 339 ألفاً و11 وفاة.
18:48
إيطاليا
سجلت إيطاليا 119 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الأخيرة ما يرفع عدد الوفيات الكلي إلى 32,735 حالة بحسب هيئة الحماية المدنية.
17:18
بريطانيا
تسجيل 282 حالة وفاة جديدة في المملكة المتحدة في الساعات الـ24 الأخيرة ما يرفع عدد الوفيات الكلي إلى 36675 حالة.
17:16
قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس السبت تسجيل أول وفاة لمصابة بفيروس كورونا المستجد، في وقت يشهد القطاع المكتظ والخاضع لحصار إسرائيلي ارتفاعا في عدد الإصابات.
وقالت الوزارة في بيان إنّ “فضيلة محمد أبو ريدة (77 عاماً) من محافظة خان يونس توفيت في مستشفى العزل بمعبر رفح (جنوب) جراء إصابتها” بالفيروس.
وفي الأيام الأخيرة أدت عودة مئات من سكان غزة إلى القطاع المحاصر إلى رفع عدد الإصابات بكوفيد-19 بأكثر من الضعف، ما عزز المخاوف من تفشي الفيروس على نطاق واسع.
وسجّلت غزة 20 إصابة خلال أشهر في ظلّ إقفال المعابر مع مصر وإسرائيل لتجنب انتشار الفيروس.
لكنّ الوضع تغيّر بعد فتح السلطات المصرية معبر رفح لعودة نحو ألف وخمسمئة من الفلسطينيين إلى القطاع، كما عاد عشرات آخرون من الأردن عبر معبر بيت حانون (ايريز)، ونقلوا جميعا إلى مراكز الحجر الصحي الإلزامي.
وسُجلت 35 إصابة جديدة بين العائدين، رصدت 25 منها الخميس، وفق ما قالت السلطات، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 55 إصابة.
وقال وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش في مؤتمر صحافي “تأكدت مخالطة هؤلاء المصابين للعشرات من العائدين (عبر معبر رفح الحدودي مع مصر) خلال عودتهم إلى القطاع وفي مراكز الحجر الصحي”.
وأضاف أنه “يجري التحقق من مخالطتهم لأشخاص من خارج مركز الحجر الصحي”.
وكانت سلطات حماس خففت من الإجراءات الوقائية التي فرضتها منذ آذار/مارس، إذ سمحت قبل أسبوعين بفتح المقاهي والمطاعم مع إلزام روادها بإجراءات التباعد الاجتماعي.
من جهته، قال نائب رئيس حماس في القطاع خليل الحية في المؤتمر الصحافي نفسه “ناقشنا فرض حالة حظر التجوال في القطاع ضمن إجراءات الوقاية”، مضيفا “تقرر إغلاق كافة المعابر للأفراد ابتداء من السبت وحتى نهاية حزيران/يونيو”.
وحذّرت الأمم المتحدة بأن تفشي فيروس كورونا المستجد في القطاع ستكون له آثار كارثية، بالنظر إلى الحصار المشدد الذي تفرضه إسرائيل منذ 2007 وضعف النظام الصحي.

16:03
كورونا وصناعة الكتب في فرنسا
طالب أكثر من 600 مؤلف وصاحب دار نشر ومكتبة في فرنسا رئيس الدولة بالتحرّك لـ”إنقاذ” صناعة الكتب، في حين من المقرر ان تعرض الحكومة “خطة دعم” لهذا القطاع نهاية الأسبوع المقبل.

15:59
دراسة عالمية كبيرة نشرتها دورية لانسيت الطبية الشهيرة
خلصت دراسة نشرتها صحيفة “ذا لانست” عدم فاعلية عقاري كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين في معالجة المصابين بكوفيد-19 الذين أدخلوا المستشفيات، لا بل انهما يفاقمان مخاطر الوفاة وعدم انتظام نبضات القلب.
وتوصي الدراسة بعدم وصفهما خارج إطار التجارب السريرية.

15:57
خطة إنعاش بديلة في الاتحاد الأوروبي

قدمت هولندا والنمسا والدنمارك والسويد مقترحا مشتركا لخطة إنعاش لمساعدة الاتحاد الأوروبي على تجاوز الأزمة التي تسبب بها وباء كوفيد-19، وأكدت رفضها إقرار أي آلية لتشارك الدين بين دول التكتّل.
وتأمل الدول الأربع التي تطلق عليها تسمية “المقتصدة”، أن يتم إقرار مساعدة طارئة للدول الأوروبية المتضررة بشدة، لكنّها ترفض أي “زيادة كبيرة” في موازنة الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى الخطّة التي اقترحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
15:09
البرازيل
وزارة الصحة البرازيلية أعلنت وفاة أكثر من ألف شخص بكوفيد-19 خلال 24 ساعة ليربو العدد الكلي للوفيات عن الواحد والعشرين ألفا وهي السادسة عالميا من حيث عدد ضحايا كورونا
14:50
إسبانيا
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز السبت السماح بعودة منافسات دوري كرة القدم اعتبارا من الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من حزيران/يونيو، بعد تعليقها منذ أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا المستجد.
واستأنفت أندية الليغا مطلع الأسبوع الحالي، التمارين الجماعية بمجموعات صغيرة في ظل إجراءات صحية صارمة، تحضيرا لاحتمال استكمال الموسم المعلق منذ منتصف آذار/مارس بسبب “كوفيد-19”. وسبق لرئيس رابطة الدوري خافيير تيباس أن أعرب عن أمله في معاودة المنافسات من دون جمهور اعتبارا من 12 حزيران/يونيو.
كما أعلن رئيس الوزراء فتح سماء البلاد للسياح الأجانب اعتبارا من تموز يوليو المقبل.

المصدر -يورونيوز

عن Mohamed

اضف رد

إلى الأعلى