الرابطة نيوز
الرئيسية / مغاربة العالم / مغاربة عالقون في ألمانيا وإسبانيا وسبتة ينشدون العودة للمملكة

مغاربة عالقون في ألمانيا وإسبانيا وسبتة ينشدون العودة للمملكة

 

الرابطة نيوز 2020.03.25

في وقت تؤكد مصادر هسبريس ألا حل يلوح في الأفق بالنسبة للمغاربة العالقين في مختلف دول العالم جراء قرار المملكة تعليق جميع الرحلات وإغلاق الحدود بسبب جائحة فيروس “كورونا”، تتواصل نداءات مغاربة تقطعت بهم السبل ووجدوا أنفسهم في الشارع بعد نفاد المصاريف التي كانت معهم.

وقالت فدوى، وهي مغربية ذهبت في زيارة إلى ألمانيا قبل أن يتقرر تعليق الرحلات، إنها تعاني جراء بعدها عن أطفالها، وناشدت الملك محمد السادس تخصيص طائرة لإعادتها إلى أرض الوطن، رفقة بقية المواطنين العالقين.

وأوضحت فدوى، في تصريح لجريدة هسبريس: “أتيت إلى ألمانيا في زيارة سياحية، وكنت سأعود إلى المغرب يوم 15 مارس، وهو اليوم الذي قررت فيه المملكة المغربية تعليق جميع الرحلات الدولية من وإلى ترابها، وأنا اليوم عالقة هنا وأولادي مع زوجي في المغرب، وهم في وضع صعب، خصوصا طفلتي الصغيرة.. أرجو المساعدة”.

من جهته قال يوسف صديق، وهو مواطن مغربي عالق في إسبانيا بعد زيارة عمل إليها، إنه اليوم لاجئ في الديار الإسبانية وتحمل الكثير من المصاريف التي لم تكن يتوقعها بعد قرار إغلاق الحدود في وجهه.

وأضاف يوسف، في تصريح لهسبريس: “نظرا للحالة الوبائية الحالية أغلقت الحدود، وبالتالي أصبحت لاجئا في الديار الإسبانية، وتحملت الكثير من المصاريف التي لم تكن موضوع احتياطي”، مشيرا إلى أنه اتصل بالبعثات الدبلوماسية المغربية المتواجدة بكل من مدريد وملقا من أجل معرفة كيفية العودة إلى بلده وأسرته.

ويورد يوسف، في تصريحه، أنه “ترك أسرته منذ أكثر من أسبوع تحت وطأة الخوف والرعب، ولاسيما أطفاله الصغار”، موردا: “بعد العديد من الاتصالات طًلب مني إمداد المصالح المغربية هنا في مدريد برقم جوازي ورقم هاتفي وعنوان إقامتي في إسبانيا منذ حوالي أسبوع، دون حل ودون أدنى سؤال حول الوضع النفسي والمادي”.

وتابع المتحدث ذاته: “أنا أطلب عبر منبر هسبريس نيابة عن العشرات من المغاربة السياح العالقين في إسبانيا إيصال صوتنا إلى السلطات المغربية من أجل وضع حل وإرجاعنا لأهلنا وبلدنا”.

كما يسأل شخص عن أخيه العالق في الديار الألمانية، داعيا السلطات المغربية إلى تخصيص رحلات استثنائية لإعادة السياح المغاربة العالقين هناك.

المصدر ذاته أضاف في تصريح لهسبريس: “لدي أخ عالق في ألمانيا، وقد اتصلنا بالقنصلية دون أن تكون لديها أي معلومات عن إعادته إلى وطنه”.

وتتواصل معاناة مغاربة عالقين وراء المعبر الحدودي لسبتة المحتلة، حيث قال مواطن مغربي عالق هناك في تصريح لهسبريس إن “عدداً من المغاربة يبيتون في الشارع بدون مأوى وفي ظروف مأساوية نظرا لعدم تمكنهم من العبور إلى المغرب”.

المصدر- هسبريس

عن Mohamed

اضف رد

إلى الأعلى