الرابطة نيوز
الرئيسية / قضايا اسلامية

أرشيف القسم : قضايا اسلامية

الإشتراك في الخلاصات

قضايا اسلامية

الحديث النبوي في عصر الصحابة: خصائص الطبقة و مميزات الرواية

الرابطة نيوز 2020.12.03 “” تناول هذا الدرس الجامعي القضايا العلمية الآتية “ 1. المزايا و الخصائص التي تمتع بها جيل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم و التي أهلتهم لأن يضطلعوا بمهمة نقل الحديث النبوي و نشره بين الناس . 2. جيل الصحابة هو الجيل الذي تمتع بصحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الأخذ عنه مباشرة و سؤاله ... أكمل القراءة »

اليزيدي الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، يشارك في لقاء للقيادات الدينية نظمته المفوضية الأوروبية

الرابطة نيوز 2020.11.30 شارك المغربي عبد الصمد اليزيدي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، في لقاء رفيع المستوى للقيادات الدينية نظمته المفوضية الأوربية يوم الجمعة 27 نونبر 2020 تحت شعار: *”النمط الأوروبي للعيش”*. وقد تناول هذا اللقاء الذي جمع ثمانية قيادات أوروبية بنائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغاريتيس شيناس، ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي، روبيرتا ميتسولا، تأثير جائحة كورونا على كافة ... أكمل القراءة »

مهند خورشيد: عالم اجتماع عربي يكشف دور الإسلام السياسي في أوروبا

الرابطة نيوز 2020.11.28 يحرص عالم الاجتماع واللاهوت المعروف بشكل واسع في ألمانيا والنمسا، مهند خورشيد، على التأكيد أن التطرّف فكرٌ قبل أن يكون حالة اجتماعية، يقول “انظروا إلى منفذي عمليات الحادي عشر من سبتمبر 2001، كان معظمهم متفوقين تعليمياً ولم يكونوا فقراء، لكن بلا شك أن الفقر والعزلة الاجتماعية تهيّئان المناخ والظروف الملائمة للتطرف ولكن بالمقابل القضاء على التطرّف لا ... أكمل القراءة »

مكة المكرمة .. جذور ضاربة في أعماق التاريخ وضياء تعطر برسالة التوحيد

الرابطة نيوز 2020.11.24 مكة المكرمة التي يتوجه إليها أكثر من مليار مسلم في كل يوم خمس مرات ويقصدها في كل عام الملايين من الحجاج والمعتمرين، حرَّمها الله تعظيما وإجلالا يوم خلق السموات والأرض. وتمتد جذور مكة المكرمة في أعماق التاريخ، حيث تجمع أغلب المصادر التاريخية على أن عام 2800 ق. م، كان العام الذي قدم فيه إبراهيم عليه السلام وبصحبته ... أكمل القراءة »

درس جامعي في موضوع: “المدخل إلى دراسة علوم الحديث: مقدمات تمهيدية “

الرابطة نيوز 2020.11.22 الدرس الجامعي الأول في وحدة :” المدخل لدراسة علوم الحديث النبوي ” لطلبة الفصل الدراسي الأول لطلبة كلية الشريعة بفاس “. مسلك : الشريعة و القانون ” الموسم الجامعي 2020/ 2021  فضيلة الدكتور ادريس الخرشافي استاذ  التعليم العالي بجامعة القرويين وجامعة محمد بن عبد الله بفاس أكمل القراءة »

جَمَالِيَّةُ التَّدَيُّنِ الْمَغْرِبِيِّ

الرابطة نيوز 2020.11.19 اد.عبد القادر بطار* يَتميزُ جَوْهَرُ التَّدينِ الـمغربيِّ بالبساطةِ والأصالةِ والعمقِ والسماحةِ واليسرِ، كما تَتميزُ الشخصيةُ الـمغربيةُ بالاعتدالِ والتَّوسطِ والانفتاحِ على فضائل الثقافاتِ الإنسانيةِ، مع القُدرةِ الباهرةِ على تَفكِيكِها وتَفعيلِها والتفاعلِ معها، وإثرائِها وجعلِها مادةً علميةً مقبولةً في العقل والضمير والوجدان. وبِفضلِ هذه الـمقوماتِ الحضاريةِ، التي لا تَتعارضَ البتةَ مع قيم الْـمَدَنِيَّةِ، وبِفضلِ الـمَلَكَاتِ العلمية الـمُصاحبة للشخصية الـمغربيةِ ... أكمل القراءة »

عميد مسجد بروكسل: إنشاء معهد أوروبي لتأهيل الأئمة مبادرة غير كافية للقضاء على الإرهاب

الرابطة نيوز 2020.11.18 طالب صلاح الشلاوي، رئيس للهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا و عميد المسجد الكبير في بروكسل بعدم الخلط بين الإسلام والإرهاب. وفي حديث له مع يورونيوز، قال رئيس للهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا” رسالتي التي أبغي توجيهها لصانعي القرار السياسيين هي عدم المزج ما بين الإسلام والإرهاب” مضيفا ” صحيح أن من يقومون بأعمال إرهابية، يقومون بذلك باسم ديانتنا.وهذا أمر ... أكمل القراءة »

محاضرة نظمها المختبر تحت عنوان: الأسس العامة للبحث العلمي الأكاديمي. وألقاها أد محمد المهدي رمح

الرابطة نيوز 2020.11.16 في إطار الأنشطة العلمية المنتظمة التي ينظمها مختبر العلوم الشرعية و القانونية و قضايا العصر / التأصيل و التزيل يلقي أد محمد المهدي رمح محاضرة علمية في موضوع :” الأسس العامة للبحث العلمي الأكاديمي ” و ترفق هذه المحاضرة بملخص لها باللغة .الإنجليزية أعدته و قدمته أدة سكينة ابن المجدوب الحسني أكمل القراءة »

الدكتور عبد القادر بطار يكتب.. حسن الظن بالله في زمن الحجر الصحي

الرابطة نيوز 2020.11.15 أ.د. عبد القادر بِطار تحدث العلمُ، وتدخل الطبُّ، وحذر رجلُ الاقتصاد، وحار السياسيُّ، واحتبستْ أنفاسُ الإعلاميِّ، وحَسَمَ الأمرَ أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ، فانتهى الأمرُ إلى الحجر الصحيِّ، كإجراء وقائي، وكحل أسمى وأنجع لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا اللعين. لكن، ما حكم الدين فيما يجري اليوم ويقع لكوكب الأرض، المفتقر إلى رحمة الله التي وسعت كل شيء، من جراء ... أكمل القراءة »

مبادئ المسلم في زمن الإساءة

الرابطة نيوز 2020.11.12 بقلم الاستاذ رشيد الذاكر باحث في الدراسات الإسلامية إذا كان لا يوجد إلا موت أو حياة، وجود أو عدم… في عالم الماديات والحسيات: فإنه كذلك لا يوجد إلا حق أو باطل في عالم الأفكار والمعتقدات، ولا يعرف الحق ويتميز إلا بمعرفة الباطل… وكما لا يرضى الحق عن الباطل، كذلك لا يرضى الباطل عن الحق، ومن هنا تأتي ... أكمل القراءة »

الحكم التكليفي للعمل الخيري التطوعي

الرابطة نيوز 2020.11.05 بقلم : الاستاذ مصطفى بوهبوه  يعتبر العمل التطوعي عمل إنساني حضاري، وسلوك إيماني قويم، يقوم به الإنسان سواء أكان فردا أو مؤسسة قصد جلب المصلحة عن الأمة أو درء المفسدة عنها من أجل تنمية المجتمع والنهوض به نحو الأفضل وذلك كله ابتغاء مرضاة الله تعالى والتقرب إليه، والأصل في العمل التطوعي الندب، ولكن قد يُعرض للعمل التطوعي ... أكمل القراءة »

بنحمزة ينادي بتحويل “الإساءة للرسول” إلى فرصة لمعرفة النبي ﷺ

الرابطة نيوز 2020.11.04 دعا مصطفى بنحمزة، عضو المجلس العلمي الأعلى رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، المسلمين إلى الترفّع عن الفوضى التي يسعى البعض إلى نشرها عبر الإساءة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والعمل، في المقابل، على إبراز الدين الإسلامي على حقيقته. وقال بنحمزة في كلمة وجهها إلى المسلمين المقيمين في بلاد الغرب، بثها عبر قناته على موقع “يوتيوب”، ... أكمل القراءة »

بالصور: أول مسجد رسمي في أثينا يفتح أبوابه أمام المصلين

الرابطة نيوز 2020.11.03 فتح أول مسجد رسمي في أثينا أبوابه أمام عدد صغير جدًا من المصلين بسبب تدابير احتواء فيروس كورونا المستجد، وفق ما عُلم الثلاثاء لدى الجالية المسلمة التي رحبت بافتتاحه بعد سنوات من التأخير. وصرح رئيس جمعية “مسلمو اليونان” نعيم الغادور لفرانس برس إن العاصمة الاوروبية الوحيدة التي لم يكن فيها مسجد، سيصبح “لدى سكانها المسلمين أخيرا مكان ... أكمل القراءة »

رِسَالَــةُ الْعُلَمَاءِ فِي زَمَنِ وَبَـــاءِ كُـورُونَـــا…

الرابطة نيوز 2020.11.02 بقلم : فضيلة الدكتور عبد القادر بطار للعلماء دور طلائعيٌّ في نهضة الأمم ورقيها وإسعادها، كما أن رسالة العلماء النبيلة التي كُلِّفوا بحملها، هي تنوير أهل الأرض بنور الوحي، وذلك من أَجْلِ الحفاظ على قيم الدين السمحة، التي تضمن للعالمين السعادة الأبدية. إنَّ حاجةَ الأمة إلى علمائها الربانيين، في كل وقت وحين، كحاجتهم إلى الدين نفسه، بضرورياته ... أكمل القراءة »

المجلس الفرنسي للديانة الإسلاميّة يجتمع لبحث التطرف وتدريب الأئمة

الرابطة نيوز 2020.11.02 عقد المجلس الفرنسي للديانة الإسلاميّة اجتماعا نهاية الأسبوع لبحث عدة مسائل تتناول مسألة التطرف وتدريب رجال الدين في فرنسا وبحث إمكانية تشكيل “دورة تدريبيّة مشتركة”، فضلا عن التحقّق من المستوى التعليمي لرجال الدين. عقد المجلس الفرنسي للديانة الإسلاميّة اجتماعا في نهاية الأسبوع، من أجل العمل على مسألة منع التطرّف وتفكيك الخطاب المتطرّف، وتدريب رجال الدين في فرنسا ... أكمل القراءة »

المركز الاسلامي بمدينة كيبيك ينظم امسية تثقيفية عن نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم عبر زوم

الرابطة نيوز 2020.10.31 ينظم المركز الاسلامي بمدينة كيبيك بكندا امسية ثقافية عن نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم اليوم السبت 2020.10.31 على الساعة السادسة مساء 18.00 عبر زوم بمشاركة فضيلة الدكتور عبد الله سمك استاذ المذاهب والاديان بجامعة الازهر وجامعة ام القرى بمكة المكرمة وفضيلة الدكتور عبد القادر بطار استاذ العقيدة والدراسات الاسلامية بجامعة محمد الاول بمدينة وجدة بالاضافة ... أكمل القراءة »

ندوة علمية في موضوع :”المولد النبوي الشريف: الدلالات و المستفادات”

الرابطة نيوز 2020.10.29 ينظم مختبر العلوم الشرعية و القانونية و قضايا العصر ندوة علمية في موضوع :” المولد النبوي الشريف : الدلالات و المستفادات ” . شارك فيها بمداخلات علمية كل من السادة الأساتذة : 1. أد إدريس الخرشافي . مدير المختبر 2. أد منير اجواهري , باحث في العلوم الشرعية و القانونية . 3. أد عباس أداعوش الباحث في ... أكمل القراءة »

في ذكرى المولد النبوي وإساءة فرنسا للنبي.. الجزائر تفتتح ثالث أكبر جامع في العالم

الرابطة نيوز 2020.10.28 يعد افتتاح “جامع الجزائر” أحد أبرز الأحداث التي تشهدها البلاد منذ مدة، في أعقاب الجدل الذي دار حول هذا الصّرح الديني والسياحي الذي ينتظر أن يكون قطبا “عالميا” لتلقين علوم الشريعة ومزارا لمن تشدّهم الثقافة العربية والإسلامية. بعد أكثر من 8 سنوات من العمل على إنجاز أكبر مسجد في أفريقيا، وثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد ... أكمل القراءة »

الدكتور عبد القادر بطار يكتب عن : الحريــة في منظور الإسلام..

الرابطة نيوز 2020.10.28 الحرية كلمة عظيمةُ الشأن، جليلةُ القَدْرِ، خالدةُ الذكر، وهي سِرُّ وجودِ الإنسان في الأرض، وأساسُ سعادته في السماء، ناضل من أجلها الأنبياء، والمصلحون، ورجال الفكر، والأدب والسياسة، عبر مختلف الأزمنة والعصور. الحرية هي الفطرة التي خلق الله عليها الإنسان، وهي الأصل الذي يتقاسمه جميع بني آدم، مهما اختلفت أجناسهم وألوانهم وأديانهم، وهي صفة ملازمة لماهية الإنسان، بها ... أكمل القراءة »

بلدية فرنسية ترفض انتقال ملكية مسجد إلى المغرب لاستكمال عمليات تشييده

الرابطة نيوز 2020.10.27 رفض المجلس البلدي لأنجيه (غرب فرنسا) أن تنتقل إلى المغرب ملكية مسجد قيد الإنشاء في المدينة قرّر مالكه وهبه للمملكة لكي تستكمل عملية تشييده بعدما عجز عن ذلك بسبب عدم توفر المال لديه، كما أفادت مصادر متطابقة الإثنين. ومسجد أنجيه الكبير المفترض أن تبلغ سعته عند إنجازه حوالى 2500 مصلٍّ هو قيد الإنشاء منذ 2014 في حي ... أكمل القراءة »

مجلس حكماء المسلمين يعتزم مقاضاة شارلي إيبدو و”كل من يسيء للإسلام”

الرابطة نيوز 2020.10.27 أعلن مجلس حكماء المسلمين خلال اجتماع عقده الإثنين برئاسة شيخ الأزهر عزمه على رفع دعوى قضائية ضدّ صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة التي نشرت رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد وكذلك أيضاً ضدّ “كل من يسيء للإسلام ورموزه المقدّسة”. وقال المجلس في بيان صدر في أعقاب اجتماع عقده عبر الفيديو إنّه “قرّر تشكيل لجنة من الخبراء القانونيين الدوليين لرفع ... أكمل القراءة »

المجلس العلمي الأعلى: لا یمكن القبول باستعمال شعارات الدیموقراطیة وحریة التعبیر للعدوان على منابع النور

الرابطة نيوز 2020.10.26 بعد بلاغ وزارة الخارجية المغربية، عبر المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربیة عن “رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأدیان، وأعلى ھذه المقدسات رسل الله الكرام، الذین بلغوا للإنسانیة، وعلى نفس النھج، قیم المحبة والإخاء والتراحم بین الناس”. وأبرز المجلس العلمي الأعلى في بلاغ في موضوع المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام، أنه “واستلھاما من المبادئ ... أكمل القراءة »

بن حمزة: الاحتفال بذكرى المولد مشروع .. والهجوم على النبي موضة

الرابطة نيوز 2020.10.25 تحتفل الأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي هذه السنة في ظل تغيرات متعددة، أبرزها جائحة “كوفيد-19” التي أثرت على كل الاحتفالات والطقوس، وتجدد الهجمات التي يتعرض لها شخص رسول الأمة من فينة للأخرى. لكن تظل كما العادة أصوات تعتبر الاحتفال بهذه المناسبة “بدعة”. المغاربة ظلوا على مر السنين يجدون في عيد المولد النبوي مناسبة للتفكر في عدد من ... أكمل القراءة »

مشاهد من معجزات رسول الله صلى الله عليه و سلم” الحلقة الأولى” فيديو

الرابطة نيوز 2020.10.24 مشاهد من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم لفضيلة الدكتور ادريس الخرشافي استاذ التعليم العالي بجامعة القرويين وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أكمل القراءة »

إلى الأعلى