الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

حفلاتُ التقديرِ الإسرائيليةِ العلنية تخفي مهاماً سريةً

الرابطة نيوز 2021.04.16 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا يكاد يمر يومٌ دون أن تقوم جهاتٌ إسرائيلية متعددة، بإقامة حفلات تكريمٍ وتقديرٍ لبعض العسكريين والأمنيين، والسياسيين والإعلاميين المعروفين، وغيرهم ممن لا يبدو عليهم أنهم قاموا بمهامٍ أمنيةٍ أو عسكريةٍ، مما اعتادوا على وصفها بأنها ناجحة وجريئة، ونوعية وخطيرة، وخدمت دولة “إسرائيل” وشعبها، فاستحق منفذوها والقائمون عليها تنويه القيادة وإشادتها، وتقدير ... أكمل القراءة »

يومُ الاستقلالِ الإسرائيلي احتفالاتٌ عربيةٌ ومباركةٌ رسميةٌ

الرابطة نيوز 2021.04.12 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي إنه يومٌ أسودٌ مؤلمٌ حزينٌ لا ينسى من ذاكرتنا، ولا يشطب من تاريخنا، ولا تغيب مأساته عن أجيالنا، وسيبقى سبةً في جبيننا، ونقيصة في حياتنا، وعاراً يلاحقنا إلى أن نشطب هذه الصفحة المعيبة من سجلاتنا، ونغسل بمقاومتنا شرفنا ونستعيد بها عزنا، ونطهر بها أرضنا، ونطرد منها عدونا، ونعود إليها كرماء أعزاء، مرفوعي ... أكمل القراءة »

مطالب الحراك وقضية الصحراء المغربية وراء “أزمة جزائرية فرنسية”

الرابطة نيوز 2021.04.11 يجري الحديث عن أسباب كثيرة للاضطرابات الجديدة في العلاقة بين فرنسا والجزائر، بينها حجم الوفد الوزاري الفرنسي الذي كان يفترض أن يجري زيارة رسمية للجزائر قبل إلغائها في آخر وقت، وما اعتبِر “استفزازا” فرنسيا في قضية الصحراء المغربية ودعم الصحافة الفرنسية للحراك الجزائري. وهاجم الإعلام الجزائري، السبت، باريس بعد إلغاء زيارة وفد فرنسي يتقدمه رئيس الوزراء جان ... أكمل القراءة »

نيويورك تايمز عن مسؤولين أردنيين: الأمير حمزة وعوض الله تآمرا مع القبائل لإثارة الاضطرابات

الرابطة نيوز 2021.04.11 نقلت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) الأميركية عن مسؤولين أردنيين -لم تسمهم- قولهم إن قرار إقالة الأمير حمزة من منصب ولي العهد عام 2004 دمر الأمير، الذي كان مفضلا لدى الملك الراحل الحسين بن طلال. وأضافت الصحيفة -نقلا عن مصدر مطلع- أن الأمير حمزة طلب في وقت معين أن يكون القائد العام للقوات المسلحة، ولكن ... أكمل القراءة »

صحافي جزائري: البوليساريو ليست دولة .. وأحلام اليقظة تداعب الانفصاليين

الرابطة نيوز 2021.04.10 استغرب الصحافي الجزائري وليد كبير من كون جبهة البوليساريو لم تفهم بعد أنها ليست دولة، “لأن شروط قيام الدولة غير متوفرة لديها، وهي مجرد أداة في يد نظام الحكم في الجزائر الذي يوظفها فقط لإطالة الأزمة التي تثنيه عن التزاماته التي وقعها قبل نزاع الصحراء مع المغرب”. واعتبر الصحافي الجزائري، في مقال له بعنوان “البوليساريو وأحلام اليقظة”، ... أكمل القراءة »

رغم حضورها القوي في العراق قبل 2003.. لماذا تغاضت روسيا عن الغزو الأميركي؟

كشف آخر سفراء روسيا لدى العراق قبل الغزو الأميركي عن مشاركته في اجتماع مغلق مع الأميركيين لمناقشة أوضاع العراق، مشيرا إلى أن الاجتماع تحول لاستجواب حول جاهزية العراق لحرب شاملة. الرابطة نيوز 2021.04.10 معلومات مثيرة أدلى بها فلاديمير تيتورينكو -آخر سفراء روسيا لدى العراق قبل الغزو الأميركي- عن مشاركته في اجتماع مغلق عقده وفد من الخبراء الروس مع الأميركيين في ... أكمل القراءة »

إسرائيل تنتقي القوانين وتختار المحاكم

الرابطة نيوز 2021.04.10 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي توغل إسرائيل في الجريمة، وتفرط في الظلم والعدوان، وتبالغ في استخدام القوة والسلطة، وتمارس المزيد من جرائم القتل والاعتقال، واغتصاب الحقوق ومصادرة الأراضي، والاعتداء على حياة الفلسطينيين وتدمير بيوتهم وتخريب زروعهم وحرق محاصيلهم، ويواصل جيشها حرب الغارات الجوية والاقتحامات الميدانية، والقصف بالصواريخ ومدفعية الدبابات البعيدة، ويمعن مستوطنوهم في عملياتهم العنصرية واعتداءاتهم اليومية ... أكمل القراءة »

لوموند: اليونان تسعى لإبعاد ليبيا عن النفوذ التركي

الرابطة نيوز 2021.04.08 في الوقت الذي تشعر فيه الحكومة الليبية الجديدة بنشوة دبلوماسية بسبب تقاطر الشخصيات الأجنبية المرموقة على طرابلس، تبدو الحاجة إلى إيجاد نقطة توازن بين تركيا واليونان أحد تحديات السياسة الخارجية الأكثر حدة، وقد أظهرت زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى العاصمة الليبية صعوبة هذه المهمة. وقالت صيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية إن ميتسوتاكيس دعا حكومة الوحدة ... أكمل القراءة »

“البوليساريو” تتوسل الحوار .. والمغرب يدعو الجزائر إلى التفاوض

الرابطة نيوز 2021.04.06 جدد المغرب موقفه بوضوح بخصوص مسألة التفاوض حول مسألة الصحراء المغربية، وأكد أن أي حل لهذا النزاع يجب أن يكون مع الطرف الحقيقي وهو الجزائر. ووضح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الكثير من المغالطات التي يروجها النظام الجزائري حول مسألة عرقلة المملكة تعيين مبعوث أممي واستئناف المسلسل السياسي برعاية الأمم المتحدة. وردا ... أكمل القراءة »

الفساد في قلب الصراع السياسي في تونس

الرابطة نيوز 2021.04.04 تونس – تحولت مكافحة الفساد إلى ورقة ضغط في الصراع السياسي بتونس، حيث تسارع مكونات المشهد السياسي باستعمالها كمناورة ضد الخصوم في ظل احتدام المعركة حول الصلاحيات بين الرئاسات الثلاث وتواصل التجاذبات بين رؤوس السلطة، ما يعني أن إثارة هذا الملف من قبل صناع القرار تتم حسب ما تقتضيه فرضيات وحسابات تموقعهم في الحكم. ونقلت وسائل إعلام ... أكمل القراءة »

إسرائيلُ ضحيةُ الإرهابِ المزعومِ والعدوانِ المُفتَرى

الرابطة نيوز 2021.04.02 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أنها المعتدية دائماً، والقاتلة أبداً، والمحتلة لأرضنا قديماً، والغاصبة لحقوقنا كثيراً، والمخالفة للاتفاقيات الدولية عمداً، والمنتهكة لها علناً، والمعطلة للقوانين والقرارات الأممية قصداً، إلا أنها نجحت بمكرٍ ودهاءٍ، وتمكنت بخبثٍ وخداعٍ في عرض قضيتها وتصوير نفسها بأنها الضحية المعتدى عليها، وأنها المظلومة والمساء إليها، وأنها المضطهدة في المنطقة، والمحرومة من الأمن، ... أكمل القراءة »

بوصوف: جائحة “كورونا” وراء تغيير النظرة السلبية إزاء المهاجرين بالعالم‬

الرابطة نيوز 2021.03.31 تحدث عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن التحولات التي تعرفها ظاهرة الهجرة بالعالم، إذ أورد أن “كوفيد-19 جعل العالم قرية صغيرة، فكلما انتشر الفيروس بركن بعيد من الكرة الأرضية نتوجس أن يصلنا، ما جعلنا نتشبث بصحة بعضنا البعض أينما كنا، علما أن الهجرة تعد من العناصر الأساسية للحفاظ على صحة الجميع”. وقال ... أكمل القراءة »

أبو عاصف البرغوثي جمرٌ تحتَ الرمادِ يتقدُ

الرابطة نيوز 2021.03.30 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لم يكن علماً مشهوراً ذائع الصيت يعرفه كل الفلسطينيين ويحفظون اسمه ويرددونه، كما الكثير من أبناء هذه العائلة الكريمة، الشريفة الأصل النبيلة النسب، العميقة الجذور الواسعة الانتشار، العظيمة العطاء الصادقة الولاء، الكثيرة الرماد الوافرة الظلال، التي يتنافس أبناؤها في التضحية والفداء، وفي البذل والعطاء، وفي المقاومة والنضال، وفي العلم والثقافة، وفي الشعر ... أكمل القراءة »

المغرب للجزائريين حبيب / الجزء الثالث

الرابطة نيوز 2021.03.28 الرباط : مصطفى منيغ لم تكن الصَّدمة التي أصابت فكر الراحل الهواري بومدين بموقف ذاك المغربي الذي فضَّل تلقي صدره رصاص الإعدام على خيانة المغرب المُقبل على موعدٍ لا يُنْسَى أبد الدهر مع مسيرة تحرير ما تَبقَّى مُحتلاً من أراضيه وفي طليعتها الصحراء المغربية ، بل أكثر من ذلك مَنَحَ لكل المتشككين (المقرَّبين لذاك المحيط التابع مباشرة ... أكمل القراءة »

المغرب للجزائريين حبيب / الجزء الثاني

الرابطة نيوز 2021.03.25 الرباط : مصطفى منيغ الجزائر مُتربِّعة على خزان ضخم من الخيرات لا تقدر موارده السنوية ولو بأعلى الأثمان، يناضل الشعب الجزائري من اجل استرجاع مفاتيح أبوابه للاستفادة الحقيقية المشروعة المُغلَقة حيال تقدمه وازدهاره من زمان ، وهو قادر على تحقيق ذلك بعدما استنفد كل صنوف التفاهم مع حكام نظام توارث الخطأ عن استحقاق بغير تفكير فيما يتعقبهم ... أكمل القراءة »

التطبيعُ العربيُ يرفعُ نتنياهو وصاروخُ النقبِ يسخطُهُ

الرابطة نيوز 2021.03.24 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يخوض بنيامين نتنياهو انتخابات الكنسيت الرابعة والعشرين، المكررة للمرة الرابعة، وهو مدججٌ بإنجازات التطبيع واتفاقيات السلام الموقعة مع بعض الأنظمة العربية، التي اعترفت بكيانه وتبادلت معه السفارات، وعلى وقع التبشير باتفاقياتٍ جديدة مع دولٍ عربيةٍ أخرى بعيدة وقريبة، وعلى أمل عقد صفقاتٍ تجارية، وتنشيط الحركة السياحية، وخلق أجواء تطبيعية، وعلاقاتٍ إنسانية مع ... أكمل القراءة »

المغرب للجزائريين حبيب

الرابطة نيوز 2021.03.23 الرباط : مصطفى منيغ متقدِّم بأسلوبه في صمتٍ صوب ما قُدُراته المادية تُغَطِّي المطلوب في الحدِّ الأدنَى ، ليحظَى بما خطَّطت إرادته الوازنة ، الآتية بالحاضر المضاف إليه الجزء الايجابي من الماضي ، بما يؤكد أن المسيرة مستمرة على جميع المستويات ولن تتوقف أبداً ، الطموحات أكبر من حصرها في برنامج سنة مالية واحدة لميزانية عامة تعتمد ... أكمل القراءة »

البهائيون في المغرب..من مشانق الإعدام إلى التعايش والاندماج في المجتمع

يعيش في المغرب إلى جانب معتنقي الإسلام السني والذين يشكلون الأغلبية الساحقة، معتنقو عدة طوائف ومذاهب دينية أخرى كالمسلمين الشيعة، واليهود، والمسيحيين، والأحمديين…، إضافة إلى البهائيين الذين ظهروا في المملكة في سنة 1952. فما هي الديانة البهائية؟ وكيف وصلت إلى المغرب؟ الرابطة نيوز 2021.03.21 يشير التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية حول الحريات الدينية لسنة 2013، إلى أن غالبية المغاربة يدينون بالإسلام السني، ... أكمل القراءة »

موقف ألمانيا وإيران من اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء .. “جعجعة بلا طحين”

الرابطة نيوز 2021.03.20 يرى محمود التكني، أستاذ التعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أن موقف ألمانيا وإيران بشأن القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء عبارة عن “جعجعة بلا طحين”، مؤكدا أن مطالبة برلين بإدراج القرار بأروقة الأمم المتحدة لمناقشته مجانب للصواب، بداعي أن “القرار الأمريكي سيادي وقانوني، ومنبثق عن قناعة بعد عقد من التريث”. وقال التكني، في مقال خصّ به ... أكمل القراءة »

التغيير في إيقاعات البنادير

الرابطة نيوز 2021.03.20 الرباط : مصطفى منيغ متنفَّس سياسي ما جرى كما سيجري وَكَفَى ، أما المهم سلَّط عليه مَن سلّط النِّسيان بالدهاء وعنه عَفَا ، فانسلخ كل مناضلٍ مُوَقّرٍ مِن جِلد تفاؤله واختار موقعاً داخله اعتكف ، عسى موسم الانتخابات المقبلة ربّما من البكاء على الأطلال السياسية بدونهم اكتَفَى ، وسبحان المُعطي والآخذ العالم بمَن فاز ومَن فشل حتى ... أكمل القراءة »

دبلوماسيةُ اللقاحاتِ الإسرائيليةِ ابتزازيةٌ وغير إنسانيةٍ

الرابطة نيوز 2021.03.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أنها غير مصنعة لأيٍ من لقاحات كورونا، ويلزمها مئات الآلاف منها لتلقيح شعبها ووقاية مجتمعها، والخروج من أزماتها، وإعادة تنشيط قطاعاتها الاقتصادية ومرافقها العامة، وفتح المجال أمام تشغيل المطارات وعودة السياحة وفتح الأسواق، وإعادة الثقة بمؤسساتها السياسية والصحية، إلا أنها باتت تتحكم في سوق اللقاحات الدولية، ولديها القدرة على عقد صفقات ... أكمل القراءة »

متطرفون وذئاب منفردة ومليشيات عنيفة.. تقرير استخباري سري يكشف الإرهاب المحلي بالولايات المتحدة

الرابطة نيوز 2021.03.19 ضاعف صدور ملخص -لتقرير عن مجتمع الاستخبارات الأميركية، وما جاء به من توقعات باندلاع أعمال عنف مستقبلية غير محددة يرتكبها متطرفون محليون- من مخاوف النخبة السياسية المنقسمة. وجاء هذا التقرير بتكليف مباشر من الرئيس جو بايدن لأجهزة الاستخبارات ومكتب التحقيقات الفدرالي بعد وصوله للبيت الأبيض قبل شهرين، وذلك لتقييم تهديدات الإرهاب المحلي. وقد صدر التقرير أمس الأول ... أكمل القراءة »

ارتفاعُ الأسعارِ بين جشعِ التجارِ والدعوةِ إلى الانتحارِ

الرابطة نيوز 2021.03.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ارتفاع الأسعار ظاهرةٌ يشكو منها كل الناس، وتعاني منها كثيرٌ من الشعوب، العربية والإسلامية والغربية على السواء، فهي ظاهرةٌ عالمية، لا تعرف الحدود، ولا تعترف بالخصوصيات، ولا تقف عند دولةٍ وتجتاح أخرى. بل إنها أصبحت ظاهرة معدية، تنتقل عدواها بسرعةٍ فائقة، وتحملها منتجاتٌ عدة، يحتاج إليها جميع الناس، ما يجعل انتقال العدوى ... أكمل القراءة »

ايران توسِّع مساحة الفِتَن

الرابطة نيوز 2021.03.18 الرباط : مصطفى منيغ ايران خليط من اتجاهات ستسوقها حتما لتتبوأ مكانة رائدة الحقد تنشره بين الأمم بالمقابل تارة وأخري بالمجان ، لا تملَّ من تنغيص حياة الآمنين واستقرار دول أغلبها للمسلمين مهما كان لها عبر المعمور مكان ، تتسرَّب إليه متى جار على أهله زمان ، أو عارض ما تصدره “قم” مخططة الفتن سرا أو في ... أكمل القراءة »

مكاسب الدبلوماسية الرياضية المغربية تفجر أزمة في الساحة الجزائرية

الرابطة نيوز 2021.03.15 انفجر صراع جزائري بين وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الجزائري لكرة القدم بسبب نجاح المغرب في قطع الطريق على جبهة البوليساريو الانفصالية للوصول إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، بعدما تمت المصادقة بالإجماع على التعديل الذي تقدم به فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة ذاتها. وينص هذا التعديل، الذي أقره الجمع العام العادي والانتخابي الـ43 لـ”الكاف” المنعقد ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى