الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

ربع قرن على مذبحة سربرنيتسا.. الأدب والتاريخ وإنكار الإبادة في سيرة “طريق الموت”

الرابطة نيوز 2020.07.11 توافق هذه الأيام الذكرى السنوية الـ 25 لمذبحة سربرنيتسا التي قتل فيها أكثر من 8 آلاف مسلم بوسني -منهم الشيوخ والنساء والأطفال- من قبل جيش صرب البوسنة، فيما اعتبر واحدة من أسوأ عمليات الإبادة الجماعية في القرن العشرين. وبينما يقضي راتكو ملاديتش، الجنرال الصربي المدان بأمر القتل الجماعي اليوم في محبسه في لاهاي الهولندية للعام التاسع على ... أكمل القراءة »

بعد 25 عاما.. هكذا عثر جواد على منقذه في حرب البوسنة

الرابطة نيوز 2020.07.10 محمد شربي – سراييفو قصة أقرب للخيال، حدثت في سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك، أبطال القصة هما: جواد بينتول من مواليد 1965 كان عاملا في مجال صيانة أجهزة التدفئة، وعصمت مرشيفيتش من مواليد 1950، كان مندوبا للمشتريات في فندق “هوليداي إن”، الفندق الوحيد الذي كان يعمل في سراييفو، وكان مقرا لمندوبي وكلات الأنباء الدولية، والمراسلين الأجانب. القصة كما ... أكمل القراءة »

المستوطنون يشتمون ترامب والمتدينون يلعنونه

الرابطة نيوز 2020.07.06 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا يبدو أن غلاة المستوطنين وعتاة المتدينين الإسرائيليين راضون عن خطة ترامب، المعروفة باسم “صفقة القرن”، أو موافقون عليها ومؤيدون لها، بل إن أغلبهم يعارضونها وينددون بها ويريدون إسقاطها، ويحذرون حكومتهم من مغبة الانجرار إليها والوقوع في شراكها، ويقولون بأنها تتعارض مع معتقداتهم، وتتصادم مع أحلامهم، وتتجاوز ثوابتهم، وتغتال مخططاتهم، فهي تقضي ... أكمل القراءة »

الخلاف بين فرنسا وتركيا بشأن الأزمة الليبية يكشف نقاط ضعف الناتو

الرابطة نيوز 2020.07.06 أظهر النزاع الكريه بين فرنسا وتركيا والمتعلق بمواجهة بحرية في المتوسط بوضوح، كفاح منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أجل المحافظة على النظام بين صفوف الأعضاء، وكشف النزاع نقاط الضعف وسط تحالف عسكري، لا يمكنه تنفيذ عمل إلا بالتوافق فيما بين أعضاءه. كما كشف الخلاف بين فرنسا وتركيا حدود منظمة حلف شمال الأطلسي، عندما يكون الحلفاء على ... أكمل القراءة »

هل تشكل إدارة الرئيس ترامب بداية انهيار الإمبراطورية الأمريكية؟

الرابطة نيوز 2020.07.05 مختلف الدراسات الصادرة عن باحثين وخبراء في علم السياسة تتحدث عن نهاية محتملة للإمبراطورية الأمريكية مع بداية العقد الثالث، مؤكدين أن بداية النهاية انطلقت مع عصر الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب. وتعرض وفاء الريحان، الباحثة في العلوم السياسية، في دراسة نشرت بالموقع الخاص بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، ما ذهب إليه جورج فريدمان، عالم السياسة الأمريكي والعضو ... أكمل القراءة »

بوصوف: حزب الخضر يصعب مهمة ماكرون في أفق رئاسيات 2020…

الرابطة نيوز 2020.07.04 بقلم: اد عبد الله بوصوف لقد أشرنا في مناسبة سابقة الى ان جائحة كورونــا قد علقت عدة أجندات و مواعيد سياسية و رياضية و فنية…و انها ألغت أو أجلت عدة استشارات و تمارين سياسية بأكثر من منطقة في العالم…و من بين الأمثلة التي سُقناها كانت الانتخابات البلدية الفرنسية و ما تحمله من معاني و رسائل سياسية في ... أكمل القراءة »

فتحٌ وحماس لقاءُ شاشةٍ أم وحدةُ خندقٍ

الرابطة نيوز 2020.07.03 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي تابع غالبية الفلسطينيين في الوطن والشتات، بقلقٍ شديدٍ وأملٍ كبيرٍ، اللقاء التلفزيوني الذي جمع بين رجلي فتح وحماس القويين في الضفة الغربية، جبريل الرجوب ابن بلدة دورا في الخليل، وصالح العاروري ابن بلدة عارورة في رام الله، فعكسا بما يمثلان من انتماءٍ سياسي كبيرٍ وجغرافيا فلسطينية هامة، ثقلاً كبيراً وأهميةً خاصةً لهذا ... أكمل القراءة »

عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية – السلطة وقوى المقاومة الفلسطينية

الرابطة نيوز 2020.06.29 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي إنه تحدي جديد يضاف إلى التحديات الكثيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني، ومعه سلطته الوطنية، وقوى المقاومة المسلحة وفعالياته الشعبية والمدنية، وهو تحدي كبيرٌ وخطيرٌ، لكنه لا يختلف كثيراً عن التحديات السابقة أو الأخرى التي يواجهها الفلسطينيون، إذ طالما أن النكبة الكبرى واقعة، والمصيبة العظمى حاصلة، فإن أي شيءٍ بعد ذلك متوقعٌ وغير ... أكمل القراءة »

عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية – المواقف العربية عامةً والأردنية خاصةً

الرابطة نيوز 2020.06.27 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يبدو أن موقف الحكومة الأردنية ملكاً وحكومةً وشعباً موحدٌ تجاه صفقة القرن، وتجاه مخططات الضم الإسرائيلية، فقد أعلنت الحكومة الأردنية على لسان أكثر من مسؤولٍ فيها، رفضها لمخططات ضم الأراضي، وحذرت الحكومة الإسرائيلية من أبعاد ومخاطر هذه المخططات على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالكف عن إطلاق مثل هذه ... أكمل القراءة »

عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية – المواقف الأوروبية خاصةً والدولية عامةً

الرابطة نيوز 2020.06.27 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا يبدو أن الإجراءات الإسرائيلية الجديدة تلقى هوىً وقبولاً من المجتمع الدولي عامةً، ومن دول أوروبا على وجه الخصوص، التي أعلن قادتها وزعماؤها، فضلاً عن رئاسة الاتحاد الأوروبي، رفضهم أي إجراء إسرائيلي من شأنه أن يمس الحقوق الفلسطينية، ويضر بكيانهم العتيد أو يعيق تشكيله، حيث تصر أغلب الدول الأوروبية على حل الدولتين، ... أكمل القراءة »

عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية / مواقف أطراف الائتلاف الحاكم

الرابطة نيوز 2020.06.25 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أنه لا فوارق حقيقية بين الإسرائيليين، حكومةً ومعارضةً، قادةً وأحزاباً، يمينيين ويساريين، معتدلين ووسطيين، متدينيين وعلمانيين، شرقيين وغربيين، في كل ما يتعلق بالشأن القومي العام، إذ أنهم جميعاً يتفقون في الأهداف الصهيونية والحقوق اليهودية في الأرض الفلسطينية، التي يعتبرونها جميعاً أرضهم ووطنهم، ومستقرهم ومستودعهم، وأنها تمثل أحلامهم القديمة وممالكهم البائدة، التي ... أكمل القراءة »

تراجع الهيمنة الأمريكية عالمياً يسائل ملامح النظام الدولي الجديد‎

الرابطة نيوز 2020.06.25 هيمنت الولايات المتحدة الأمريكية على المنظومة الدولية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، الذي انهارت معه المنظومة الاشتراكية، فاسحًا بذلك المجال أمام سيطرة المعسكر الليبرالي بزعامة القطب الأمريكي؛ لكن بدأت تتشكل من جديد ملامح مغايرة للنمط القديم للنظام الدولي الذي ساد خلال ثلاثة عقود، من خلال بروز بعض القوى الصاعدة في آسيا وأوروبا. تبعا لذلك، تطرقت ورقة ... أكمل القراءة »

المسجد الأقصى…هل بدأت الأوقاف الإسلامية تفقد سيطرتها؟

الرابطة نيوز 2020.06.23 جمان أبو عرفة – القدس حين كانت مجموعة من الفتيات يقرأن القرآن الكريم عصر الأحد داخل مصلى باب الرحمة شرق المسجد الأقصى، دخلت عليهن شرطة الاحتلال، وأخبرتهن أنهن قيد الاعتقال. وحين رفضت إحداهن الانصياع لأمر الاعتقال ضربها شرطيّ وجرّها بالقوة، وحين اعترض أحد حراس الأقصى على دخول عناصر الشرطة بأحذيتهم إلى المصلى جُرّ معتقلا مع خمس فتيات. ... أكمل القراءة »

الفيس بوك عدوٌ حاقدٌ وشريكٌ للاحتلالِ قاتلٌ

الرابطة نيوز 2020.06.22 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي إنها واحدةٌ من أسلحة الاحتلال الصهيوني القاتلة، وأداةٌ من أدواته العدوانية الحاقدة، بل هي بندقيةٌ عمياء مُشَرَّعة، ووسيلةٌ عنصريةٌ مُسَخَّرةٌ، وقوةٌ غاشمةٌ مُسَلَّطةٌ، وميدانٌ مفتوحٌ للسفح والسفك والدم، وجبهةٌ مخصصة للقتل والظلم والعدوان، ومنصة مشادةٌ للبغي والطغيان، وهي فضاءٌ كونيٌ متاحٌ للدعاية الكاذبة والرواية المزيفة، وبوقٌ فاسدٌ يروج للاحتلال ويصد عنه، ويشيع ... أكمل القراءة »

“أنا صرت مسلمة”.. مدونة فيديو كورية تفاجئ متابعيها بنطق الشهادتين بعد إنكار للأديان

الرابطة نيوز 2020.06.17 “أنا صرت مسلمة”، كان عنوان فيديو على يوتيوب نشرته شابة تدعى جنة كوريا، لاقى كثيرا من الترحيب على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت جعل فيه فيروس كورونا شعور السعادة غاية صعبة المنال. من هي جنة كوريا؟ جنة هي فتاة من كوريا الجنوبية، تعمل على تدريس اللغة الكورية للعرب من خلال مقاطع فيديو على يوتيوب وتدوينات مصورة قصيرة ... أكمل القراءة »

ليوبولد الثاني: الملك الأوروبي الذي كان يملك “حديقة حيوانات” بشرية في قصره

الرابطة نيوز 2020.06.17 خلف أسوار متحف بليجكا الفخم المخصص للقارة الأفريقية تنتصب تماثيل الملك ليوبولد الثاني، حيث يلخص كل نصب تذكاري له ذكرى مقتل ما يقارب عشرة ملايين أفريقي خلال فترة حكمه. قال أحد الزائرين وهو يقف بجواره أحد النصب “لم أكن أعرف أي شيء عن ليوبولد الثاني حتى سمعت عن التماثيل التي شوّهت المدينة”. المتحف محمي إلى حد كبير ... أكمل القراءة »

شهداءُ ثورةِ البراقِ جمرٌ تحتَ الرمادِ يتقدُ

الرابطة نيوز 2020.06.17 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يا أبطال ثورة البراق العظام، ويا رجال القدس وحطين، ويا أهل عكا والجليل، ويا شعبنا في حيفا والخليل، ويا أهل فلسطين أجمعين، ويا أمة العرب والمسلمين، ها هي ثورة البراق تتجدد بعد تسعين عاماً، وتتقد من جديدٍ كجمرةٍ لاهبةٍ، وكأنها بالأمس قد اتقدت واندلعت، فقد أشعل اليهود والبريطانيون شرارتها في حائط البراق ... أكمل القراءة »

المغرب والجزائر وحرب النفوذ في منطقة المغرب العربي

الرابطة نيوز 2020.06.17 مع وصول عبد المجيد تبون إلى رئاسة الجزائر، استعرت حرب النفوذ بين المغرب والجزائر في المغرب العربي من جديد، حيث كثرت تحركات البلدين في المنطقة. ففي 9 يونيو وصل وفد جزائري إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، يترأسه وزير الخارجية صبري بوقادوم، وضم الوفد وزراء المالية والسياحة والتجارة، وكذا رئيس الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي محمد شفيق مصباح. وبعد ثلاثة ... أكمل القراءة »

فلويد والحلاق نضالٌ مشتركٌ وقاتلٌ واحدٌ

الرابطة نيوز 2020.06.15 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي قد يبدو الأمر مستغرباً عند البعض، ولا مكان للمقارنة بينهما، إذ كيف يمكننا الربط بين أمريكي أسودٍ، متهمٍ بالابتزاز والسرقة، وفلسطينيٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة، متهمٍ بالمقاومة وتهديد حياة الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، فالأول لا يملك قضيةً يناضل من أجلها، ويضحي في سبيلها، بل تطغى عليه شهواته وتحركه نوازعه وتدفعه منافعه، والثاني عنده ... أكمل القراءة »

مفاجأة أم مؤامرة؟ حتى اللحظة احتجاجات أميركا لم ترفع إصابات فيروس كورونا

الرابطة نيوز 2020.06.14 بعد مقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد يوم 25 مايو/أيار في مدينة مينيابوليس على يد الشرطي الأبيض ديريك تشوفين، اندلعت احتجاجات في العديد من المدن الأميركية، فهل أدت هذه المظاهرات إلى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض كوفيد-19؟ خلال الأيام الماضية ظهرت تحذيرات من تسبب الاحتجاجات بأميركا في حدوث قفزة بإصابات ... أكمل القراءة »

تحية الشرف والمروءة للمنتصرين لغزة

الرابطة نيوز 2020.06.12 تحية الشرف والمروءة، والنخوة والشهامة، والنبل والأصالة، لكل المناصرين لغزة والمتضامنين معها، والمدافعين عنها، والعاملين لرفع الظلم عنها… تحية إجلالٍ وإكبارٍ لكل المؤيدين لها، والساعين لتخفيف الحصار عنها، وكسر الطوق المفروض عليها، ومد شرايين الحياة إليها… تحية للمتألمين من أجل غزة وأهلها، والمنشغلين بها وبهمومها، والساعين لمساعدة أهلها وإنهاء معاناة سكانها وتخفيف الأعباء عنهم… تحيةَ تقديرٍ وشكرٍ ... أكمل القراءة »

“عقيدة العداء” للمغرب تطرح سؤال بناء الدولة المدنية في الجزائر

الرابطة نيوز 2020.06.12 الموساوي العجلاوي بين المغرب والجزائر علاقة غريبة، بقدر ما التحم الشعبان اجتماعيا وثقافيا ولغة وتعبيرا وفنا ورياضة أيضا، وبقدر ما يعتبر الجزائري جاره المغربي أقرب الناس إليه، خاصة في بلدان المهجر، والعكس صحيح، بقدر كل هذا لم تعرف العلاقات الرسمية بين الدولتين سوى التوتر الدائم الذي يلامس في بعض الأحيان حد الانفجار. التوتر هو الثابت في هذه ... أكمل القراءة »

تدعي امتلاك “أجزاء سرية” من القرآن.. طائفة “الموريش” الأميركية بعَلم مغربي ومزيج بين الإسلام والمسيحية

الرابطة نيوز 2020.06.09 كشفت المظاهرات الأخيرة، التي عمّت عشرات المدن الأميركية احتجاجا على مقتل المواطن من أصول أفريقية جورج فلويد على يد رجال شرطة بيض بولاية مينيسوتا، النقاب عن عمق الشرخ الاجتماعي والعرقي الذي تعيشه الدولة الأقوى في العالم. ففي هذا الفصل الجديد من فصول التنديد بعنصرية “الرجل الأبيض” في الولايات المتحدة، كشف في الآن ذاته حجم التنوع العرقي والطائفي ... أكمل القراءة »

ما الذي يحرك السيسي للقفز على اتفاق الصخيرات وطرح مبادرة جديدة لإنقاذ حفتر؟

الرابطة نيوز 2020.06.09 لم يتأخر الرد الرسمي المغربي على المبادرة التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من القاهرة لحل الأزمة في ليبيا حيث سرعان ما عبرت الرباط على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة عن رفضها الصريح للمبادرة المصرية . الموقف المغربي الرافض للمبادرة التي دعمتها الإمارات والسعودية وروسيا جاء على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ... أكمل القراءة »

شريحة بيل غيتس للتحكم في البشر.. إليك أبرز الإشاعات حول كورونا بأفريقيا

الرابطة نيوز 2020.06.06 مع تصريح منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة بأن “النهاية لم تأت بعد” بالنسبة لفيروس كورونا المستجد (سارس كوف 2) المسبب لمرض كوفيد-19، فإن آخر ما كان العالم يحتاجه -والقارة السمراء تحديدا- هو المزيد من الإشاعات التي تعيق السيطرة على المرض. ولطالما حذر العلماء ومسؤولو الصحة من خطورة الإشاعات، لأنها تشكك الناس في خطورة فيروس كورونا، مما يدفعهم ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى