الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

مسلمو ألمانيا يعيشون بين “مطرقة الإسلاموفبيا” و”سندان كورونا”

الرابطة نيوز 2020.04.08 محمد عسيلة* ونحن نتفحص مرضانا ونتفقد إخواننا وأخواتنا نتيجة هذا الحجر ونرثي شهداءنا الذين توفوا بسبب هذه الجائحة، ونتابع اصطحابهم وعائلاتهم افتراضيا بسبب الإجراءات الوقائية الصارمة في كل الدول نتيجة هذه الكاسحة إلى مثواهم الأخير، ومساجد الرحمان في هذا الحين موصدة، بدأنا نخشى إلى جانب الحكومة الفيدرالية تنامي العنف والبطش اليميني بسبب هذه الأزمة المرتبطة باكتساح كورونا ... أكمل القراءة »

في الذكرى التاسعة لبدء بنائه.. هل تستغل إثيوبيا أزمة كورونا لملء سد النهضة؟

الرابطة نيوز 2020.04.07 في الذكرى التاسعة لبدء بناء سد النهضة الإثيوبي عكست التصريحات الأخيرة للمفاوضين الإثيوبيين موجة جديدة ضمن مناخ التصعيد العام الذي يسيطر منذ إعلان فشل المفاوضات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ثم فشل جهود الوساطة الأميركية في فبراير/شباط الماضي. وفي 2 أبريل/نيسان من كل عام تحتفل إثيوبيا بذكرى بدء عمليات إنشاء سد النهضة على النيل الأزرق، أحد أهم روافد ... أكمل القراءة »

الأمثلةُ العربيةُ حِكَمٌ ذهبيةٌ في زمنِ الكورونا

الرابطة نيوز 2020.04.06 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأّنَّ هذا الوباء قد استخرج الحِكَمِ القديمةَ من غياهب النسيان، وسلط عليها الضوء بعد طول إهمالٍ، وأعاد إلى الكنوز العربية الأصيلة مكانتها وصدارتها، وأزال ركام الزمن الذي غطى على أمثلتها المصونة وأقوالها الحكيمة، وطغت بهارج الحياة وزينتها على نصائح الأجداد الموروثة، التي كانت يوماً على بساطتها دواءً لكل داءٍ، وعلاجاً لكل مرضٍ، ... أكمل القراءة »

حرب أسعار البترول في زمن كورونا

الرابطة نيوز 2020.04.05 د.عبد الله بوصوف قد لا يحتاج الأمر إلى مجهود كبير للوصول إلى أن إعلان تدابير الحجر الصحي في أغلب دول العالم سيُؤدي إلى لزوم أكثر من نصف سكان الأرض لبيوتهم، وستُلغى كل حجوزات الرحلات الجوية وكل حجوزات وكالات السفر السياحية، وستتعطل معه أغلب المصانع والخدمات واللوجستيك… مما يعني عدم استعمال كل وسائل النقل من السيارات والشاحنات وحتى ... أكمل القراءة »

ماذا جرى للملحدين في زمن كورونــــا ؟

 الرابطة نيوز 2020.04.05 أ.د.عبد القادر بِطار * في زمن الأوبئة والجائحات، تظهر عادةً بعضُ الكائنات، وتنتعش أيما انتعاش، ربما لموافقة ذلك لطبيعة تفكيرها، ومنطق تحليلها، البعيدين كل البعد عن روح العلم والدين، واليقينيات والبراهين. وإني لأشفق على هؤلاء المساكين، الذين اختاروا طريق الجحود والإنكار، مع عجزهم وافتقارهم إلى الواحد القهار. لقد غاب عنهم أن الإيمان مشروع أمل، وهو أساس سعادة ... أكمل القراءة »

يعقوب ليتسمان وزيرٌ موبوءُ وجليسٌ نحسُ

الرابطة نيوز 2020.04.04 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أن التحليلات الطبية أثبتت أنه مصابٌ بفيروس كورونا وزوجته، إلا أنه ما زال مصراً كطائفته الحريدية على مواصلة حياته الطبيعية وكأنه غير مصابٍ وغير معدي، فمضى في تسيير أعماله ومتابعة مهامه، والتنقل في وزارته وبين مكاتبه، غير آبهٍ بالتحذيرات، أو مهتمٍ بالمخاطر التي بات يحملها ويوزعها كيف يشاء على غيره من ... أكمل القراءة »

تعاضد العلم والدين في مواجهة وبــاء كورونا

الرابطة نيوز 2020.04.03 ا.د.عبد القــادر بطار * يعود الحديث اليوم بقـوة عن سؤال الدين، ودوره فيما يحدث ويجري على صعيد كوكب الأرض، وما تواجهه البشرية من محن وتحديات صحية، كما هو الشأن بالنسبة لمواجهة سريان فيروس كورونا العجيب، الذي حير العلماء، والخبراء، والعاكفين في المختبرات، وأرباب العقول، وأتباع الديانات. وفي ظل هذا الوضع الرهيب، ماذا يقدم الدين، من أجل إسعاف ... أكمل القراءة »

مقال حول فيروس كورونا

الرابطة نيوز 2020.04.03 احمد زغلول الشوارع خاوية على عروشها والمرافق العمومية مغلقة والأبواب مؤصدة والناس في هلع بين مصدق وغير مصدق والكل يحبس انفاسه منتظرا ما ستؤول اليه الاوضاع وما ستصبح عليه الأمور رايت التزاما جيدا بالتعليمات والأوامر واستجابة عمياء تكن عن مدى الخوف والهلع الذي تمكن من افئدة كل واحد منا وكل هذا وصفه الحق بقوله “ولنبلونكم بشيء من ... أكمل القراءة »

الموساد من اليورانيوم المخصب إلى أجهزة التنفس الصناعية

الرابطة نيوز 2020.04.02 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يبدو أن عمليات جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” لا تقتصر فقط على عمليات التجسس والمراقبة، وجمع المعلومات وزرع العملاء، وتنفيذ المهام وتصفية الشخصيات في الخارج، وخلق البلابل وصناعة الفتن، وإشعال فتائل الحروب الأهلية والصراعات الطائفية، وتوريد الأسلحة وتدريب المليشيات، وسرقة المعلومات ونشر المخدرات، ومحاربة العلماء وقتل الطلاب النجباء، ­­وغير ذلك من العمليات الأمنية ... أكمل القراءة »

حسن الظن بالله في زمن الحجر الصحي

الرابطة نيوز 2020.03.31 أ.د. عبد القادر بطار* تحدث العلمُ، وتدخل الطبُّ، وحذر رجلُ الاقتصاد، وحار السياسيُّ، واحتبستْ أنفاسُ الإعلاميِّ، وحَسَمَ الأمرَ أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ، فانتهى الأمرُ إلى الحجر الصحيِّ، كإجراء وقائي، وكحل أسمى وأنجع لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا اللعين. لكن، ما حكم الدين فيما يجري اليوم ويقع لكوكب الأرض، المفتقر إلى رحمة الله التي وسعت كل شيء، من جراء ... أكمل القراءة »

ووهان تتحررُ والصينُ تنتصرُ والوباءُ فيها ينحسرُ

الرابطة نيوز 2020.03.30 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي مضى أكثر من شهر على غزوة كورونا الشرسة لدول العالم قاطبةً وللجنس البشري عموماً، انطلاقاً من مدينة ووهان الصينية، التي تماثل سكانها للشفاء، وخلت مناطقها من الإصابة، وتعقمت مرافقها من الفيروس، وتهيأ أهلها ومواطنوهم لمغادرتها بحرية، والتنقل بأمانٍ بينها وبين مختلف المدن الصينية، بعد أن أعلنت السلطات الرسمية الصينية التي أخضعتها وغيرها ... أكمل القراءة »

مراجعة النفس أيام كورونا

الرابطة نيوز 2020.03.29 أسماء راغب نوار كاتبة ومترجمة مصرية. أوجعني ظُهر اليوم أن سمعت المؤذن عقب رفعه الآذان يقول: “صلوا في بيوتكم”، أوجعني قوله على الرغم من أنني لست من رواد المساجد وأنني أؤدي صلواتي كلها تقريبًا إما في البيت وإما في المُصلى بالعمل، وأغلب زياراتي للمساجد تكون عند وجوب أداء الفريضة وأنا خارج المنزل وبعيدًا عن العمل؛ وذلك لأنني ... أكمل القراءة »

مبادرةُ الحوثي نخوةٌ وأصالةٌ ونبلٌ شهامةٌ

الرابطة نيوز 2020.03.28 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا يملك الفلسطينيون جميعاً إلا توجيه الشكر والتقدير للشعب اليمني العربي الأصيل، الذي انبرى بغيرةٍ عربيةٍ، وشهامةٍ رجوليةٍ، وحكمةٍ يمانيةٍ، ومسؤوليةٍ قوميةٍ، وأمانةٍ دينيةٍ، في خطوةٍ جريئةٍ كريمةٍ، وسابقةٍ عربيةٍ نبيلةٍ، تنم عن أخلاق الشعب اليمني العظيم، الذي ما انفك يحب فلسطين وأهلها، ويضحي في سبيلها وينصر شعبها، على لسان زعيم حركة ... أكمل القراءة »

مقال حول فيروس كورونا

الرابطة نيوز 2020.03.26 اصطكت المعلومات وتضاربت وتهاوت من كل فج عميق كما تصطك أسنانك في يوم بارد ماطر عاصف لتسمع اذنك ما لم تسمعه قبل وترى عينك ما لم تره من ذي قبل واختلطت الأسانيد كما اختلطت المتون والروايات في صحة الأحاديث زمن النبي صلى الله عليه وسلم بين ضعيف وحسن وغريب وآحاد ومرسل وهلم جرا واشرأبت الاعناق الى تقصي ... أكمل القراءة »

محاولةٌ للهروبِ من كوابيس كورونا وهواجِسِه

الرابطة نيوز 2020.03.26 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي أحاول بكل السبل الممكنة الهروب من موضوع فيروس كورونا، والتخلص من وساوس المرض وكوابيس الوباء، وغض الطرف عن سلسلة الشروط وقائمة الإرشادات ومطولة الممنوعات وجدول التعليمات، والابتعاد قليلاً عن نشرات الأخبار اليومية ومحطات التلفزة العالمية، والانقطاع عن البرامج السياسية والاقتصادية والطبية والصحية التي تتحدث عن الوباء وتحذر منه، وتعدد مظاهره وتسجل حوادثه، ... أكمل القراءة »

متى وكيف؟.. سيناريوهات انتهاء أزمة كورونا

الرابطة نيوز 2020.03.24 مع تواصل اجتياح فيروس كورونا لدول العالم، وسقوطها واحدة تلو الأخرى في معركة مواجهته، تتبادر إلى الذهن أسئلة يائسة حائرة عن مدى قدرة العالم على الصمود أمام هذه الجائحة؟ وهل من شعاع في آخر النفق ينبئ بنهاية هذه الأزمة، وكيف سيكون ذلك؟ لم تتوقف الجهود الدولية -وخصوصا الطبية منها- منذ البوادر الأولى لانتشار المرض، عن البحث عن ... أكمل القراءة »

لا شماتةَ في المرضِ ولا دعاءَ في ابتلاءِ أحدٍ

الرابطة نيوز 2020.03.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي مخطئٌ من ظن أنه ناجٍ من المرض أو لا يصابُ به، وأنه لن يطاله ولا أحداً من أهله وأحبابه، وأنه سيكون بمنأىً عنه وغير معرضٍ له، فهو محصنٌ ومحميٌ، ومحفوظٌ ومصان، ومقروءٌ عليه ومرقيِّ، وكأنه قد أخذ من الله عز وجل موثقاً ووعداً، أو قطع معه سبحانه وتعالى عهداً، أنه لن يبتليه ... أكمل القراءة »

ارتفاعُ نسبةِ التهربِ من الخدمةِ العسكريةِ الإسرائيليةِ

الرابطة نيوز 2020.03.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أن الهيئة العامة للكيان الصهيوني منذ التأسيس حتى اليوم تبدو عسكرية، فجميع فئات المجتمع الإسرائيلي من المتدينين والعلمانيين والشرقيين والغربيين يحملون السلاح ويتدربون عليه ويتنقلون به، وهم إما جنودٌ نظاميون في جيش الاحتلال أو جنودٌ وضباطٌ في الاحتياط، أو مستوطنون يحملون السلاح ويستخدمونه، أياً كان مستواهم الاجتماعي أو درجتهم العلمية ومنزلتهم ... أكمل القراءة »

دروس “الحروب الوبائية” .. اختبار قوة الأمم وأزمة القيم الإنسانية

الرابطة نيوز 2020.03.17 شكلت أزمة “الكورونا”، أهم ظاهرة وبائية عرفتها الإنسانية في مطلع ألفيتها الثالثة، لما اتخذته من امتدادات وأبعاد جغرافية، اقتصادية، وسياسية واجتماعية وأمنية واسعة، فاقت أضرارها الصحية. وستحاول الورقة التالية، تسليط الضوء على الدروس الكونية والوطنية الأساسية التي يمكن أن نخلص بها، ضمن واحدة من أبرز اختبارات قوة الأمم وأزمة القيم الإنسانية، ونقدم بعض التوصيات التي يمكن أن ... أكمل القراءة »

كورونا تستنزفُ ميزانياتِ دولِ العالمِ الحرِ

الرابطة نيوز 2020.03.16 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما لم تتمكن دول العالم كله خلال الأيام القليلة القادمة، فرادى أو بالتعاون فيما بينها أو مع منظمة الصحة العالمية، من اكتشاف عقارٍ ناجعٍ وفاعلٍ وقادرٍ على التصدي لفيروس كورونا، ويضع حداً لظاهرة انتشاره وتفشيه، ويكون قادراً على شفاء المصابين به، وينهي حالة القلق والرعب التي سادت سكان الأرض كلهم، فإن العالم ... أكمل القراءة »

الإفلاس يهدد شركات الطيران بحلول أواخر ماي

الرابطة نيوز 2020.03.16 قال محللون من مركز “كابا” للطيران، الإثنين، إن معظم شركات الطيران قد تفلس بحلول نهاية ماي المقبل بسبب إلغاء الرحلات الجوية وتراجع أعداد الركاب الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد. وذكر المركز الذي يقع مقره في سيدني (أستراليا) في بيان أنه “في ظل تأثير فيروس كورونا المستجد وتدابير السفر المتعددة المفروضة من قبل الحكومات في جميع أنحاء ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى