الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

ظِلُّ مِظَلَّة مُظََلِّلَة /(اسبانيا إلى آخر الدنيا / 2)

الرابطة نيوز 2021.07.01 بروكسيل : مصطفى منيغ كان على الملك محمد السادس ، وهو الخبير بالشؤون الأوربية عامة والاسبانية خاصة ، أن يضعَ برنامجاً لا يشاركه فيه أحد لينجحَ في تنفيذه ، على غرار ما طبَّقه والده الراحل الملك الحسن الثاني ، وهو يخطّط لمسيرة خضراء لتحرير الصحراء في سرِّية مُطلقة ، لأنه يعلم أن المسألةَ متعلّقة بدولة تُظهر أنها ... أكمل القراءة »

تغلغل “المارد الروسي” بالساحل الإفريقي يفسح المجال للتعاون مع المغرب‬

الرابطة نيوز 2021.07.01 متغيرات جيو-إستراتيجية يشهدها الساحل الإفريقي، على امتداد الأسابيع الماضية، من شأنها إعادة تشكيل التوازنات الإقليمية في ظل صراع الأقطاب الدولية حول المنطقة؛ ما سيُفرز تموقعات دبلوماسية جديدة، تفرض على المغرب بدوره التحرك الفعلي لاستغلال التطورات المستحدثة بـ”القارة السمراء”. ويستغل المارد الروسي الأخطاء الفرنسية بمنطقة الساحل جنوب الصحراء لزيادة نفوذه داخل الفواعل الإفريقية، لا سيما فشل باريس في ... أكمل القراءة »

قلبُ ريفلين على الكيانِ وقلبُ أحزابِه على حجرٍ

الرابطة نيوز 2021.06.30 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يقوم رئيس الكيان الصهيوني المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين بزيارةٍ أخيرةٍ إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مصطحباً معه عدداً من الشخصيات والفعاليات وممثلي الجماعات والهيئات الإسرائيلية، بالإضافة إلى ليئا غولدن والدة الجندي الإسرائيلي هدار غولدن المفقود في قطاع غزة، وذلك بالتنسيق مع المنظمات اليهودية الأمريكية، ومنظمة إيباك الصهيونية، وغيرهم من الهيئات الصهيو أمريكية التي ... أكمل القراءة »

بولندا تتحررُ من الكيان الصهيوني وتتخلصُ من قيودِه

الرابطة نيوز 2021.06.28 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي جُنَّ جنون الإسرائيليين “اليهود”، وأصابتهم هستيريا شديدة، وانتابهم قلقٌ كبيرٌ، خشية تغير السياسة العامة الأوروبية التقليدية تجاه يهود أوروبا على وجه الخصوص، وتجاه رعايا ومستوطني الدولة العبرية على وجه العموم، الذين التزموا منذ منتصف القرن العشرين الماضي تماماً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، على مدى أكثر من سبعين عاماً وحتى أيامنا هذه، ... أكمل القراءة »

هل ستنتهي “لارام” بالإخلال بتوجيهات الملك ؟

الرابطة نيوز 2021.06.27 بقلم: الطيب العلوي مباشرة بعد بيان يوم الأحد 13 يونيو الجاري، الصادر عن الديوان الملكي، والمعلِن عن تعليمات الملك إلى السلطات المعنية، وكل المتدخلين في مجال النقل الجوي، ومختلف الفاعلين على مستوى النقل البحري، للعمل على تسهيل عودة الجالية بأثمنة معقولة في متناول الجميع، سارعت الخطوط الملكية المغربية إلى التجاوب في نفس اليوم(…) مع التوجيهات الملكية، بالإعلان ... أكمل القراءة »

صيحة فزع في ألمانيا من تأثير كورونا على الأطفال والمراهقين

الرابطة نيوز 2021.06.27 أطلق الدكتور جاكوب ماسكي -المتحدث باسم الجمعية المهنية لأطباء الأطفال في ألمانيا- صيحة فزع، محذّرا من اكتظاظ أقسام العلاج النفسي للأطفال والمراهقين، واضطرار الطواقم الطبية للقيام بعمليات فرز لمعالجة الحالات الأكثر خطورة. وفي تقرير -نشرته صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” (Süddeutsche Zeitung) الألمانية- تقول الكاتبتان كريستينا بيرنت وفيرا شرودر إن هذا التحذير يعيد للأذهان ما حدث في إيطاليا ... أكمل القراءة »

هكذا تنبأ ضابط فرنسي بـ “غدر” الجزائر للمغرب منذ أزيد من نصف قرن

الرابطة نيوز 2021.06.26 أماطت مداخلات المشاركين في لقاء نظمته جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، قدم فيها كتاب “المغرب-الجزائر الحذر المتبادل”، لمؤلفه الطيب الدكار، اللثام عن جوانب خفية من الدعم غير المشروط الذي قدمه المغرب للجزائر إبان خضوعها للاستعمار الفرنسي، وكذلك نظرة الاحتقار للفرنسيين تجاه الجزائريين. وروى عبد الكريم بناني، رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، واقعة استجواب ضابط فرنسي لصحافي ... أكمل القراءة »

نزار بنات ليس الأولُ فهل هو الأخيرُ

الرابطة نيوز 2021.06.26 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لعل جريمة تصفية الناشط الفلسطيني نزار بنات في أقبية التحقيق الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة الخليل، تفتح الباب واسعاً أمام الجرائم المخزية التي ترتكبها الأجهزة الأمنية الفلسطينية عموماً، وتسلط الضوء على الممارسات المنافية للأخلاق والقيم والقانون، والمناقضة للعرف والشرف والنبل والشهامة، التي تمارس ضد المعتقلين في السجون الفلسطينية عموماً، وضد معتقلي ... أكمل القراءة »

جنوب إفريقيا تواصل معاداة المغرب بالدعوة إلى تسريع الاستفتاء في الصحراء‎‎‬

الرابطة نيوز 2021.06.25 لا بوادر هدنة دبلوماسية مع النظام الحاكم في بريتوريا، فقد جددت جنوب إفريقيا دعمها لجبهة البوليساريو بعد حديث مندوبها لدى الأمم المتحدة في جنيف عما اعتبره “حق شعوب الأراضي الاستعمارية السابقة في تقرير المصير والاستقلال”، مؤكدا موقف بلاده “المبدئي بشأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”. ويبدو أن العلاقات بين الرباط وبريتوريا ليست في عافيتها الكاملة، إذ ... أكمل القراءة »

نزارُ بنات خاشقجي فلسطين

الرابطة نيوز 2021.06.25 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لم يستدرجوه إلى سفارةٍ أجنبيةٍ ليقتلوه، ولم يوهموه بالأمان ليخدعوه، ولكنهم داهموا بيته وفيه ضربوه، وأمام زوجته وأطفاله سحلوه، وبشهادة شهود العيان انهالوا على رأسه ضرباً بعتلاتٍ حديديةٍ، وبأعقاب البنادق والمسدسات الثقيلة، وجروه بقوةٍ وعنفٍ إلى أحد المقار “الوطنية” الأمنية، وفيه واصلوا تعذيبه، واستمروا في ضربه، وأمعنوا في إهانته، حتى أجهزوا عليه ... أكمل القراءة »

حربُ أكتوبرَ المجيدةُ ومعركةُ سيفِ القدسِ العظيمةُ

الرابطة نيوز 2021.06.24 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنهما كانتا على موعدٍ واحدٍ وقدرٍ مشترك، فالأولى كانت يوم العاشر من شهر رمضان، والثانية كانت يوم العاشر من شهر آيار، وكلتاهما صدمتا العدو وفاجأتاه، وأوجعتاه وآلمتاه، وتركتاه يترنح ويتطوح، وأدخلتا شعبه قسراً إلى الملاجئ والبيوت المحصنة، وعطلتا الحياة العامة فيه، وأوقفتا عجلة الاقتصاد ومرافق العمل، وأحدثتا في جبهته الداخلية تهتكاً، وفي ... أكمل القراءة »

رأسُ المقاومةِ مطلوبٌ والسكوتُ عنها ممنوعٌ

الرابطة نيوز 2021.06.22 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يبدو أن رأس المقاومة الفلسطينية مطلوبٌ في هذه المرحلة أكثر من أي مرحلةٍ مضت، وأن ما كان قبل معركة “سيف القدس” ينبغي ألا يعود أبداً، وألا يتكرر مرةً أخرى، فقد كشفت هذه المعركة أكثر من سابقاتها أن الكيان الصهيوني وحلفائه لا يستطيع الصمت أكثر تجاه قوى المقاومة المتعاظمة، ولا يستطيع مساكنتها أو ... أكمل القراءة »

الأكاديمي الأميركي جون إسبوسيتو يتحدث للجزيرة نت عن الإسلاموفوبيا وعنف الجماعات اليمينية المُستتر

الرابطة نيوز 2021.06.20 تمددت الإسلاموفوبيا أو ظاهرة رهاب الإسلام في المجتمعات المعاصرة إلى درجة أنها شملت شتى مجالات الحياة المتفاعلة مع الدولة وأجهزتها، وجاوزت الساحات المعتادة لتؤثر في جوانب أخرى من الحياة الإنسانية. وهذا التمدد الكبير هو بالضبط ما تطرق إليه البروفيسور الكبير جون إسبوسيتو (John Esposito) أستاذ الدين والشؤون الدولية والدراسات الإسلامية بجامعة جورجتاون (Georgetown University)، المدير المؤسس لمركز ... أكمل القراءة »

نفتالي بينت الأمريكي المستعمر الصهيوني المستوطن

الرابطة نيوز 2021.06.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا جذور له فيها ولا أصول، ولا تاريخ له فيها ولا ذكريات، فهو منبتٌ عنها وافدٌ إليها غريبٌ فيها، مستعمرٌ لها ومستوطنٌ فيها، لا تربطه بها غير أحلامٍ مهووسةٍ وأساطير مختلقةٍ، وخرافاتٍ مبتذلةٍ، وأطماعٍ غير مشروعةٍ، ويريد أن يكون فيها هو المالك الصاحب، الواحد المتفرد، المسيطر المتصرف، ولا يريد لأهل الأرض الأصلاء ... أكمل القراءة »

إيتمار بن غفير يحاربُ الإرهابَ ويستنكرُ الكراهيةَ

الرابطة نيوز 2021.06.19 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا شك أنه عنوانٌ لافتٌ جداً، وموقفٌ غريبٌ ومثيرٌ للغايةِ، وخبرٌ مختلقٌ لا يُصَدقُ أبداً، ولا يؤمن به فلسطيني ولا يعتقد به إسرائيلي، فهو آخر من يستطيع الادعاء بأنه يحارب الإرهاب، ويستنكر دعوات الكراهية، ويدين العنف ويندد بالظلم، ويدعو إلى الحب والسلام، ونشر العدل والمساواة، والتعايش الإنساني المشترك، بعيداً عن التحريض على ... أكمل القراءة »

المقاومةُ الفلسطينيةُ تضيقُ على مسيرةِ الأعلامِ الإسرائيليةِ

الرابطة نيوز 2021.06.16 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما من شكٍ أن مسيرة الأعلام الإسرائيلية السنوية، التي ينظمها المستوطنون الإسرائيليون، اليمينيون المتدينون، والمتطرفون القوميون، وترعاها الحكومة وتؤمنها قوات الجيش والشرطة، بمناسبة ما يسمى ذكرى “توحيد شطري مدينة القدس المحتلة”، لم تجرِ هذا العام وفق المخطط والمأمول، ولم ينجح منظموها والداعون لها في تحقيق أهدافهم والوصول إلى غاياتهم المنشودة، فقد اعترضت ... أكمل القراءة »

بوصوف: الملك محمد السادس “المحامي القوي” للمغاربة المقيمين بالخارج

الرابطة نيوز 2021.06.14 يرى عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية، أن الملك محمد السادس يعد بحق “المحامي القوي” لمغاربة العالم في أكثر من ملف شائك، كالفصل في جنسيات أطفال المغربيات من الزواج المختلط، وتحريك ملفات ومساطر قضائية لحماية عقارات مغاربة العالم، ودفاعه عن سمعة مغاربة العالم واعتدال تدينهم، إلى غير ذلك. وفي مقال جديد له، اعتبر بوصوف أن إصدار ... أكمل القراءة »

عالمٌ أفضلُ بلا نتنياهو وترامب

الرابطة نيوز 2021.06.14 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لعله قال قبل ستة أشهرٍ لصاحبه، لعنة الله عليك حليفَ بغيٍ ظالمٍ، وشريكَ عدوانٍ سافرٍ، وقرينَ شيطانٍ آثمٍ، لا سلاماً من الله عليك، ولا دعاء بالرحمة من أحدٍ لك، ولا حزن أو شفقةٍ من الخلق عليك، فإنك وإياي إذ تبعتك وصدقت قولك، نستحق قعر جهنم ولعنة التاريخ، ويليق بنا الشماتة والإقصاء، ونستأهل ... أكمل القراءة »

الأسد الإفريقي والفزاعة الإسبانية

الرابطة نيوز 2021.06.10 رغم الفزاعة الإسبانية، ورغم المجهودات التي بذلتها حكومات الجيران من أجل الإساءة إلى المغرب، إلا أن القوات المسلحة الملكية المغربية، المعروفة بابتعادها عن الشأن السياسي والشأن الإعلامي، نجحت ميدانيا في استقبال آلاف الجنود والمعدات في إطار مناورات الأسد الإفريقي التي ستمتد إلى غاية 18 يونيو الجاري. ويبدو أن المغرب قد راكم ما يكفي من التجربة، وكسب ثقة ... أكمل القراءة »

العقلُ الإسرائيلي يُصدمُ وَوَعْيُهُمُ يُكوَى

الرابطة نيوز 2021.06.8 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي تتوالى الصدمات الإسرائيلية الموجعة تباعاً، فلا يكاد يعي عقلهم صدمةً حتى تنزل بهم أخرى كالصاعقة وتصيبهم ثانية كالقارعة، حتى غدوا كالسكارى ما إن يقفون على أقدامهم حتى يسقطون على الأرض بغير وعيٍ من جديدٍ، فقد أعيتهم الضرباتُ، وأفقدهم الوعيَ كثرةُ السقطات، وهالتهم المفاجئاتُ، ولم يعد باستطاعة أغلبهم الصمود والتحدي، أو المكابرة والإنكار، ... أكمل القراءة »

غزةُ بينَ تجميدِ العملياتِ الحربيةِ وتكثيفِ الأنشطةِ الأمنيةِ

الرابطة نيوز 2021.06.04 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي توقفت الغارات الجوية، وعادت الطائرات الحربية الإسرائيلية إلى قواعدها العسكرية، وسكتت فوهات المدافع، ونكست الدبابات مدافعها وسكنت مهاجعها، وتفرقت الحشود العسكرية الضخمة المتاخمة لقطاع غزة، وسُرِّح الجنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم، ومنحت قيادة أركان جيش العدو جنودها وضباطها اجازاتهم النظامية، ولم تعد أجواء الحرب قائمة، ولا قعقعة السلاح مسموعة، بعد أن أنهى ... أكمل القراءة »

عناقيدُ الغضبِ المرة وحارسُ الأسوارِ الخائب

الرابطة نيوز 2021.06.03 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنه التاريخ يعيد نفسه على الأرض نفسها، ويعيد ذات النتائج المؤلمة، ويجني نفس الحصاد المر، ويصيب بلعنته اللاعبين أنفسهم، ويطبق عليهم سنته الأبدية ومحاكمته التاريخية، فيمحقهم ويذلهم، ويسخطهم ويهينهم على سوء فعالهم وفحش جرائمهم، ويلقنهم درساً لم يتعلموه ممن سبقهم، ولم يستفيدوا منه في سابق أيامهم، فاستحقوا ماحل بهم وأصابهم، واستأهلوا الخاتمة ... أكمل القراءة »

بوصوف: حكومة سانشيز تتورط في تدبير “كولونيالي” لفضيحة زعيم البوليساريو

الرابطة نيوز 2021.05.25 قال عبد الله بوصوف، الخبير في العلوم الإنسانية، إن “الاستعمال المفرط لصور حادث سبتة هو دليل على رغبة حكومة سانشيز في تشتيت انتباه الرأي العام العالمي حول التستر على مجرم بصك اتهامات خطيرة؛ وهو ما يبرره توظيف صور أغلبها مفبرك لاستمالة عطف بعض المنظمات الحقوقية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، وجعل الأمر وكأن جوهر الأزمة هو الهجرة غير الشرعية”. ... أكمل القراءة »

موقع جزائري : البرلمان الأوروبي يتحرك ويطالب بفتح تحقيق حول الهويات الجزائرية المزورة لعناصر البوليساريو

الرابطة نيوز 2021.05.24 أطلقت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي مسطرة رسمية للتحقيق والتدخل ضد الممارسات غير المشروعة المتعلقة بالسرقة الموصوفة للألقاب، والصفات، والشعارات والهويات البصرية للبرلمان الأوروبي من قبل “البوليساريو” والجزائر، وذلك في إطار أعمال الضغط السامة الرامية إلى تضليل الرأي العام الأوروبي والإيهام بدعم معين من طرف الاتحاد الأوروبي للأطروحات الانفصالية. فبعد إحاطة رئاسة البرلمان الأوروبي من قبل النائبة ... أكمل القراءة »

“المورو” .. الجذور التاريخية للعنصرية الإسبانية ضد المهاجرين المغاربة

الرابطة نيوز 2021.05.24 إن الأزمة الدبلوماسية القائمة بين الرباط ومدريد إثر استقبال هذه الأخيرة للمدعو “ابراهيم غالي” بجواز سفر مزور، ليست بمبرر رئيسي للهجمات الإعلامية الإسبانية على المهاجرين السريين المغاربة نحو المدينة المحتلة سبتة، بل هي فقط امتداد للمواضيع التي تسيل مداد الصحافة الإسبانية بكل واقعة تجد فيها الفرصة لتشويه سمعة المغاربة أكثر أمام الرأي العام الإيبيري، حيث أصبح نبذ ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى