الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

عام من الحراك.. الجزائر إلى أين؟

الرابطة نيوز 2020.02.16 بعد أيّام سيُكمِل الشعب الجزائري عاماً من حِراكه السلميّ المتواصل، بمعنى أصبح من الواجب تقييم المرحلة السابقة، وأهم شيء تحليل الخطة المتعثرة للدمقراطية أو التغيير المنشود، ما من داعٍ لتكرار الجدل حول ما يحدث على المستوى الرسمي والذي لا نفقه فيه شيئَا، بل نعرفه عن طريق التصريحات والخطابات وليس حصرًا لنا بل لجميع المتتبِّعين للتطورات السياسية في ... أكمل القراءة »

حذاري من العبيط بينت

الرابطة نيوز 2020.02.13 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا تتوقف وسائل الإعلام الإسرائيلية عن التهكم والاستهزاء بوزير حرب الاحتلال نفتالي بينت، وكيل الاتهامات له، وإطلاق الأحكام عليه ومختلف الأوصاف والنعوت بحقه، فتنقل تصريحات رئيس وأعضاء الحكومة الساخرة منه والناقدة له، وتساهم في إشاعة غضب وانتقادات رؤساء الأحزاب وقادة المستوطنين، وتطلق يد رسامي الكاريكاتور والمعلقين الساخرين ليظهروه بصورةٍ ضعيفة، ويسلطوا الأضواء ... أكمل القراءة »

نفتالي بينت العائد من واشنطن

الرابطة نيوز 2020.02.10 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي في ظل الأجواء الاحتفالية الإسرائيلية الكبرى بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة القرن، جال وزير حرب العدو نفتالي بينت على مسؤولي البنتاغون، والتقى كبار القادة العسكريين والأمنيين الأمريكيين المعنيين بمنطقة الشرق الأوسط، والمكلفين بمهامٍ عسكريةٍ وأمنيةٍ فيها، وكان قد قرر زيارة واشنطن لتعزيز سياساته اليمينية والحصول على التأييد والمباركة الأمريكية لخطواته ... أكمل القراءة »

سودانُ اللاءاتِ الثلاثة يخطئُ الخطى ويضلُ الطريقَ

الرابطة نيوز 2020.02.05 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي هل يثبت السودانيون فعلاً لا قولاً، أن ما قام به رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان لا يمثلهم ولا يعبر عنهم، وأنهم يرفضونه ويدينونه، ويستنكرونه ويعيبونه، فهو لا يعكس حقيقتهم القومية، ولا يتوافق مع عقيدتهم الدينية، ولا ينسجم مع قيمهم الأصيلة ومفاهيمهم الموروثة، إذ هو انقلابٌ على ما يؤمن ... أكمل القراءة »

الخناق يضيق على المهاجرين الحالمين بالعبور إلى “الفردوس الأوروبي” في شمال المغرب

الرابطة نيوز 2020.02.03 يتمنى الشاب الغيني مصطفى أن تتوج رحلته الطويلة لعامين “إن شاء الله، بعبور السياج الحدودي” الفاصل بين المغرب وجيب سبتة الإسباني شمال المملكة، في وقت اشتد فيه الخناق على المهاجرين الحالمين بالوصول إلى “الفردوس” الأوروبي. وبينما كانت مصادفتهم في جنبات الطرق أو مخيمات داخل غابات قرب المدن أمراً معتاداً، أصبحت أعداد المهاجرين أقل بكثير في الأشهر الأخيرة. ... أكمل القراءة »

نتنياهو يبيع المهاجرين الأفارقة

الرابطة نيوز 2020.02.03 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يبدأ اليوم قبل شهرٍ واحدٍ فقط من الانتخابات التشريعية الثالثة، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو زيارةً رسميةً لأوغندا تستمر يوماً واحداً فقط، إلا أن لزيارته التي وصفت بأنها سياسية أهدافاً عديدة قديمة وجديدة، لكنها ترتبط جميعها بالانتخابات حصراً، أقلها لجهة توقيت الزيارة، حيث يعمد نتنياهو إلى استخدام كل الأوراق التي لديه، والتي ... أكمل القراءة »

الجوانبُ الإيجابيةُ في صفقةِ القرنِ الأمريكيةِ

الرابطة نيوز 2020.02.02 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ليس أسوأ في تاريخ القضية الفلسطينية من صفقة القرن سوى احتلال فلسطين وضياعها، والتآمر عليها ونكبتها، وطرد أهلها وتشتيت سكانها، فإن كانت فلسطين الأرض والوطن والتاريخ والمقدسات قد بدأ احتلالها صهيونياً قبل العام 1948، وتواصل بعد ذلك إلى أيامنا هذه، فإن صفقة القرن تشطب القضية الفلسطينية كلياً، وتنهي ملفاتها وتنفي الصفة عن ... أكمل القراءة »

وجهاتُ نظرٍ إسرائيلية من صفقةِ القرنِ الأمريكيةِ

الرابطة نيوز 2020.01.27 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أن الحكومة الإسرائيلية، وقادة الأحزاب الكبرى والدينية والقومية المتطرفة وغيرهم، يعتقدون أن صفقة القرن هي منحة الرب لشعب إسرائيل، وأنها منةٌ ربانيةٌ لهم، وفرصةٌ قد لا تتكرر يوماً أو يجود بها الزمان عليهم، إذ تُتمُ وعد بلفور القديم وتضفي شرعيةً عليه، وتمنحهم أكثر مما منحهم قرار التقسيم، وتجعل من كيانهم دولةً ... أكمل القراءة »

صحف بريطانية تناقش “تغير إيران إلى الأبد” وتهديدات أمريكية لأوروبا و”انتهاكات نظام السيسي لحقوق الإنسان”

الرابطة نيوز 2020.01.27 واصلت الصحف البريطانية إبراز الموضوعات المتعلقة بالملف الإيراني، والتطورات الجارية فيه، “وتهديدات أمريكية لأوروبا، بهدف تفعيل آلية النزاع مع إيران، بعد انتهاكها الاتفاق النووي”، علاوة على “الانتقادات لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بسبب الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان والأوضاع المتردية في السجون”. ونشرت الإندبندنت أونلاين تقريرا لروبرت فيسك بعنوان “إيران تغيرت للأبد بعد اعترافها بالخطأ الكبير”. يفتتح ... أكمل القراءة »

قضية نعمة يساكر تهريبٌ أم جاسوسية

الرابطة نيوز 2020.01.27 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي باتت قضية المستوطنة الإسرائيلية الأمريكية الجنسية نعمة يساكر، التي ألقي القبض عليها في مطار “شيريميتيفو” الدولي بموسكو، بعد أن تبين أن بحوزتها بضعة جرامات من مادة الهروين المخدرة مخبأة في حقيبتها الشخصية، فحكمت عليها محكمة روسية في ضواحي موسكو بالسجن الفعلي مدة سبعة سنوات، بعد إدانتها بتهمة تهريب المخدرات، وذلك بموجب القوانين ... أكمل القراءة »

صفقةُ القرنِ لا تفشلُها المظاهراتُ ولا تبطلُها الاستنكاراتُ

الرابطة نيوز 2020.01.26 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يبدو أن الإدارة الأمريكية جادةٌ هذه المرة في الإعلان الرسمي عن بنود صفقة القرن، وستكشف للجميع عن بنودها فعلياً في الساعات القليلة القادمةِ، رغم أن الوعود السابقة التي قطعها الرئيس ترامب شخصياً ومساعدوه على مدى ثلاثة سنوات، وأخل فيها بوعوده ولم يلتزم بمواقيته، واكتفى بالتسريبات غير الرسمية العامة المتقطعة، لا تجعلنا نصدق ... أكمل القراءة »

اليمينُ الديني الإسرائيلي يوحدُه نتنياهو ويمزقُه نفتالي بينت

الرابطة نيوز 2020.01.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لم يدخر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو جهداً في محاولة جمع الأحزاب الدينية اليمينية في ائتلاف واحدٍ، يلملم شعثهم ويجمع صفهم ويركز أصواتهم، ويوحد كلمتهم ويقلل خلافاتهم ويضمن ولاءهم، في مواجهة زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغودور ليبرمان، الذي ما زال يمتلك مفاتيح تشكيل الحكومة الإسرائيلية، بل واصل جهوده الدؤوبة ومساعيه المحمومة للتقريب ... أكمل القراءة »

نتنياهو يسترضي الأحزاب ويسترضي الأقطاب

الرابطة نيوز 2020.01.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي منذ أن شكل بنيامين نتنياهو حكومته الحالية التي مازال يسير أعمالها للمرة الثانية، انتظاراً لنتائج الانتخابات المعادة للمرة الثالثة، على أمل أن ينجح في الحصول وائتلافه اليميني على أغلبية في الكنيست الإسرائيلي تتجاوز عتبة ألــــ 61 عضواً، تؤهله لتشكيل حكومةٍ جديدةٍ يكون رئيسها المحصن من الملاحقة القضائية، والموعود بحصانةٍ برلمانية أو عفوٍ ... أكمل القراءة »

لماذا يرفض العرب تدخل تركيا بليبيا ويسكتون عن تدخل الآخرين؟

الرابطة نيوز 2020.01.15 اتهم الباحث في الشؤون العربية فتحي بلحاج تركيا بالتدخل في الصراع الليبي الداخلي بهدف استعمار ليبيا وإعادة الخلافة العثمانية بالمنطقة، وليس حبا في الشعب الليبي أو مصلحته. وقال بلحاج في تصريحات لبرنامج “الاتجاه المعاكس” بتاريخ (2020/1/14) إن تركيا قررت إرسال قواتها لليبيا لأنها تريد أن تستولي على خيرات وثروات الليبيين من نفط وغاز، ولتعوّض الخسائر والحصار الذي ... أكمل القراءة »

اليمنُ الجريحُ يقلقُ إسرائيلَ ويثيرُ مخاوفَهَا

الرابطة نيوز 2020.01.15 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي أثارت التصريحات الإسرائيلية الأخيرة على لسان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس أركان جيشه أفيف كوخافي، حول التهديدات الجدية التي يشعرون بها من اليمن، والقلق الذي يساورهم منه، الكثير من الاستغراب والدهشة، ودفعت العديد من المهتمين بالشأن الإسرائيلي إلى البحث في ما وراء هذه التصريحات، ومعرفة مدى جديتها وحقيقتها، وما إذا كانت تعبر ... أكمل القراءة »

حميش: “داعش” صناعة أمريكية .. و”صفقة القرن” فخ لفلسطين

الرابطة نيوز 2020.01.14 لمن قرأ هذا المقال وظل قابعا تحت ظل قانون الأقوى، فما هو إلا مصاب بداء التبعية الرعناء والتمسح بأعتابها وفقدان كل أسباب السيادة والحرية. مع مطلع هذه الألفية الثالثة، ازدادت الأوضاع في العالم العربي سوءا وتأزما، كما نعلم ونشهد. فمنذ الضربات المدمرة للحادي عشر من شتنبر 2001 ضد المركز التجاري العالمي والبنتاغون، خيم على العلاقات الغربية-الإسلامية إجمالا ... أكمل القراءة »

إغراءاتٌ إسرائيليةٌ لدولٍ أفريقية خوفاً على الهويةِ اليهودية

الرابطة نيوز 2020.01.13 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ينتاب رواد المشروع الصهيوني الذين أسسوا كيانهم على مفاهيم دينية ومعتقداتٍ توراتية، مخاوف كبيرة من ضياع الصبغة الدينية لكيانهم، وذوبان الهوية اليهودية لمستوطنيهم، وفقدان الأغلبية السكانية التي عملوا لضمانها كثيراً بوسائل كثيرة، إذ جلبوا المستوطنين من كل أرجاء الدنيا للعيش في فلسطين المحتلة، وبنوا لهم المدن والمستوطنات، وشجعوا زيادة النسل وأغدقوا العطاء ... أكمل القراءة »

انتخاب رئيس جماعة الناظور بين المصالح الشخصية وتعدد التأويلات القانونية

الرابطة نيوز 2020.01.11 بقلم الدكتور: المصطفى قريشي أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات الناظور للمرة الثانية على التوالي يتم تأجيل جلسة انتخاب رئيس المجلس الجماعي لمدينة الناظور ونواب الرئيس، نظرا لغياب كل أعضاء المجلس الثلاثة والأربعون دون استثناء، والمنتمون إلى أربعة أحزاب رئيسية، ومن غريب الصدف أنهم اتفقوا واجمعوا على الغياب دون أن يتفقوا على انتخاب الرئيس ومكتبه، لتسير المرحلة ... أكمل القراءة »

الخطاب السياسي الإسرائيلي إثر اغتيال سليماني

الرابطة نيوز 2020.01.10 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي جمدت الملفات الإسرائيلية الانتخابية، وتوقفت عجلة الصدامات الداخلية عن التدحرج، ووضعت الحرب الحزبية أوزارها وألقت بسلاحها، وسحبت فتائل التفجير العديدة التي بينها، وسكت المتنافسون وصمت المستوطنون، وتوارى عن الأنظار كثيرون، وغاب عن السمع ثرثارون، فلا دعاية انتخابية ولا فضائح أخلاقية، إذ حبس الإسرائيليون جميعاً أنفاسهم خوفاً وحذراً، وترقباً وانتظاراً، فالخطر يدهمهم والحدث ... أكمل القراءة »

لماذا يجب دعم رئيس جامعة محمد الأول سي بن قدور لكي يفوز بولاية جديدة؟

الرابطة نيوز 2020.01.06 لعل من الدوافع التي جعلتني أحبذ الإستمرار في دعم شخصية سي بن قدور على رأس جامعة محمد الأول ماضيه كأستاذ أحبه طلبته لجديته وتفانيه في عمله،وهو الذي ساهم في تكوين أجيال لازالوا يتذكرونه بخير ويفتخرون أنه ساهم في تكوينهم، ثم الإنجازات التي حققها خلال الفترة التي قضاها على رأس الجامعة في السنوات الأخيرة، وتطلع شريحة واسعة لاستمراره ... أكمل القراءة »

جمعية الطلاب والخريجين المغاربة بالمانيا …شخصية المرحلة بامتياز: د.محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول.

الرابطة نيوز 2020.01.06 جمعية الطلاب والخريجين المغاربة بالمانيا تشن في الآونة الأخيرة حملة ظالمة ومغرضة ضد الدكتور محمد بنقدور، رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، هذا الرجل الوطني الغيور المتواضع البشوش النشيط المتفاني في عمله، والذي يترجم الأقوال إلى أفعال وواقع ملموس، كما يشهد بذلك ذووا الرأي والمشورة والمروءة. السيد محمد بنقدور رجل يسعى بكل جهد وجد إلى تطوير الجامعة، وتنزيل ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى