الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

محلل: مبادرات العاهل الإسباني للصلح مع المغرب تعبير عن حسن نية في انتظار ترجمتها واقعيا

الرابطة نيوز 24 يناير 2022 التأكيد على أهمية إعادة تجديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر قوة ومتانة” ثم زيارة الرواق المغربي بالمعرض الدولي للسياحة بمدريد، هي مبارات للعاهل الإسباني فيليبي السادس اعتبرتها الأوساط السياسية والصحافة الإسبانية بأنها”تعبير عن حسن نية” لتذويب الخلاف وانهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، والتي استمرت لشهور. في هذا الإطار أكد أستاذ العلاقات الدولية خالد الشكراوي ... أكمل القراءة »

هل يمكن أن يصاب الشخص مرة ثالثة ورابعة بكورونا وكيف يؤثر أوميكرون على الجسم بشكل مختلف عن المتحورات السابقة؟

الرابطة نيوز 17 يناير 2022 هل يمكن أن يصاب الشخص مرة ثالثة ورابعة بكورونا، وما نسبة غير الملقحين ضد كورونا في وحدات العناية المركزة، ثم هل أصبح التعايش مع فيروس كورونا ممكنا بعد حملات التطعيم الأضخم في التاريخ، وكيف يؤثر أوميكرون على الجسم بشكل مختلف عن المتحورات السابقة؟ الإجابات وتفاصيل أكثر في هذا التقرير الشامل… أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: ... أكمل القراءة »

هذه خمس سمات لخلق العقل المتسامح في المجتمعات الإنسانية

الرابطة نيوز 16 يناير 2022 للوهلة الأولى، يمكن النظر إلى مسألة التسامح على أنها تخص القلب، وهو محلها وموطنها، قبل العقل، أو بمعنى أدق تبدو موصولة بالمشاعر قبل أن تكون بنت الأفكار، وتدل على ذلك كثير من الإسهامات المعرفية التي تتناولها، وحديث الناس الشفاهي عنها، فتجعل من المتسامح رجلاً “طيب القلب” أو “نقي السريرة” و”واسع الصدر” قبل أن يكون متفتح ... أكمل القراءة »

الصحافة الألمانية والصحراء المغربية

الرابطة نيوز 2022.01.10 عبد القادر بِطار لا يخفى على المهتم بقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية مدى الاهتمام الكبير والإيجابي الذي توليه الصحافة الألمانية للوحدة الترابية للمملكة المغربية في الآونة الأخيرة. فقد عبرت كبريات الصحف الألمانية عن موقفها الإيجابي من مبادرة المغرب الرامية إلى إيجاد حل سلمي وواقعي للنزاع الإقليمي المفتعل، الذي تغذيه عناصر خارجية تفتقر إلى الشرعية. من مميزات تعاطي ... أكمل القراءة »

مع فرنسا وأمريكا والخليج وصولا إلى ألمانيا.. هكذا حول المغرب “التصعيد الدبلوماسي” إلى ورقة ضغط في علاقاته الخارجية

الرابطة نيوز 2022.01.09 في ماي من العام الماضي، عندما اتخذ المغرب قرارا “تصعيديا” بقطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا على خلفية العديد من “المؤاخذات” تجاه تعامل حكومة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل مع العديد من القضايا التي تضعها المملكة في صدارة اهتماماتها، وتحديدا قضية الصحراء والملف الليبي وسرية المعطيات الأمنية، برزت بعض الأصوات التي كانت تستغرب كيف أن بلدا “من العالم الثالث” ... أكمل القراءة »

صحيفة لوموند الفرنسية : احتمالات بنشوب حرب عام 2022 في أوكرانيا وإيران وقبالة تايوان

الرابطة نيوز 2022.01.08 تحت عنوان: “في أوكرانيا وإيران وقبالة تايوان.. احتمالية نشوب حرب عام 2022’’، قال آلان فراشون، كاتب الرأي في صحيفة ‘‘لوموند” إن ثلاث قوى كبرى –الولايات المتحدة والصين وروسيا- تحافظ على فرضية الحرب في ميزان القوى بين الدول. ففي أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، يهدد احتمال نشوب حرب، كما يقول ميشيل ويلبيك، العام 2022. أوكرانيافي أوروبا، يفرض فلاديمير بوتين ... أكمل القراءة »

المغرب وألمانيا يضعان نقاشهما الهادئ على الطريق الصحيح

الرابطة نيوز 2022.01.07 غالبا ما يقرأ المراقبون المواقف الدولية في سياق الحذر الذي تتبناه دبلوماسية كل بلد في سياستها الخارجية، على اعتبار أن المواقف السياسية للدول لا تقف على الحقائق الموضوعية حتى تراجع مؤسساتها الرسمية المنوط بها الرد مواقفها، تبعا لما يخدم مصالحها المشتركة في علاقتها الخارجية. وفي الغالب، يعتبر صمت الدبلوماسية المغربية تجاه العديد من التصريحات “المزعومة” والإرتكان إلى ... أكمل القراءة »

النظام الجزائري بين محاولات تمزيق الدول المغاربية وغريزة البقاء

الرابطة نيوز 2022.01.03 كريم مولاي* لا يبدو أن هذه السنة التي نودعها ستحمل أي جديد في مواقف النظام الجزائري ليس فقط على صعيد استحقاقات الداخل السياسية والاقتصادية، وإنما ايضا في ما يتعلق بمواقفه من التطورات الإقليمية، سواء لجهة التدخل في مالي نيابة عن القوات الفرنسية، أو في علاقاتها مع دول المغرب الكبير.كنت واحدا من السباقين ، منذ انطلاق ثورات الربيع ... أكمل القراءة »

بوصوف: رهان كبير على 2022 للمضي إلى الأمام في المغرب والعالم

الرابطة نيوز 2021.12.31 عبد الله بوصوف سنُودع سنة 2021 بكل ما حملت من أحداث صاخبة ولحظات تاريخية فارقة تميزت ببالغ التأثير لجائحة فيروس كورونا ومتحوراته على معادلات العلاقات الدولية، وإعادة ترتيب الخرائط السياسية والتحالفات الاقتصادية، وتضرُر الطبقات الهشة، كما تميزت بعمليات تلقيح واسعة وسجالات قانونية بين حرية التلقيح الشخصية وضرورة حماية المجتمعات من انتشار الوباء الفتاك. سنودع سنة 2021 بين ... أكمل القراءة »

عالمٌ أفضلُ بلا نتنياهو وترامب

الرابطة نيوز 2021.06.14 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لعله قال قبل ستة أشهرٍ لصاحبه، لعنة الله عليك حليفَ بغيٍ ظالمٍ، وشريكَ عدوانٍ سافرٍ، وقرينَ شيطانٍ آثمٍ، لا سلاماً من الله عليك، ولا دعاء بالرحمة من أحدٍ لك، ولا حزن أو شفقةٍ من الخلق عليك، فإنك وإياي إذ تبعتك وصدقت قولك، نستحق قعر جهنم ولعنة التاريخ، ويليق بنا الشماتة والإقصاء، ونستأهل ... أكمل القراءة »

الأسد الإفريقي والفزاعة الإسبانية

الرابطة نيوز 2021.06.10 رغم الفزاعة الإسبانية، ورغم المجهودات التي بذلتها حكومات الجيران من أجل الإساءة إلى المغرب، إلا أن القوات المسلحة الملكية المغربية، المعروفة بابتعادها عن الشأن السياسي والشأن الإعلامي، نجحت ميدانيا في استقبال آلاف الجنود والمعدات في إطار مناورات الأسد الإفريقي التي ستمتد إلى غاية 18 يونيو الجاري. ويبدو أن المغرب قد راكم ما يكفي من التجربة، وكسب ثقة ... أكمل القراءة »

العقلُ الإسرائيلي يُصدمُ وَوَعْيُهُمُ يُكوَى

الرابطة نيوز 2021.06.8 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي تتوالى الصدمات الإسرائيلية الموجعة تباعاً، فلا يكاد يعي عقلهم صدمةً حتى تنزل بهم أخرى كالصاعقة وتصيبهم ثانية كالقارعة، حتى غدوا كالسكارى ما إن يقفون على أقدامهم حتى يسقطون على الأرض بغير وعيٍ من جديدٍ، فقد أعيتهم الضرباتُ، وأفقدهم الوعيَ كثرةُ السقطات، وهالتهم المفاجئاتُ، ولم يعد باستطاعة أغلبهم الصمود والتحدي، أو المكابرة والإنكار، ... أكمل القراءة »

غزةُ بينَ تجميدِ العملياتِ الحربيةِ وتكثيفِ الأنشطةِ الأمنيةِ

الرابطة نيوز 2021.06.04 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي توقفت الغارات الجوية، وعادت الطائرات الحربية الإسرائيلية إلى قواعدها العسكرية، وسكتت فوهات المدافع، ونكست الدبابات مدافعها وسكنت مهاجعها، وتفرقت الحشود العسكرية الضخمة المتاخمة لقطاع غزة، وسُرِّح الجنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم، ومنحت قيادة أركان جيش العدو جنودها وضباطها اجازاتهم النظامية، ولم تعد أجواء الحرب قائمة، ولا قعقعة السلاح مسموعة، بعد أن أنهى ... أكمل القراءة »

عناقيدُ الغضبِ المرة وحارسُ الأسوارِ الخائب

الرابطة نيوز 2021.06.03 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنه التاريخ يعيد نفسه على الأرض نفسها، ويعيد ذات النتائج المؤلمة، ويجني نفس الحصاد المر، ويصيب بلعنته اللاعبين أنفسهم، ويطبق عليهم سنته الأبدية ومحاكمته التاريخية، فيمحقهم ويذلهم، ويسخطهم ويهينهم على سوء فعالهم وفحش جرائمهم، ويلقنهم درساً لم يتعلموه ممن سبقهم، ولم يستفيدوا منه في سابق أيامهم، فاستحقوا ماحل بهم وأصابهم، واستأهلوا الخاتمة ... أكمل القراءة »

بوصوف: حكومة سانشيز تتورط في تدبير “كولونيالي” لفضيحة زعيم البوليساريو

الرابطة نيوز 2021.05.25 قال عبد الله بوصوف، الخبير في العلوم الإنسانية، إن “الاستعمال المفرط لصور حادث سبتة هو دليل على رغبة حكومة سانشيز في تشتيت انتباه الرأي العام العالمي حول التستر على مجرم بصك اتهامات خطيرة؛ وهو ما يبرره توظيف صور أغلبها مفبرك لاستمالة عطف بعض المنظمات الحقوقية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، وجعل الأمر وكأن جوهر الأزمة هو الهجرة غير الشرعية”. ... أكمل القراءة »

موقع جزائري : البرلمان الأوروبي يتحرك ويطالب بفتح تحقيق حول الهويات الجزائرية المزورة لعناصر البوليساريو

الرابطة نيوز 2021.05.24 أطلقت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي مسطرة رسمية للتحقيق والتدخل ضد الممارسات غير المشروعة المتعلقة بالسرقة الموصوفة للألقاب، والصفات، والشعارات والهويات البصرية للبرلمان الأوروبي من قبل “البوليساريو” والجزائر، وذلك في إطار أعمال الضغط السامة الرامية إلى تضليل الرأي العام الأوروبي والإيهام بدعم معين من طرف الاتحاد الأوروبي للأطروحات الانفصالية. فبعد إحاطة رئاسة البرلمان الأوروبي من قبل النائبة ... أكمل القراءة »

“المورو” .. الجذور التاريخية للعنصرية الإسبانية ضد المهاجرين المغاربة

الرابطة نيوز 2021.05.24 إن الأزمة الدبلوماسية القائمة بين الرباط ومدريد إثر استقبال هذه الأخيرة للمدعو “ابراهيم غالي” بجواز سفر مزور، ليست بمبرر رئيسي للهجمات الإعلامية الإسبانية على المهاجرين السريين المغاربة نحو المدينة المحتلة سبتة، بل هي فقط امتداد للمواضيع التي تسيل مداد الصحافة الإسبانية بكل واقعة تجد فيها الفرصة لتشويه سمعة المغاربة أكثر أمام الرأي العام الإيبيري، حيث أصبح نبذ ... أكمل القراءة »

منطقة القبائل تتمسك بإطلاق النظام الجزائري سراح المعتقلين السياسيين

الرابطة نيوز 2021.05.24 تفاعلت منشورات إعلامية جزائرية مع مبادرة الكونغرس العالمي الأمازيغي بخصوص إطلاق سراح نشطاء حراك القبايل، وكذا بقية المعتقلين السياسيين في الجزائر، الذين يتابعون في المحاكم بسبب المشاركة النشطة في مظاهرات الحراك الجزائري الذي يطالب بتغيير الجنرالات المتحكمين في زمام الحكم. وتداولت العديد من “الصفحات الفيسبوكية” بمنطقة القبايل المبادرة الحقوقية سالفة الذكر، التي أطلقها نشطاء “الكونغرس الأمازيغي” بعد ... أكمل القراءة »

سيفُ القدسِ نصرُ الله المبين “3” الإسرائيليون إثرَ وقفِ إطلاقِ النارِ وصبيحةَ الجمعةِ

الرابطة نيوز 2021.05.22 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي رغم أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة كان مدمراً ومهولاً، وقاسياً وعنيفاً، ومرعباً ومخيفاً، وقد زلزل الأرض ورَجَّهَا رجَّاً وبَسها بَساً، وكادت لهول القصف لولا لطف الله عز وجل أن تكون هباءً منبثاً، إذ مادت الأرض بما عليها وانتفضت، فسقطت مبانيها، ودمرت أبراجها، وانهارت بيوتها، وتشققت طرقها، وبُقِرَ جوفها، واحترقت معاملها، وسويت ... أكمل القراءة »

سيفُ القدسِ نصرُ الله المبين “2” ثلاثيُ الهزيمةِ الإسرائيليةِ يجرُ أذيال َالخيبةِ

الرابطة نيوز 2021.05.21 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما إن وضعت الحرب الهمجية على قطاع غزة أوزارها، وانتهت العمليات الحربية العدوانية عليه، حتى بدأ المستوطنون الإسرائيليون يصبون جام غضبهم على الذين أوردوهم موارد الهلاك، وألحقوا بهم الهزيمة، وتسببوا لهم بالنزول إلى الملاجئ والهروب، وعرضوهم للتهكم والاستهزاء، وجعلوا منهم أضحوكةً ومثاراً للسخرية، وهم الذين كانوا يتشدقون بأن جيشهم لا يقهر، وأن ... أكمل القراءة »

اكتشفت تلاعب فيسبوك بالرأي العام.. موظفة سابقة تكشف مخالفات صادمة

الرابطة نيوز 2021.05.21 عملت صوفي تشانغ باحثة بيانات لدى فيسبوك لما يقرب من 3 سنوات قبل أن يتم فصلها من العمل خريف عام 2020. وفي يومها الأخير، نشرت مذكرة من 7800 كلمة بالمنتدى الداخلي للشركة مثل مذكرات الوداع، مع اختلاف طولها، وهي عادة شائعة للموظفين المغادرين. وفي المذكرة، التي نشرتها مؤسسة “بازفيد” (Buzzfeed) لأول مرة، أوضحت أدلة على أن حكومات ... أكمل القراءة »

صورٌ ومشاهدٌ من معركة سيف القدس “14”آفاقُ التهدئةِ وفرصُ وقفِ إطلاقِ النارِ

الرابطة نيوز 2021.05.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لم تتوقف التكهنات خلال الساعات القليلة الماضية وما زالت، حول احتمالات عقد هدنة مع العدو الصهيوني لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، رغم تصاعد العمليات العسكرية العدوانية الإسرائيلية وكثافتها، حيث لم تتوقف جرائم القتل والتدمير والترويع التي تقوم بها طائراته الحربية المقاتلة، وتعززها دباباته المتمركزة شرق القطاع، وقطعه البحرية العديدة التي تحاصر ... أكمل القراءة »

القضية الفلسطينية / المغرب، محمد السادس والموقف الثابت

الرابطة نيوز 2021.05.20 بقلم : د. رضوان زهرو أحداث مؤلمة حقا تلك التي تجري اليوم على أرض فلسطين، إنها حالة حرب حقيقية، استعمال مبالغ فيه للقوة من الجانب الاسرائيلي الذي في الواقع كان هو البادئ، في استهداف الفلسطينيين و ترويعهم و استفزاز مشاعرهم، اعتداءات بالجملة على المسجد الأقصى، و منع المصلين منهم من ولوج باحته لإقامة الصلوات ، كذلك العمل ... أكمل القراءة »

هل تتطور “الأزمة الدبلوماسية” إلى تجميد العلاقات بين المغرب وإسبانيا؟

الرابطة نيوز 2021.05.20 تجتاز العلاقات المغربية الإسبانية مرحلة صعبة على خلفية دفاع مدريد على قرار استقبال زعيم جبهة “البوليساريو”، وما تلى بعد ذلك من تداعيات وصول أكبر عدد من المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة المحتلة. ودفعت التطورات المتسارعة المغرب إلى استدعاء كريمة بنيعيش، سفيرة المملكة المغربية في مدريد، للتشاور والقيام بوقفة تأمل في التعاون الثنائي بين البلدين؛ وذلك بعد اختيار ... أكمل القراءة »

كيف تسببت وزيرة الخارجية الاسبانية في أسوء أزمة بين المغرب وإسبانيا منذ 2002؟

الرابطة نيوز 2021.05.20 توجه المعارضة الإٍسبانية، اتهامات لوزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، بالتسبب في تأزيم العلاقات مع المغرب، وتطالبها بتقديم استقالتها. كما أن سكان سبتة يحملونها مسؤولية دخول المدينة في أسوأ أزمة هجرة. ورغم أنه بالكاد أكملت أرانشا غونزاليس سنتها الأولى في منصب وزيرة الخارجية، إلا أنها تتحمل المسؤولية في توتر العلاقات المغربية الإسبانية. ففي 13 يناير 2020، عينها ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى