الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

الرابطة نيوز 2021.01.21 د. مصطفى يوسف اللداوي لكل جعجعة نهاية، ولكل بعبعة هاوية، ولكل غطرسة سقطة، ولكل سفيه حجر يلقم فمه ويخرس لسانه، ولكل أهوج قوة تردعه، وكل ظالم يبتلى بأظلم، وكلما ظن المغرور أنه الأقوى كلما كانت نهايته أشد خزياً وأكثر نذالةً، وأدعى للشماتة به والفرح، والسعادة بالخلاص منه والسلامة من شروره. وكلما ظن أنه الأسمى والأعلى، والأثبت والأبقى، ... أكمل القراءة »

تضارب في المواقف المحلية والدولية من تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

الرابطة نيوز 2021.01.20 الجمعي قاسمي صحافي تونسي أثار تضارب المواقف المحلية والدولية بشأن تعيين الدبلوماسي السلوفاكي، يان كوبيتش، رئيسا جديدا لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا تساؤلات بشأن مردّ ذلك، حيث استقبلت جماعة الإخوان المسلمين هذا التعيين بهجوم حاد على كوبيتش يعكس توجسها من خسارة ما حققته الجماعة خلال فترة المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني ويليامز، بينما اختارت تركيا الترحيب به بطريقة ... أكمل القراءة »

العشريةُ الأولى للمقاومِ الهصورِ محمود المبحوح

الرابطة نيوز 2021.01.20 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي مضت عشر سنواتٍ على غياب الأسد الهصور والمقاوم العنيد، المقاتل المغوار الثائر الهدار اللواء محمود المبحوح، الذي استحق بجدارةٍ لقب المقاوم وصفة المقاتل، فقد قاتل بشرف وقاوم بصدق وضحى بسخاء، وبذل غاية ما يستطيع لرفعة المقاومة وشرف فلسطين، وعمل بصمتٍ وهدوءٍ، في السر والخفاء، وبالقوة واللين، وبالإرادة واليقين، وتنقل في كل الساحات ... أكمل القراءة »

تقرير يوصي بـ”البراغماتية” من أجل تجاوز الجمود في المنطقة المغاربية

الرابطة نيوز 2021.01.19 بينما مازالت الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر عائقا أمام بناء صرح الاتحاد المغاربي، بسبب دعم “الجارة الشرقية للمملكة” جبهة البوليساريو، قال تقرير أصدره مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد إن الحلّ لتجاوز الجمود الحالي هو إقامة مشاريع مشتركة، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، ريثما تنضج الشروط السياسية الكفيلة بتحقيق الاندماج المغاربي. واعتبر التقرير السنوي حول اقتصاد إفريقيا أنه ... أكمل القراءة »

لقاح سنة 2021 .. بقلم الدكتور أسامة آل تركي‎

الرابطة نيوز 2021.01.18 خرجت مجموعة من وسائل الإعلام في العالم من الشرق إلى الغرب متحدثة عن اللقاح ولاشيء غيره، سبحان الله أسرع لقاح في العالم من يوم الاعلان عن الفيروس حتى خروجه إلى الوجود، ستة أشهر كانت كافية لاختباره فتعميمه ثم استخدامه، ودفع أهل الأرض للتلقيح ضد فيروس كورونا، غير مهتمين بأصل اللقاح سواء أكان صينيا، أو أمريكيا، أو روسيا، ... أكمل القراءة »

أكلوا القطط والفئران والكلاب.. حصار باريس الرهيب قبل 150 عاما

الرابطة نيوز 2021.01.18 لم تشهد باريس في تاريخها حصارا أقسى ولا أشد ولا أكثر أهمية من حصار “العام الرهيب” -كما سماه فيكتور هوغو- أثناء الحرب الفرنسية الألمانية 1870-1871 حين عمت المجاعة واضطر الباريسيون إلى أكل القطط والفئران وحتى الغربان. تستذكر صحيفة لوفيغارو (Le Figaro) الفرنسية هذه المجاعة في تقرير كتبه المؤرخ إريك أنسو من جامعة السوربون، بدأه من سقوط الإمبراطورية ... أكمل القراءة »

هل يعلن الاتحاد الأوروبي موقفا موحدا بدعم الحكم الذاتي في الصحراء؟

الرابطة نيوز 2021.01.18 عبد الرحيم العسري لم يعد المغرب يقبل بازدواجية الموقف الأوروبي بشأن نزاع الصحراء المغربية؛ ففي الوقت الذي توجد فيه شراكات إستراتيجية بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأساسا اتفاقية الصيد البحري واتفاقية الفلاحة، تشمل الأقاليم الجنوبية يواصل هذا التكتل الأوروبي مسك العصا من الوسط بخصوص النزاع الإقليمي. وشاركت فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، في المؤتمر الوزاري المغربي الأمريكي ... أكمل القراءة »

تطعيمُ الأسرى الفلسطينيين مناقبيةٌ إسرائيليةٌ أم مخاوفٌ صحيةٌ

الرابطة نيوز 2021.01.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي شهدت الأروقة السياسية والأمنية والقضائية الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية، جدلاً كبيراً ونقاشاً واسعاً بين العديد من المسؤولين الإسرائيليين الكبار، حول مسألة تطعيم الأسرى الفلسطينيين باللقاح المضاد لكورونا، وذلك عشية وصول أكثر من أربعة ملايين لقاحٍ أمريكي إلى الكيان الصهيوني، وسط مظاهر الفرح والابتهاج التي أبداها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي ... أكمل القراءة »

تسويق منتجات الصحراء المغربية يفرض مراجعة التجارة مع واشنطن

الرابطة نيوز 2021.01.16 محمد ماموني العلوي دفع الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء إلى إحداث تغييرات في القوانين التجارية التي تربط الرباط بواشنطن. حيث افترض مراجعة اتفاق التبادل الحر بما يضمن تسويقا فاعلا لمنتجات الصحراء المغربية نحو الأسواق الخارجية.   – فرض الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على الصحراء، تغييرات على المجال الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، ما دفع إلى ضرورة مراجعة قانون ... أكمل القراءة »

مواقفٌ كويتيةٌ تجاه القضيةِ الفلسطينيةِ قوميةٌ رائدةٌ

الرابطة نيوز 2021.01.16 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي تأبى دولة الكويت وشعبها العربي المسلم، وأهلها الأباة النشامى الكرام، وهي التي تأذت يوماً من الموقف الرسمي الفلسطيني، وعانت فترةً بسبب قرار القيادة الفلسطينية، التي أخطأت التقدير وضلت الطريق، وفقدت الحكمة وجانبها الصواب، فآذتها وأساءت إلى ماضيها الأصيل، وجحدت فضل الكويت القديم عليها، وعضت اليد التي أكرمتها واحتضنتها، عندما تحالفت ضدها وانقلبت ... أكمل القراءة »

انتخابات CDU في نهاية الأسبوع تمثل الخطوة الأولى نحو ألمانيا وأوروبا ما بعد ميركل

الرابطة نيوز 2021.01.15 طارق عثمان انتخابات قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (الـCDU) في نهاية هذا الأسبوع، تستحق المتابعة. الحزب حكم المانيا لخمسين من السبعين عاماً الماضية، ومنهم الستة عشر سنة الأخيرة التي قادت فيها انجلا ميركل المانيا. وهذا يجعله الحزب الأهم في البلد الأهم اقتصادياً و سياسياً في أوروبا. الأهمية الاقتصادية لالمانيا بالنسبة لاوروبا لا تحتاج لتوضيح. لكن أهميتها ... أكمل القراءة »

لماذا تتجاهل الجزائر دعوات الحوار من أجل مستقبل “المغرب الكبير”؟

الرابطة نيوز 2021.01.15 في مقال تحت عنوان “عزلة القيادة الجزائرية عن حركية التاريخ”، تطرق الصحافي والسياسي طالع سعود الأطلسي لمبادرة مثقفين إلى توجيه نداء من أجل وقف تصعيد التوتر في المنطقة المغاربية، وخاصة بين المغرب والجزائر، واللجوء إلى الحوار من أجل حل الخلافات بين البلدين الجارين. مقال الأطلسي تطرق، أيضا، لردود فعل القيادة الجزائرية التي تجاهلت النداء، وتحرك الآلة الإعلامية ... أكمل القراءة »

سقوطُ النظرياتِ الإسرائيليةِ حولَ الأجيالِ الفلسطينيةِ

الرابطة نيوز 2021.01.14 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يشكو الإسرائيليون، ويحذر المسؤولون الأمنيون، والخبراء الاستراتيجيون وعلماء النفس والاختصاصيون الاجتماعيون، من عناد كبار السن الفلسطينيين وإصرارهم، ومن إيمانهم وثباتهم على مواقفهم الأصيلة، وعدم يأسهم وقنوطهم رغم سوء أحوالهم السياسية وتردي ظروفهم المعيشية، وضعف قوتهم وتخلي الحكومات العربية عنهم، ويبدون خوفهم من عقيدتهم الصلبة، وإيمانهم الراسخ، وثباتهم الراسي، ويقينهم الذي لا يتزعزع، ... أكمل القراءة »

ليبراسيون: قمع نظام السيسي لم يعرفه عهدا عبد الناصر ومبارك

الرابطة نيوز 2021.01.13 يعيش المصريون في مستوى قمع غير مسبوق منذ وصول السيسي إلى السلطة، من خلال انقلاب عسكري على الراحل محمد مرسي، وبعد مرور 10 سنوات على الانتفاضة الشعبية، ما يزال الخوف يكمم أفواه المصريين. هذا ما قاله إدوارد دروبساي في مقال نشرته صحيفة “ليبراسيون” (liberation) الفرنسية، وحيال هذا الشأن، يقول شخص أطلقت عليه الصحيفة اسم (محمد) “أتذكر جيدا ... أكمل القراءة »

جذورُ قراراتِ ترامب في الأرضِ أَمْ في السماءِ

الرابطة نيوز 2021.01.12 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي على مدى أربعة سنواتٍ قضاها دونالد ترامب في البيت الأبيض رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، أصدر العديد من القرارات، ووقع عشرات الاتفاقيات، وغَيَّرَ الكثير من السياسات، وقلب العديد من المعادلات، ونفذ الكثير من الوعود والتهديدات، التي وصفت بأنها انقلابية وغير اعتيادية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، سواء فيما يتعلق بالشأن الداخلي الأمريكي، أو ... أكمل القراءة »

وثيقة المطالبة باستقلال المغرب .. قنبلة هزت أركان الاستعمار الفرنسي

الرابطة نيوز 2021.01.11 يتناول الكاتب عبد السلام انويكة، من مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث، في مقال جديد له، حدثا وطنيا هاما وفاصلا من الأمس، حيث تاريخ المغرب المعاصر وزمن الحماية الأجنبية تحديدا. ويتعلق الأمر بوثيقة مطالبة المغرب والمغاربة بالاستقلال، “التي شكلت منعطفا جوهريا في العلاقة بين العرش والشعب والاستعمار”. وبالنظر لما للحدث من رمزية في الذاكرة الوطنية، ومن ... أكمل القراءة »

تطورات قضية الصحراء المغربية تضع الجارة الإسبانية أمام اختيار حاسم

الرابطة نيوز 2021.01.11 قال سمير بنيس، مستشار دبلوماسي خبير في العلاقات الدولية، إن تصريح وزيرة الخارجية الإسبانية حول ضرورة احترام السيادة الإسبانية ووحدتها الترابية، يتماشى مع توجه المغرب على مدى العقود السبعة الماضية، حيث عمل المغرب على ضمان احترام جيرانه وشركائه، خاصة إسبانيا، لوحدته الترابية، إلا أن إسبانيا تحاشت لعقود تحمل مسؤوليتها التاريخية والاعتراف بمغربية الصحراء، وإن كان موقفها خلال ... أكمل القراءة »

هل يستثمر المغرب اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء لحسم ملف سبتة ومليلية

الرابطة نيوز 2021.01.10 بقلم : محمد ماموني العلوي صحافي مغربي تتسم العلاقات بين المغرب وإسبانيا في المجمل بالاستقرار والهدوء، لكن المراقبين يعتقدون أنها مشوبة بنوع من الحذر على وقع المتغيرات على الساحة الإقليمية والدولية، خاصة بعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، ولاسيما توظيف هذا المعطى للمضي قدما في حل ملف مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. وتخضع مليلية وسبتة للسيادة ... أكمل القراءة »

القلوب المتحجرة .. بقلم الدكتور أسامة آل تركي‎

الرابطة نيوز 2021.01.10 بقلم :الدكتور اسامة ال تركي تابعت مشهد رهيب من خلال التلفاز، فلم أتمالك نفسي من شدة الحزن، فالمشهد محزن فعلا، حيث يظهر طفل عراقي يحتضن أخيه الميت بسبب الجوع والبرد، والناس من حوله تحاول تقديم المساعدة له، فما فائدة تلك المساعدة المالية ونحن نرى مشهدا تقشعر له الأبدان يودع فيه الأخ أغلى الناس في الدنيا، هل يعقل ... أكمل القراءة »

اقتحام الكابيتول هيل بعيونٍ عربيةٍ

الرابطة نيوز 2021.01.10 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لعل أغلب سكان الكرة الأرضية كانوا يتابعون على الهواء مباشرةً ما يجري في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم السادس من شهر كانون ثاني الجاري، وهو اليوم المخصص لاجتماع الكونجرس الأمريكي للمصادقة على انتخاب جوزيف بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أنه يومٌ وطنيٌ أمريكي بامتيازٍ، إلا أن العالم كله كان ينتظر ... أكمل القراءة »

الإسرائيليون يشترون بالتطبيعِ الوهمَ ويخسرون بالسلامِ الأملَ

الرابطة نيوز 2021.01.08 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي تتعرض اتفاقيات السلام الأخيرة الموقعة بين الكيان الصهيوني وعددٍ من الدول العربية، بما فيها اتفاقية “أبراهام” التي باتت الأشهر والأكثر أهمية، إلى انتقاداتٍ شديدةٍ ومعارضةٍ واسعة من أطرافٍ إسرائيلية عديدةٍ، رغم أنها اتفاقياتٌ استراتيجيةٌ، وانجازاتٌ هامةٌ في المشروع الصهيوني الممتد لأكثر من قرنٍ ونصفٍ مضيا، إلا أن مجموعة من المفكرين الإسرائيليين ومعهم ... أكمل القراءة »

المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية

الرابطة نيوز 2021.01.07 د. رضوان زهرو ليس من قبيل الصدف أن تمتاز العلاقات المغربية الأمريكية بكل هذه الحميمية والاستمرارية؛ فالمغرب كان أول بلد بادر إلى الاعتراف بأمريكا بعد استقلالها سنة 1776، عقب حرب الست سنوات ضد بريطانيا، في وقت لم يجرئ أي بلد آخر قبله على الإطلاق، حتى من جيرانها القريبين منها، على اتخاذ موقف مماثل . وبذلك، تعتبر هذه ... أكمل القراءة »

6 يناير.. الأميركيون يحبسون أنفاسهم.. 11 سؤالا وجوابا

الرابطة نيوز 2021.01.05 لن يكون يوم السادس من يناير/كانون الثاني كغيره من الأيام السابقة على تنصيب رئيس جديد للولايات المتحدة في العشرين من الشهر الجاري. ففي هذا اليوم يجتمع الكونغرس بمجلسيه -النواب والشيوخ- لفرز نتائج تصويت أعضاء المجمع الانتخابي، والتصديق عليها. ويترأس نائب الرئيس مايك بنس العملية بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ ويُعلن النتائج، ويصبح المرشح الذي يحصل على ما لا ... أكمل القراءة »

تحية تقديرٍ وإجلالٍ للمدافعين عن مولد كهرباء الركيز

الرابطة نيوز 2021.01.05 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي قد لا يكون قد سمع بها من قبل أحدٌ، أو انتبه إليها وانشغل بها، أو قلق عليها ودافع عنها، أو يعنيه أمرها ويهمه شأنها، إذ لا يعرفها أغلب الفلسطينيين في الأرض المحتلة، فضلاً عن العرب الذين لا يعرفون غير أعلام المدن وحواضر فلسطين الكبرى، فهي لا تتميز عن غيرها، ولا تتفوق على ... أكمل القراءة »

أضيئوا أرواح الناس .. بقلم الدكتور أسامة آل تركي‎

الرابطة نيوز 2021.01.04 بعد سنة من الحزن والمآسي وما خلفته جائحة كورونا من ندوبا اقتصادية واجتماعية، قررت أن أستهل مقالتي مع بداية العام الجديد بالكلمة الطيبة وتأثيرها على النفوس، فالكلام الطيب يضيء أرواح الناس، نعم فنحن بحاجة إليه، يقول المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام (الكلمة الطيبة صدقة) والإنسان يستطيع أن يخرج الكلمة الطيبة مثلما يخرج المسيئون كلمة السوء، الأولى تؤجر ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى