الرابطة نيوز
الرئيسية / مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

واقعة العقرب: ماذا حدث في أشهر سجون مصر؟

الرابطة نيوز 2020.09.25 وسط تشكيك حقوقي وسياسي في الرواية الأمنية، وتمسك حكومي بتقديمها كمحاولة للهروب، جاء حادث مقتل أربعة من السجناء وأربعة من عناصر وزارة الداخلية في سجن العقرب، شديد الحراسة في مجمع سجون طرة في القاهرة، ليؤكد عدم استقرار الأوضاع في السجون المصرية عامة خلال الفترة الأخيرة، إذ ارتفع بشكل ملحوظ عدد المتوفين، وتعددت حالات المواجهة بين السجناء والضباط ... أكمل القراءة »

انضمام الإمارات والبحرين إلى التحالف المناهض للصين

الرابطة نيوز 2020.09.20 هل يصبح تطبيع العلاقات مع إسرائيل ضمانا لأمن الإمارات والبحرين أم العكس؟ من الآن فصاعدا، سيصبح مصطلح “الكيان الصهيوني” في القاموس السياسي العربي من الماضي، وتلك حقيقة يبدو أن الجميع في الشرق الأوسط سوف يضطر لقبولها. من المرجح أيضا أن تحذو حذو الإمارات والبحرين دول عربية أخرى، خاصة إذا ما فاز الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، في ... أكمل القراءة »

الرئيس الفلسطيني يدعو المجلس التشريعي للانعقاد

الرابطة نيوز 2020.09.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوماً رئاسياً يقضي بفتح دورةٍ تشريعيةٍ فلسطينيةٍ طارئةٍ، دعا فيه جميع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، للمشاركة في أعمال الدورة التشريعية الاستثنائية التي أطلق عليها دورة الصمود والتصدي، في إحياءٍ للقمة العربية الشهيرة التي عقدت في بغداد عام 1979، إثر توقيع مصر اتفاقية ... أكمل القراءة »

محمد علي في حوار للجزيرة نت: أراهن على نزول خمسة ملايين مصري

الرابطة نيوز 2020.09.17 أراهن على نزول 5 ملايين هذه المرة، وسأعلن توجيهات أخيرة للتظاهر يوم 19 سبتمبر/أيلول تحركي يأتي استنادا لأزمات اقتصادية وأخرى مرتبطة بسد النهضة وهدم منازل المصريين هناك حالة من الغليان داخل الجيش المصري من تصرفات السيسي إذا نزل الشعب يوم 20 سبتمبر/أيلول سيصبح السيسي خارج الحكم لا يوجد تواصل بيني وبين فصائل المعارضة داخل مصر أو خارجها ... أكمل القراءة »

لوتان: هكذا طُعنت القضية الفلسطينية

الرابطة نيوز 2020.09.16 قالت صحيفة “لوتان” (Le Temps) السويسرية إن ما لا يقل عن 72 عاما من المواقف العربية الموحدة نسبيا من قضية فلسطين قد دفنت يوم أمس بتوقيع اتفاقيات أبراهام، وإن رفض العرب إدانة الصفقة يمكن اعتباره نكسة تاريخية للفلسطينيين، وتنصل لاذع من قيادة رام الله. وقالت مراسلة الصحيفة بتل أبيب ألين جاكوتيت، إن القيادة الفلسطينية لم تجد العبارات ... أكمل القراءة »

إطلالةٌ أوروبيةٌ قاصرةٌ من العينِ الإسرائيليةِ على قطاعِ غزةَ

الرابطة نيوز 2020.09.16 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لا يتوقف الإسرائيليون عن الشكوى والتذمر، والسؤال والتظلم، ورفع الصوت استغاثةً والصراخ ألماً، والتظاهر بالمسالمة وإبداء المظلومية، وادعاء البراءة وإشاعة الطهارة، وكأنهم المعتدى عليهم والمساء إليهم، والمحتلة أرضهم والمهدورة حقوقهم، والمهانة كرامتهم والمصادرة ممتلكاتهم، فتراهم يدعون زوراً وبهتاناً أنهم محاصرون ومعاقبون، ومظلومون ومضطهدون، وأنهم يتألمون ويتوجعون، ويقاسون ولا يرتاحون، وأن مستوطنيهم لا ... أكمل القراءة »

الصناديقُ العربيةُ تمولُ المؤسساتِ الإرهابيةَ الصهيونيةَ

الرابطة نيوز 2020.09.14 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي لم يكد يجف حبر اتفاقيات السلام الجديدة الموقعة مع الكيان الصهيوني، التي أبرمت على الهاتف، وتم إملاؤها بمكالماتٍ مشتركةٍ وفرضها برسالةٍ واضحةٍ، وقبل أن يتم التوقيع الرسمي عليها في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحضور شهودٍ عربٍ مرغمين ورعاةٍ دوليين راغبين، حتى انطلق قطار التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني على ... أكمل القراءة »

هل يؤدي ارتفاع “مؤشر العدوى” بالمغرب إلى إعادة “الحجر الصحي الشامل”؟

الرابطة نيوز 2020.09.13 * أمال كنين* تعرف المملكة منذ أيام ارتفاعا في أرقام الإصابات المؤكدة بوباء “كوفيد-19″، تجاوزت ألفي حالة في اليوم الواحد، وهو ما يعني أن مؤشر العدوى، الذي اعتمدته الحكومة في وقت سابق لاتخاذ قرار رفع الحجر الصحي، يعرف ارتفاعا ملحوظا. وفي هذا الإطار، قال جمال الدين البوزيدي، طبيب اختصاصي في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة رئيس العصبة المغربية ... أكمل القراءة »

العمل الجمعوي: واقع وآفاق

الرابطة نيوز 2020.09.12 بقلم: ذ.محمد أشهبون من هولندا يحتل العمل الجمعوي موقعا أساسيا ضمن مساحة اهتمام شريحة عريضة. ويعتبر رافدا رئيسيا من روافد العمل الجاد، سواء من حيث تشكيل إطارات العمل في كل أبعادها ومجالا للتأطير بطبيعة الأدوار الموكولة الى كل فرد في معركة التغير و التقدم . وفي تعريف للعمل الجمعوي يتم تحديد المفاهيم والأخذ عادة بمظهرين اثنين: 1: ... أكمل القراءة »

المسلمون السود في الولايات المتحدة: حين يتحالف الرهاب والعنصرية

الرابطة نيوز 2020.09.08 إن كنت شابة، محجبة، وسوداء في الولايات المتحدة، كيف تتصرفين إن صادفك شرطي؟ سؤال يلحّ على كينياتا باكير، الناشطة البارزة ضمن حركة “حياة السود مهمّة”، منذ عقود. حين كانت في السابعة عشرة من عمرها، خرجت إلى موعد مع شاب، واصطحبا معهما اخوتها الصغار. نشأت كينياتا في عائلة منخرطة في نضال السود الأمريكيين ضد العنصرية. خلال حركة الحقوق ... أكمل القراءة »

دروسُ الحياةِ وتجاربُ السنين

الرابطة نيوز 2020.09.07 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي من لا يهتم بأصوله يسقط من طوله، ومن لا يروي جذوره يجف ساقه وتسقط أوراقه، ومن لا يحترم كبيره يحتقره محيطه، ويهينه صغيره، ومن يتكبر ينكسر، ومن يتبختر يتعثر، ومن يتغطرس يتضرس، ومن يتعالى يتهاوى، ومن لا تحمله كبراً الأرض يسكن جوفها قبراً، ومن لا يعتز بماضي أمته ويفخر بتاريخها سيفقد هويته ... أكمل القراءة »

أموال الجزائر المنهوبة.. لماذا ستطول مهمة صيد حيتان الفساد؟

الرابطة نيوز 2020.09.06 تستمر في الجزائر جلسات محاكمة أبرز رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في محاولة حثيثة للكشف عن حجم الفساد الذي استشرى في البلاد لأكثر من 20 عاما. ولعل الملفت للأنظار في القضية، إبلاغ المتهمين خلال المرافعات الأخيرة عن “أخطبوط مالي وإداري” متغلغل داخل دواليب الحكم، وتجلى ذلك عبر توجيه المتابعين قضائيا تهما ثقيلة لأسماء لاتزال تقبع ... أكمل القراءة »

غزةُ… ألا مِن حُرٍ يسمعُ صراخَها ويلبي نداءهَا

الرابطة نيوز 2020.09.06 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنها تعيش وحدها، معزولة عن عالمها، مفصولة عن أمتها، بعيدة عن حاضنتها، غريبة عن محيطها، ولا علاقة لها بوسطها الذي تنتمي إليه وتربط به عقيدةً وقوميةً، وديناً ولغةً، وتاريخاً وحضارةً، وبيئةً وجغرافيا، فغدت بمعاناتها غريبةً وشعرت بنفسها وحيدة، فلا أحد يقف معها أو يساندها، ولا من يسمع أنينها ويشعر بألمها، ولا من ... أكمل القراءة »

واشنطن بوست: 5 سنوات بعد أزمة المهاجرين.. البيانات الجديدة تدحض هستيريا منتقدي ميركل وتحكي قصة نجاح التكامل

الرابطة نيوز 2020.09.05 في تحليله لأزمة المهاجرين إلى أوروبا بعد 5 سنوات على نشأتها وموقف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من تدفقهم إلى بلادها عندما أعلنت في نهاية أغسطس/آب 2015 أن “ألمانيا بلد قوي.. ويمكننا معالجة هذا الأمر”، كتب إيشان ثارور أن ما فعلته ميركل، وليس ترامب، يبدو أنه قد ثبت صحته. وأشار الكاتب في مقاله بصحيفة واشنطن بوست (Washington Post) ... أكمل القراءة »

سيمفونيةُ السلامِ المقيتةُ على إيقاعِ قصفِ غزةَ وحصارِها

الرابطة نيوز 2020.09.04 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنهم ليسوا عرباً فلا تجمعهم بنا العروبة الأصيلة ولغتها الرصينة، والعرب وشهامتهم، وشيمهم النبيلة وأخلاقهم الرفيعة، وقيمهم العالية وغيرتهم اللافتة، وكرمهم الأصيل وجودهم الكبير، وعطاؤهم الممدود وسخاؤهم الواسع، وغضبتهم المضرية وهبتهم التميمية، ونصرتهم الأخوية ونجدتهم الفورية، وصرختهم الأبية وغيرتهم العمرية، فغدوا غرباء عن هذه القيم، مجردين منها، ممسوخين بدونها، أذلاء بغيرها، مهانين ... أكمل القراءة »

أفراحٌ إسرائيليةٌ ومكاسبٌ أمريكيةٌ وخيباتٌ عربيةٌ

الرابطة نيوز 2020.09.02 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي عكفت الإدارة الأمريكية في واشنطن، ومبعوثوها إلى منطقة الشرق الأوسط برئاسة جاريد كوشنير، للتحضير لمؤتمر السلام الذي سيعقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوقيع على اتفاقية السلام الجديدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني، حيث يحرص الرئيس الأمريكي ضمن حملته الانتخابية الرئاسية، على حضور ومشاركة أكبر عددٍ من قادة وزعماء الدول العربية، ... أكمل القراءة »

“الأمير هشام”: اتفاقية الإمارات وإسرائيل غير تاريخية وأبو ظبي قلقة من إبعاد بن سلمان عن العرش

الرابطة نيوز 2020.09.01 في مقال تحليلي له في الجريدة الرقمية الفرنسية “أوريون 21″ كتب الأمير المغربي هشام العلوي، ابن عم ملك المغرب محمد السادس، اليوم الثلاثاء، مقالا يعتبر فيه أن ما يسمى اتفاق السلام الإسرائيلي-الإماراتي لا يغير من “المعادلة الجيوسياسية للشرق الأوسط شيئا” ولا يخفف من الانتهاك المأساوي لحقوق الفلسطينيين الذي نشهده منذ سنوات. مؤكدا أنه ترتيب استراتيجي يمنح فوائد ... أكمل القراءة »

السبب في ارتفاع وفيات الكوفيد / الدكتور ايمن بوبوح

الرابطة نيوز 2020.08.27 الدكتور أيمن بوبوح يكتب : ‎وأخيراً شخّص العارفون السبب في ارتفاع وفيات الكوفيد : “مستشفياتُنا العمومية لا تتحمل كثرة الحالات الحرجة الوافدة على أقسام الإنعاش” وأن “بلدنا يفتقر للأطر الصحية القادرة على مواكبة تغيرات هذا الوباء” ! ‎هذا ما يتردد على جدران مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية وهذا ما تردده الأفواه المُكممة في مجالس العارفين بكل شيء ... أكمل القراءة »

اللهُمَّ إنَّكَ تعلمُ حُبَّنَا للسودانِ فلا تُخَيِّبْ فراستَنَا فيه

الرابطة نيوز 2020.08.26 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي حَبَسَ السودانُ أنفاسَنا وَوَتَّرَ أعصابَنا، وضاعفَ قَلقُنا عليه نبضَ قلوبِنا، وأشغلنا خشيةً عليه وخوفاً من موقفه، إذ شدتنا إليه الزيارة المشبوهة والمبعوث الخبيث، التي قام بها وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، الذي أسرع الخطى إلى السودان بعد طول انقطاع، وشديد خصومة، وخشونة معاملة، وقسوة عقاب، وظلم حصار، وكثير تهديدٍ، ولئيم تآمر، وكله ... أكمل القراءة »

ضوابطُ الخطابِ الفلسطيني في مواجهةِ موجةِ التطبيعِ العربي

الرابطة نيوز 2020.08.24 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي يكاد يُجمع الفلسطينيون على اختلاف توجهاتهم السياسية في فلسطين المحتلة وخارجها، على رفض محاولات التطبيع العربية مع الكيان الصهيوني، سواء تلك القديمة الموقعة مع مصر والأردن، أو السرية والخفية القديمة والجديدة مع غيرهما، وآخرها اتفاق السلام مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي استنكرتها منظمة التحرير الفلسطينية ومعها رئاسة السلطة في رام الله، ... أكمل القراءة »

فتاوى العقيدة بدعــة العصر …

الرابطة نيوز 2020.08.22 الدكتور عبد القادر بِطَار* لقد أخذت تظهر في عصرنا الحاضر فتاوى غريبة بعنوان: فتاوى العقيدة، أحيانا في مؤلفات خاصة، وأحيانا أخرى بمواقع إلكترونية تخصص مساحات واسعة للإجابة عن أسئلة المتعاملين مع وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان دائما: فتاوى العقيدة. وهذه الفتاوى لا تخلو من تهويل لبعض القضايا العقدية الجزئية التي قد تفضي بالمستفتي إلى الغلو والتطرف وإحداث الفتنة ... أكمل القراءة »

الفلسطينيون ملعونون أينما ثقفوا محرومون أينما وجدوا

الرابطة نيوز 2020.08.22 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي هل بدل بعض العرب والمسلمين كلام الله سبحانه وتعالى وحرفوا كتابه، وقلبوا مفاهيمه وغيروا معانيه، وأبطلوا أحكامه وعطلوا سننه، فأصبح الفلسطينيون في قاموسهم هم الملعونين والمغضوب عليهم، وهم الذين يجب أن يطردوا من بلادهم، وينفوا من أرضهم، ويشردوا بعيداً عن وطنهم، ويعذبوا في حياتهم، ويعانوا طيلة عمرهم، ويقاسوا في حلهم وترحالهم، ويسجنوا ... أكمل القراءة »

مع العودة للمدارس.. كيف نحمي أطفالنا من فيروس كورونا ونمنع تحولهم لنقطة انطلاق لموجة جديدة؟

الرابطة نيوز 2020.08.18 مع اقتراب العودة للمدارس، كيف سيتم التعامل في ظل المخاوف من فيروس كورونا المستجد؟ وكيف ستتعامل الإدارات التعليمية مع مخاطر تفشي الفيروس؟ وهل سيصبح الأطفال نقطة انطلاق لموجة جديدة من الإصابات بكوفيد-19؟ وفقا لمنشور من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بعنوان “كيف ستكون العودة إلى المدرسة في ظل جائحة كوفيد-19؟”، فإنه نظرا لصعوبة الأوضاع وتنوعها في جميع ... أكمل القراءة »

مسؤوليةُ الفلسطينيين عن جرائمِ التوقيعِ وموبقاتِ التطبيع

الرابطة نيوز 2020.08.18 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما كان سرياً لسنواتٍ أصبح علنياً اليوم، وما كان يوصف بالعيب والخزي والعار، بات يوصف بالشرف والسيادة والمصلحة، وما كان جريمةً وحراماً أصبح مشروعاً ومباحاً، وما كان إخوةً وتضامناً أصبح منافع ومصالح، ما يعني أننا دخلنا مرحلةً جديدةً تختلف كلياً عن المراحل السابقة، وإن كانت تتفق معها في الجوهر والحقيقة، ولكن ما ... أكمل القراءة »

” باتكا” ليس شاذا ويتمسك بالكرسي حتى الممات!

الرابطة نيوز 2020.08.17 قد يجد الرئيس البيلاروسي نفسه مضطرا للاتحاد مع روسيا، في دولة واحدة بعد أن رفض في وقت سابق مقترح الرئيس فلاديمير بوتين، إعلان الوحدة الكاملة بين الشقيقتين السوفيتيتين السابقتين. يوصف الكسندر لوكاشينكو، بأنه آخر دكتاتور في أوروبا، يحكم منذ ثلاثة عقود تقريبا. وحاز الرئيس فارع الطول، على لقب “باتكا”، وتعني باللغتين الروسية والبيلاروسية التوأمين، “الوالد”، كناية عن ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى