الرابطة نيوز
الرئيسية / ثقافة

أرشيف القسم : ثقافة

الإشتراك في الخلاصات

شاهد: حفل موسيقي صيني على قمة جبل هواشان الشاهقة يتيح متعة بصرية فائقة

الرابطة نيوز 2020.07.05 على ارتفاع حوالي ألفي متر، أقامت أوركسترا شيان السمفونية حفلا موسيقيا، على قمة جبل هواشان الخلاب في مقاطعة شانجي شمال غربي الصين، حيث نقل العرض مساء السبت بواسطة خدمة البث التدفقي. وتميز العرض بأداء مقطوعات موسيقية كلاسيكية، ساهمت فيها مجموعة من الموسيقيين وفريق عمل بلغ عدد الأفراد فيهما 225 شخصا. ويشتهر جبل هواشان، وهو أحد أشهر خمسة ... أكمل القراءة »

آخر تطورات صحة الفنانة رجاء الجداوي

الرابطة نيوز 2020.06.23 أكد الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، تدهور حالة الفنانة رجاء الجداوي، قائلا: “إذا لم ننجح في علاجها ستكون إرادة الله”. وكشف حسني أن فيروس كورونا ليس سبب تدهور حالتها، مؤكدا أن السبب يعود إلى إصابتها بمرض آخر لم يكشف عنه. ونفى حسني ما تردد عن حصول الفنانة القديرة على علاج بلازما ... أكمل القراءة »

للمرة الرابعة في التاريخ.. تأجيل حفل توزيع جوائز أوسكار 2021

الرابطة نيوز 2020.06.16 يبدو أن التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على القطاع السينمائي لن تتوقف قريبا، حيث أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) تأجيل حفل توزيع جوائزها إلى 25 أبريل/نيسان 2021 بدلا من الموعد المحدد مسبقا 28 فبراير/شباط من ذات العام. جاء القرار بعد اجتماع افتراضي باستخدام تطبيق “زوم” ضم 54 من أعضاء الأكاديمية منهم أسماء لامعة مثل ستيفن سبيلبيرغ ... أكمل القراءة »

مهلا وصبرا يارمضان،

الرابطة نيوز 2020.05.21 رضوان زعير بالأمس القريب كنا نقول أهلا ومرحبا يا رمضان، واليوم ترانا نقول مهلا وصبرا يارمضان، وغدا لاريب سنقول وداعا وسلاما ولقاء يارمضان …. ياشهر الله ” إلا الصيام فهو لي وانا أجزي به”، شهر الرحمة والمرحمة، شهر المناجاة ،شهر ارتقاء المقامات بالكمال والجمال و آيات الجلال، شهر تدمع فيه العين ما أسلفت، على بسط الندم والرجاء ... أكمل القراءة »

نضال المستعبَدين في رمضان.. هكذا صام المسلمون الأفارقة الأوائل بأميركا والعالم الجديد

الرابطة نيوز 2020.05.18 في الفترة بين بدايات القرن 17 وحتى منتصف القرن 19 كان وجود الإسلام في أميركا الشمالية مرتبطا بالعبيد الأفارقة الذين جلبوا من بلدان غرب أفريقيا، ليعملوا في الأراضي الزراعية. وفي حين أن وجود عدد كبير من العبيد المسلمين الأفارقة قديما قد لا يكون معروفًا لمعظم الأميركيين اليوم، يعتقد باحثون أنهم تركوا بصماتهم على الثقافة الأميركية حتى قبل ... أكمل القراءة »

نداء تحتضن فعالية للخط العربي بالتعاون مع دائرة الثقافة في الشارقة

الرابطة نيوز 2019.12.18 نظمت مؤسسة الإتصالات المتخصصة “نداء”، المزود الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة والمعتمد لدى حكومة دبي، اليوم (الأربعاء 18 ديسمبر) فعالية للخط العربي أقيمت في مقر المؤسسة بالتعاون مع دائرة الثقافة في الشارقة وذلك احتفالا باليوم العالمي للغة العربية. واستضافت المؤسسة الخطاط مصطفى عبد القادر حيث قام بتعريف الموظفين بالخط العربي ونشأته وأنواعه بالإضافة الى أساليبه وتقنياته المختلفة. ثم ... أكمل القراءة »

ملح الطعام في رحلة الى الجنوب

الرابطة نيوز 2019.12.15 في سطور تغزوه منذ الصباح فكرة السفر في قطار الى الجنوب في رحلة موازية لطير البجع و النورس و البرك، في مقطورة يحتسي قهوته في فنجان بلاستيكي لا يظهر له قعر. تذكر تلك اللحظة التي يباشر فيها البحث على بطاقة هويته آلام ظهره و انفصاله عن ذكرياته و هو يفكر في سفره. لم يكن مرتاح البال و ... أكمل القراءة »

معاني من مكة

  الرابطة نيوز 2019.12.15 “معاني من مكة” هو أول فلم وثائقي لموقع معاني المندرج في سلسة البرامج الوثائقية الإستكشافية التي ستنقل زوار الموقع إلى العديد من الأماكن الملهمة المليئة بالدروس والقصص. المصدر- معاني   أكمل القراءة »

اسبانيا: تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالمدارس الابتدائية

الرابطة نيوز 2019.12.15 دعت مجموعة من المدارس بجزيرة ميورقة أولياء أمور تلاميذ السنة الابتدائية الراغبين في تعليم أبنائهم اللغة العربية والثقافة المغربية، إلى التسجيل في دروس تم تخصيصها لذلك. وذكر موقع “مايوركا” الاسباني نقلا عن مذكرة تم توزيعها على المدارس أن هذا البرنامج الجديد يندرج في إطار اتفاقية تعاون ثقافي بين الحكومة الاسبانية والمملكة المغربية. وأضافت الوثيقة نفسها أن هذا ... أكمل القراءة »

قائمة عالمية لأفضل الدول في مستوى التعليم لا يحتل العالم العربي فيها أي مركز متقدم

الرابطة نيوز 2019.12.04 غالبا ما نطرح على أنفسنا هذا السؤال:ما هي الدولة صاحبة أفضل نظام تعليمي على مستوى العالم؟ لكن ربما تخلو أي إجابة محددة عن ذلك السؤال من الموضوعية، مما قد يجعل “برنامج التقييم الدولي للطلاب” (بي آي إس إيه) مؤشرا جيدا ربما يفيد في التوصل إلى الإجابة المطلوبة. ويتكون هذا المؤشر من سلسلة من الاختبارات الدولية التي وضعتها ... أكمل القراءة »

منعطف في الهجرة بألمانيا: التنمية الثقافية تغيير الصورالنمطية و تحقيق الذات الثقافية

الرابطة نيوز 2019.11.28 محمد عسيلة نصف كلمة تعيش ألمانيا في تقديري المتواضع تنمية ثقافية يحركها مَنْ تم الاتفاق على تسميتهم ب “اللاجئين” من الاخوة السوريين و العراقيين – و الذين و في ظرف وجيز تعلموا اللغة الالمانية و عرفوا كيف يتموقعون مجتمعيًا. فلقد حققت هذه الشريحة المجتمعية الدخيلة على المجتمع الالماني منذ سنتين حراكا ثقافيا لا يمكن تجاهله و تنمية ... أكمل القراءة »

متى يصبح الدين ثقافة؟

الرابطة نيوز 2019.11.27 طرح للنقاش! محمد عسيلة بعيدا عن مؤسسة الدين و أكاديميته يخالجني هذا السؤال: متى نصبح مثقفين دينيا؟ متى تكون لنا تلك الكاريزما الدينية المثقفة؟ أو تلك الثقافة المتدينة؟ تداخل روحي و عقلي و منطقي تفاعلي متراص و متناغم ليقع التكامل المنشود في ذواتنا و التوازن مع أنفسنا بعيدين عن الانفصام و النفاق و حمل الاقنعة المسرحية بتقمص ... أكمل القراءة »

ملخص مؤتمر حول الأمراض الخبيثة في برلين – ألمانيا بعض النقاط المثيرة للإهتمام

الرابطة نيوز 2019.11.25 1. لا لإعادة إستخدام الزيت 2. لا للحليب من أصل حيواني (نيدو) 3. لا لمكعبات ماجي 4. لا لإستهلاك العصائر الغازية (32 قطعة من السكر لكل لتر) 5. لا للسكريات المصنعة 6. لا للميكروويف 7. لا للتصوير الإشعاعي للثدي قبل الولادة ولكن ممكن إستخدام echomamaire 8. لا لحمالات الصدر الضيقة جدا أو لبسها بعد العودة من العمل ... أكمل القراءة »

النجاح : ما لا يراه الناس

الرابطة نيوز 2019.11.14 في يوم من الأيام اتصل بي أسامة وأمين وهما إعلاميين شابين كانا يعملان في الإذاعة والتلفزة المغربية … أرادا أن ينتجا سلسلة من البرامج الوثائقية الإيجابية في التلفزة الوطنية لتجديد النمطية التي تمشي بها الأمور داخل دار البريهي؛ فاختارا موضوع “النجاح”، مقوماته وأسراره وذلك من خلال مرافقة العديد من الشباب المغاربة في ميادين مختلفة كطريقة إعلامية تحفيزية ... أكمل القراءة »

الحلقة الاولى بعد الصفر الذي تجلى فيه الانسان اللغوي هذه الحلقة هي للتجلي الإنساني الثقافي..

 الرابطة نيوز 2019.11.11 محمد عسيلة لا فصل لي في هذا المقال بين اللغة و الانسان و الثقافة مادام هذا الانسان هو الأوحد بين الخلائق و المخلوقات التي نعرفها الذي يتوفر على سلوك ثقافي أينما حل و ارتحل و كيفما كانت وسائل و موارد و أساليب حياته أو معتقداته و توجهاته. يحتاج هذا الكائن الذي هو “نحن” الى اللغة كما هو ... أكمل القراءة »

برنامج تحدي القراءة العربي: تأهل 5 متنافسين ضمنهم تلميذة مغربية الى المرحلة النهائية لنيل اللقب

الرابطة نيوز 2019.11.10 انتهت منافسات الحلقة السابعة من “برنامج تحدي القراءة العربي” الذي يذاع أسبوعيا بخروج بطلين من أبطال التحدي وتأهل 5 متنافسين الى المرحلة النهائية لنيل اللقب منهم التلميذة المغربية فاطمة الزهراء أخيار . وأفادت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية الذي ينضوي تحتها “تحدي القراءة العربي” في بيان بأن التصفيات قبل النهائية أسفرت عن تأهل 5 ... أكمل القراءة »

هذا المحيا- للاستاذ محمد عسيلة

الرابطة نيوز 2019.11.06 هذا المحيا تعبت من السفر في هذه الأكوان.. أبحث عن الوصول و ما وصلتُ.. أنت رحلتي و هذه السفن.. و الوجهات.. لا أسعى الى الرجوع .. و لا الى الاستسلام .. و لا الى الفرار .. فالعشاق لا يفرون و لا يستسلمون.. و لا يرجعون .. التاريخ يخلقون .. و يدونون الرحلة للأزمان.. هذا المحيا آخر ما ... أكمل القراءة »

ريبورتاج رائع للأستاذ عبد الحميد بدوي يظهر جمالية واد مالك بزايو

الرابطة نيوز 2019.11.06 في خطوة رائعة، قام الأستاذ عبد الحميد البدوي بإنجاز ريبورتاج أكثر من رائع حول ما يخفيه وادي ملوية من جمالية بمحيط مدينة زايو، من خلال زيارته لعدة مواقع تختزل جمالا أخاذا. ريبورتاج الأستاذ عبد الحميد سلط الضوء على جانب مهم مما تختزله الطبيعة من جمال خاصة بجبل بسام ومحيط سد مشرع حمادي، حيث رسمت الطبيعة مناظر بانورامية ... أكمل القراءة »

مسرحية قنبولة بمدينة اركرات من اخراج سعد التسولي

الرابطة نيوز 2019.11.01 اقيمت يوم الاربعاء 2019.10.30 بمدينة اركرات الالمانية مسرحية قنبولة والتي ألفها جواد الخودي وأخرجها سعد التسولي، واللذان اشتركا في التمثيل فيها إلى جانب كل من فاطمة خير وبنعيسى الجراري وحضرها عدد من ابناء الجالية المغربية والسيد نائب القنصل العام . تكمن الطرافة في المسرحية المغربية “قنبولة ديال الضحك” (قنبلة للضحك) في المقارنة التي يأتيها الجنود المغاربة الذين ... أكمل القراءة »

الدرس الافتتاحي لجامعة محمد الأول بوجدة

الرابطة نيوز 2019.10.29 احتضنت كلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الاول بوجدة مساء يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 فعاليات الدرس الافتتاحي لجامعة محمد الأول بوجدة برسم الموسم الجامعي: 2019/2020 والذي أطره البروفيسور والمفكر السويسري جون ماري هيديت، مؤلف كتاب: محمد السادس: رؤية ملك طموحات ومنجزات. في موضوع: المغرب: شراع لأوروبا ومحرك لإفريقيا في ظل السياسات المغربية الجديدة. وقد حضر فعاليات هذا ... أكمل القراءة »

اكتشاف كنيسة بيزنطية قرب القدس تعود إلى القرن السادس

الرابطة نيوز 2019.10.25 كشفت سلطة الآثار الإسرائيلية الأربعاء عن بقايا كنيسة بيزنطية وسط البلاد تعود إلى القرن السادس مكرسة لأحد “الشهداء”، مع أرضية من الفسيفساء المبتكر وسرداب نادر ومجموعة كبيرة من المصابيح. وأعلنت سلطة الآثار في بيان “العثور على مجمع يمتد على مساحة 12 دونما (1,2 هكتار) خلال حفريات قبيل بناء حي جديد في مدينة بيت شيمش”، غرب مدينة القدس. ... أكمل القراءة »

عم يبحث الناس في ريشيكيش؟ بقلم : د.ايمن بوبوح

الرابطة نيوز 2019.10.23 إن علاقاتنا بالناس من حولنا تظلُّ متغيرة متفاوتة، فمنهم من ينزلون في قلوبنا منازل كبيرة، وينفذون إلى أعماق فينا بعيدة، فيُغيّرون فينا أشياء كثيرة، ويُضفي وجودهم في حياتنا معانيَ جميلة، ومنهم مَن ليس أكثر من مجرد رقمٍ يَمرُّ في حياتنا، ولا نستشعر لفراقهم أثرا ولا فقداً، بل ربما كان رحيلهم مَدعاةً للطمأنينة والارتياح، وتلك علاقتنا بالمدن والبلدان ... أكمل القراءة »

الاستاذ محمد عسيلة على امواج اذاعة طنجة

الرابطة نيوز 2019.10.23 ———- الاستاذ محمد عسيلة استاذ محاضر بالمدرسة العليا للدراسات الاجتماعية التطبيقية ورئيس جمعية العائلة المغربية للثقافة والشباب يحل ضيفا على برنامج حنين -اذاعة طنجة على الامواج الوطنية ليلة الجمعة/ صباح السبت 26/25 اكتوبر 2019 ابتداء من الواحدة صباحا. أكمل القراءة »

قرطاس ومقام وعروض

الرابطة نيوز 2019.10.22 صادفني في إحدى قراءاتي قولة للمستشرق “باريت” :(وإن الخطاط ليتحكم في الاحرف التي يكتبها تماما ..كما يتحكم الموسيقي في أحاسيسه.. وهو يصوغ نغما بذاته.) ما استوقفني حقيقة هو رؤيته الارتباطية بين مقومين فنيين (الخط والموسيقى)ولعله اختزل المقوم الثالت في اعمدة فنوننا العربية في مجال الخط العربي ..ألا وهو الأدب(شعرا او نترا).. لاشتراكهما في الاداة أو الوسيلة (الحرف ... أكمل القراءة »

الأندلس : نموذج التسامح و الحوار و الوسطية

الرابطة نيوز 2019.10.20 — كلما حصل التقارع الحجاجي (بكسر الحاء) في تدبير الاختلاف أو البحث عن التوافق حين حصول التعارض العنادي لتستمر الحياة بقليل من الآلام و كثير من الحب و المحبة و العشق الإنساني، إلا و تبادرت إلى ذهني الحقبة الأندلسية التي كان فيها المسلمون لمدة أوشكت على ثمانِ قرون يقدمون خلالها نموذجا ثقافيا شاملاً يشمل الفلسفة والعلوم الطبيعية ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى