الرابطة نيوز
Home / قضايا اسلامية / ملاحظات حول الهجرة النبوية….

ملاحظات حول الهجرة النبوية….

Bild könnte enthalten: Youssef Heddaoui, Nahaufnahme

 

الرابطة نيوز 2019.09.08

الملاحظة الأولي…. غياب الاهتمام بالهجرة النبوية في المساجد… المدارس…. البيوت الاسرية…. نتج عنه جهل بحقائق الهجرة النبوية ومعالجة لما ظهر من أشكال الهجرة السلبية عمد فئة الشباب والشابات….
الفارق في الاهتمام بين الهجرة النبوية وبين السنة الميلادية الجديدة….. تقاعس وتجاهل للهجرة النبوية… واهتمام واستعداد للاحتفال بالسنة الميلادية…. هل نحن إمعة… هل نحن في مجتمع نصراني…. مجتمع غربي… أم نحن في مجتمع مسلم له خصوصية دينية…..
الملاحظة الثانية…. هل ربينا أولادنا علي معني الهدرة النبوية وما فيها من الخير ام أهملنا تربيتهم وضيعنا واجبنا في العناية بهم….. كم يحفظ أولادنا من النغمات الموسيقية… أسماء المغنين.. المغنيات…. رياضيين…. لكن لو تسألهم عن أسماء سيدنا رسول الله لا يجيبون….. تركنا أولادنا داخل البيت لمن يعلمهم وهو الفضائيات…. الهواتف.. المواقع… والنتيجة أصبح الاولاد في حرب مع آبائهم يريدون الهجرة الي أوروبا…. يريدون الانتحار في القوارب…. آدمنوا علي حب فرنسا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا لا يريدون بلدهم…. وحتي دينهم….. لأنهم لم يجدوا النموذج من الوالدين… ولم يجدوا القدوة الصالحة…. انظروا كم نبكي علي الاولاد ضاعوا في وسط المخدرات… في وسط الإبر… الأقراص….. وأصبحوا يغتصبون… ويعتدون علي رجال التعليم… وعلي الوالدين….
الملاحظة الثالثة…. الهجرة النبوية كانت رابطة متينة بين الامة الإسلامية حينما هاجر النبى صلى الله عليه… وقبله الصحابة…. وجدوا أمة ربانية في المدينة لا تفرق ولا تميز بين هذا او ذاك لكن كما وصفهم القرءان….. يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم……… تتألم حينما تدخل الي المستشفي وتجد الفوارق ومن لا يعطيك الوقت ومن يبحث عن المال… كأنك اجنبي….. تتألم حينما تجد من يغشك في البيع.. ومن يكذب عليك… ومن يسرق مالك……..
حينما ترى في قرابتك من ينافقون ومن يغشون…. ومن ينممون….. حينما تدخل الإدارة وترى المتكبرين…… حينما تدخل المساجد وترى نفسك كأنك غريب…….
فالهجرة تجمع بين كل القلوب وتربي كل النفوس عندما يأتي رجل من الأنصار بالمدينة ويعرض على مهاجر وافد من مكة…. ويسأله…. هل اعطيك مسكنا… هل اعطيك أرضا….. لي اربع نسوة أطلق واحدة وتزوج بها…… أين هي القلوب والنفوس في واقعنا….. واقع أصبحنا نفتقد فيه للثقة… والمحبة…. والتواضع… والاحترام….. حتي المرأة أصبحت كالسلعة عند كثبر من الأسر يبيعون ويشترون… والنتيجة أمامكم….. اغتصاب…. احتقار….. طلاق… تشرد…. الزنا…. الفقر…….
هذه ملاحظات تعلمتها من قراءة للهجرة النبوية واسأل الله العلم والإخلاص…..

الاستاذ يوسف الحداوي

About Mohamed

Leave a Reply

Scroll To Top