الرابطة نيوز
Home / مقتطفات / اسبانيا: فريق طبي يتمكن من تصحيح تشوه في العمود الفقري لطفل مغربي

اسبانيا: فريق طبي يتمكن من تصحيح تشوه في العمود الفقري لطفل مغربي

الرابطة نيوز 2019.09.07

تمكن فريق طبي في مستشفى “كيرون سالود” ببرشلونة من تصحيح تشوهات خلقية في عمود فقري لطفل مغربي يدعى إياد ويبلغ من العمر 22 شهرا، وذلك بنسبة 50 في المائة، حسب ما أورده موقع “غاسيطا ميديكا“.

وأشار الموقع نفسه إلى أن الطفل إياد كان يعاني من انحراف على مستوى العمود الفقري، ناجم عن تشوه في إحدى أجزاء العمود الفقري، والتي تمنع التطور الطبيعي للقفص الصدري كما تأثر أيضا على القلب والرئتين، وهو ما دفع والديه إلى نقله إسبانيا من أجل إجراء العملية، نظرا لعدم توفر العلاج في المغرب، وذلك بتمويل من الحكومة المغربية.

وأضاف المصدر نفسه، أن حالة الطفل إياد كانت تعتبر من الحالات النادرة والخطيرة لولا تدخل الأطباء، إذ كان لدى إياد قبل إجرائه العملية، عدد كبير من الفقرات في الجانب الأيسر من العمود الفقري فيما لم يكن يتوفر على فقرات في الجانب الأيمن من العمود الفقري.

وقال فران بيليسي، الطبيب الذي أشرف على العملية في تصريح للموقع “لقد تجاوز تصحيحنا لهذا العمود الفقري توقعاتنا، لأن تمكنا من تصحيح التشوه بدرجة 50 في المائة وهو أمر مهم للغاية، مقارنة مع التشوه السابق الذي كانت نسبته 110 درجة”.

وأضاف الخبير أنه بالرغم من أنه تم تصحيح تشوه عمود إياد جزئيًا، إلا أنه “سيتعين علينا متابعة تطوره بشكل دوري لتوجيه نمو هذا العمود، لأنه يميل إلى الالتواء مرة أخرى”.

About Mohamed

Leave a Reply

Scroll To Top