الرابطة نيوز
Home / الاخبــــار / ميركل تتوصل لاتفاق مع الاشتراكيين لتشكيل الحكومة

ميركل تتوصل لاتفاق مع الاشتراكيين لتشكيل الحكومة

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خاضت أطول مفاوضات في تاريخ ألمانيا الاتحادية لتشكيل حكومة جديدة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي (الأوروبية)

الرابطة نيوز 2018.02.08

-توصل التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة مارتن شولتز إلى اتفاق جديد لتشكيل حكومة جديدة بعد مفاوضات ماراثونية.

وقال مفاوضون بارزون من الحزب الاشتراكي عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنهم توصلوا اليوم الأربعاء إلى اتفاق مع حزب ميركل على تشكيل ائتلاف حكومي، مما يقرب ألمانيا خطوة من تشكيل حكومة جديدة.

وبموجب الاتفاق، سيحتفظ الاشتراكيون بحقيبة الخارجية والعدل والأسرة بالإضافة إلى وزارتي المالية والعمل، في حين حصل الحزب المسيحي البافاري شريك حزب ميركل الأصغر على حقيبة الداخلية مع توسيع اختصاصاتها بالإضافة إلى وزارة المواصلات.

ومن شأن الاتفاق بين حزبي ميركل وشولتز أن يبدد الكثير من عدم اليقين الذي أضعف دور ألمانيا في الشؤون الدولية، وأثار الشكوك بشأن استمرار ميركل في منصبها.

لكن الاتفاق المشار إليه يتطلب موافقة أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي البالغ عددهم 464 ألف عضو في اقتراع بريدي، وذلك قبل أن يتمكن الحزب من المضي في الاتفاق مع ميركل، وستنظر المحكمة الدستورية العليا في مدى مشروعية هذا الاقتراع من عدمه.

وتعد هذه المفاوضات الأطول في تاريخ ألمانيا الاتحادية ما بعد الوحدة، إذ استغرقت 136 يوما، في حين استمرت المفاوضات لتشكيل الحكومة بعد انتخابات 2013 مدة 66 يوما، وكانت أقصر جولة مفاوضات عام 1998 بمجموع 23 يوما.

ويأتي الاتفاق بين التحالف المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد نحو أربعة أشهر ونصف من إجراء الانتخابات التشريعية في 24 سبتمبر/أيلول 2017.

المصدر : الجزيرة + وكالات

About El Bali

Comments are closed.

Scroll To Top