الرابطة نيوز
Home / اخبار المغرب / جودة المنتجات الفلاحية المغربية تفتح أبواب الأسواق العالمية

جودة المنتجات الفلاحية المغربية تفتح أبواب الأسواق العالمية

جودة المنتجات الفلاحية المغربية تفتح أبواب الأسواق العالمية

الراببطة نيوز 2018.02.08

-لا يكترث المصدرون المغاربة للخضر والفواكه كثيرا للتحركات الحثيثة لنظرائهم الأتراك والمصريين واللبنانيين في أروقة معرض برلين للفواكه واللوجيتسك (فروت لوجستيكا 2018) لاقتناص المجموعات المهنية التي تستورد المنتجات الفلاحية المغربية، بسبب الثقة الكبيرة في جودة منتجاتهم التي يوجهونها نحو السوق الأوروبية وأزيد من 20 دولة بآسيا وأستراليا وأمريكا وإفريقيا.

ورغم الحضور القوي للأتراك والمصريين واللبنانيين في معرض الفواكه واللوجستيك، الذي ينظم في الفترة الممتدة ما بين 6 و9 فبراير الجاري بالعاصمة الألمانية برلين، فإن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، يعتبر أن المنتجات الفلاحية المغربية وصلت إلى مستوى عالمي من حيث الجودة، يجعل المهنيين يستهدفون الأسواق العالمية بكثير من الثقة في النفس.

وشدد أخنوش، الذي كان حاضرا في اليوم الأول من المعرض الدولي للفواكه واللوجيستيك، على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز هذا الجانب والبحث عن مزيد من الأسواق.

من جهته أكد أحمد مفليح، مدير الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، أنه لا مجال للمقارنة بين المنتجات الفلاحية المغربية والتركية.

وقال مفليح في تصريح لهسبريس: “صحيح أن الجناح التركي مقابل للجناح المغربي، إلى جانب المصريين واللبنانيين، لكن، وكما يلاحظ جميع المهنيين فإن الشركات العاملة في مجال استيراد الفواكه تميل بشكل كبير إلى المنتجات الفلاحية المغربية، نظرا للجودة الكبيرة التي تتميز بها الفواكه بالضيعات في المناطق الزراعية بالمغرب، وهذا مبعث فخر وثقة لنا كمهنيين”.

وأضاف مدير الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر في التصريح ذاته: “نحن نشارك هنا في معرض برلين للفواكه واللوجيستيك من أجل عقد لقاءات مباشرة مع الزبناء الأوربيين والعالميين المهتمين بالمنتجات الفلاحية المغربية”.

وأوضح مدير الفيدرالية أن صباح اليوم الأول من هذا المعرض شهد عقد لقاءات مع كبار الوسطاء والمستوردين من الهند وإنجلترا وكندا، إلى جانب فرنسا، وزاد: “وسنعمل على رفع مستوى صادراتنا التي بلغت مستويات قياسية وفق ما هو منصوص عليه في مخطط المغرب الأخضر”.

وأورد أحمد مفليح أن المهنيين المغاربة صدروا خلال الموسم الفلاحي الماضي ما يقارب 1.2 مليون طن من الخضراوات، أي بزيادة بنسبة 6 في المائة، مضيفا: “تم تصديرها إلى كل من أوربا وروسيا وإفريقيا، علما أننا نسعى إلى رفع هذه الصادرات إلى 1.7 ملايين طن في 2020 من إنتاج إجمالي سيبلغ وفق التوقعات 3.2 مليون طن”.

المصدر – هسبريس

About El Bali

Comments are closed.

Scroll To Top