الرابطة نيوز
Home / الرابطة المغربية الالمانية / اتحاد المساجد والجمعيات المغربية بألمانيا ينظم لقاءا دراسيا حول معالجة قضية التطرف

اتحاد المساجد والجمعيات المغربية بألمانيا ينظم لقاءا دراسيا حول معالجة قضية التطرف

SAM_3125

الرابطة نيوز 2017.12.26

-بسبب انتشار حدة التطرف في أوروبا أصبح تحديا لدى دول الاتحاد الأوروبي التي تريد أن توازن بين مكافحتها للتطرف وفي نفس الوقت الحفاظ على التركيبة المجتمعية التي تحوي عددا كبيرا من المسلمين والدين ينظر إليهم بعين المتهم,  ينظم اتحاد المساجد والجمعيات المغربية في ألمانيا لقاءا دراسيا حول معالجة قضية التطرف.

للتعرف أكثر على هدا اللقاء الدراسي ، تقوم قناة المواطن بحوار خاص مع رئيس الجمعية السيد سعيد أولاد ابراهيم والذي اجاب على الأسئلة الآتية:

ماهو موضوع اللقاء؟

موضوع اللقاء اختير لان له علاقة بالمشاكل الاجتماعية والثقافية لشباب المغاربة المسلمين ذات الهوية المزدوجة بألمانيا.

من أهم المشاركين في اللقاء؟

المشاركة كانت إيجابية بحضور رؤساء المساجد والجمعيات النسوية والخيرية والمهتمين بالنسيج الجمعوي في ألمانيا.

اطر هذا اللقاء مجموعة من الدكاترة والاساتذة والمختصين في مجال التطرف وذلك لتقريب الصورة النمطية التي أصبح يعيشها الشاب المسلم في ألمانيا. ومن بينهم الدكتور جواد الشقوري المكلف بمهمة بمجلس الجالية المغربية ، وكذلك الدكتور اونلاين من أصول تركية و استاذ جامعي بمدينة دويسبورك ومنسق سابق في وزارة التربية والتعليم القائم على تدريس الدين الإسلامي في الولاية الشمالية الشرقية ، وكذلك حضور الدكتور عبد القادر بيطار وهو أيضا أستاذ جامعي بكلية محمد الأول بوجدة والساهر على ماستر بفقه المهجر بنفس الكلية ،ثم الدكتور الدزايري من أصول تونسية وهو استاذ جامعي ب اوزنابروك. إلى غير ذلك……

ماهي اهداف اللقاء؟

من الأهداف الرئيسية لهذا اللقاء هو توسيع العمل التشاركي بين فروع المجلس المركزي عبر الولايات.

ما هي رؤيتكم الخاصة حول التطرف؟

هو فعلا مشكل يهدد السلام العالمي ويعطي للمسلم المتعايش في هده البلاد صور غير صورته الحقيقية ، هو أيديولوجية يحاول الإعلام الألماني ان يعطيه صورة سلبية يقصد من وراء ذلك النيل من الإسلام والمسلمين .وفي الواقع ان الدين الإسلامي وباقي الأديان لا علاقة لها بالتطرف.

ماهو دور المغرب في الشأن الديني في ألمانيا؟

دور المغرب في إطار العمل التشاركي مع باقي الدول الأوروبية يتضح كمؤسسة دينية اجتماعية في دعم الجالية المغربية في تأطير الشأن الديني والحفاظ على الثوابث الشرعية والمرجعية الدينية القائمة على الاعتدال والوسطية ….

هل هناك برامج مستقبلية للجمعية ؟ وماهي؟

بطبيعة الحال هناك عدة مشاريع وبرامج تنموية وتطويرية مع الحكومة الألمانية وعدة مؤسسات ووزارية تهتم بالجانب التربوي والاجتماعي على الاندماج الصحيح مع الحفاظ عن الهوية والأصالة المغربية في إطار احترام قوانين بلد الاقامة. كما أن هناك مشاريع مع وزارة الأسرة والاندماج ووزارة الهجرة الألمانية بتعاون وشراكة مع مؤسسات حكومية مغربية كمجلس الجالية أو وزارة الهجرة.

الحسن هموش

SAM_3078

SAM_3085

SAM_3081

SAM_3092

SAM_3079

SAM_3089

SAM_3080SAM_3133SAM_3108

SAM_3140SAM_3084

SAM_3129

SAM_3124SAM_3126

SAM_3127

SAM_3087SAM_3107

SAM_3120 SAM_3106

About El Bali

Comments are closed.

Scroll To Top